"سأخون وطني"..برؤية فلسطينية ناعمة!
الإثنين 10/04/2017 - 05:05 مساءً

قالوا..أن "العالم من صنع أعظم الحالمين"..مقولة آمنت بها ضيفة ال "راية" سماح حسين وأكثر، فقد سمحت لأحلامها أن تصنع عالمها الذي تحب.

 أحلام سماح، المخرجة ومدرسة الدراما في مدارس الفرندز، وجدت لها متنفساً على مسرح المدرسة الذي نجحت في تنشيطه خلال السنوات الماضية عبر مجموعة منتقاة من الأعمال المسرحية المستقاة من نصوص عربية وعالمية تحدثت عنها ضيفتنا بشغف وفخر.

لكن تجربتها الأخيرة كان لها في نفس سماح وقع مختلف، إذ نجحت في تجسيد رائعة الشاعر السوري محمد الماغوط "سأخون وطني" في عمل مسرحي أداه طلبتها في مدارس الفرندز على خشبة المسرح لتكون بذلك الرائدة على مستوى الشرق الأوسط وفلسطين.

"سأخون وطني" نص نثري للماغوط يعود للعام 1997 يشرح فيها الحالة العربية وفلسطين خصوصاً بوصف ناقد حيناً وساخر حيناً لكنه مؤلم في كل الأحيان.

ستة أشهر من التدريب الدؤوب أثمرت على ما يبدو رضاً واستحساناً من أهالي الطلبة المشاركين بالمسرحية ومجموع المشاهدين الذين صفقوا وقوفاً لأبنائهم ومعلمتهم المبدعة.

تقول المخرجة سماح ل "راية" انها بدات مشوراها مع المسرح حين كانت في الثالثة عشر من عمرها ، "على خشبة مسرح الحكواتي في مدينة القدس قبل ان يتم عزلها بالجدران" ، لتلتحق بعدها بجامعة بيرزيت وتدرس اللغة الانجليزية وتشارك في نشاطات لا منهجية عززت من تواصلها مع المسرح .

لا تخفي المخرجة سماح حسين حلمها بأن يكون للمسرح شأنه في فلسطين وخصوصا مسارح المدراس لما لها من اهمية كبيرة تنعكس على شخصيات الطلبة.

للاستماع للحلقة كاملة اضغط هنا

 


ما رأيك بجهود القيادة الفلسطينية في دعم إضراب الاسرى
0
0
0

المشاركة تنتهي بتاريخ 02/05/2017
إستطلاعات سابقة
حدث في مثل هذا اليوم


1915 -استخدام غاز الخردل لأول مرة في تاريخ الحروب وذلك على جبهات القتال قرب مدينة يبرس في بلجيكا وذلك في الحرب العالمية الأولى.
1916 - الأيرلنديون ينتفضون ضد الحكم البريطاني أثناء الحرب العالمية الأولى، إلا أن الجيش البريطاني استطاع إخمادها بعد أسبوع وراح ضحيتها 460 شخص.
1950 - الأردن يقوم بضم الضفة الغربية إلى إدارته.
1951 - حادث حريق قطار في محطة ساكوراغيتشو يودي بحياة 106 أشخاص.
1970إطلاق أول قمر صناعي صيني على متن قاذف طراز لونج مارش الصيني.
1980 - الولايات المتحدة تقوم بمحاولة لإنقاذ الرهائن المحتجزين في السفارة الأمريكية في طهران، وقد فشلت تلك المحاولة وسقط 8 من الجنود الأمريكيين خلالها.
1984 - المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع كوستاريكا والسلفادور وذلك لقيامهما بنقل سفارتيهما من تل أبيب إلى القدس المحتلة.
1990 - إطلاق التلسكوب الفضائي هابل.
1991 -نشر مراقبين دولين على الحدود بين الكويت والعراق.
1995 - تشكيل الجبهة التركمانية العراقية في أربيل بعد اجتماع الأحزاب التركمانية.
2003 - نائب رئيس الوزراء العراقي الأسبق طارق عزيز يستسلم للقوات العراقية وذلك بعد سقوط حكم حزب البعث.
2013 - انهيار مبنى تجاري قرب بلدة من العاصمة دكا في بنغلاديش تؤدي إلى مقتل 1129 شخص و جرح حوالي 2500 شخص.
محشش اجا عقد عمل فى الكويت! يوم السفر قاعد فى المطار! فالمذيع الداخلي بيقول: "على ركاب الرحلة 770 المتوجهة الى الكويت التواجد بصالة الدخول"، "النداء الاخير لركاب الرحله 770 المتوجهة ...
قالوا..أن "العالم من صنع أعظم الحالمين"..مقولة آمنت بها ضيفة ال "راية" سماح حسين وأكثر، فقد سمحت لأحلامها أن تصنع عالمها الذي ت ...