راية » »
سر المعبد
الثلاثاء 19/02/2013 - 10:21 صباحاً

بقلم: رامي مهداوي

ولدي العزيز خطاب...
شعرت منذ قراءة أولى صفحات كتاب "سر المعبد" للمحامي المنشق عن الإخوان المسلمين ثروت الخرباني، بأني فى أجواء شبيهة بعالم رواية "شيفرة دافنشي". سوف لن أتحدث لك عن الكيان الغامض المسمى بالإخوان المسلمين، ولا عن سيد قطب أو حسن البنا، ولن أجيبك  على سؤال: على من تقع مسؤولية تأليه تنظيم الإخوان باعتبارهم أصحاب رسالة سماوية كونية؟ وهل قام الإخوان بتنفيذ النظرية الميكافيلية "الغاية تبرر الوسيلة" مهما تلوثت هذه الوسيلة بالكذب والخداع والنفاق وتغليب المصالح الفئوية، واستخدام الدين لأغراض سياسية.
سؤالي لك: هل علينا دائماً البحث عن الحقيقة؟ أم نكتفي بما يقوله الكاهن، الإمام، المدرب، المدير، لماذا لا نستطيع نبش المعبد... المؤسسة... الشركة؟ هل نستطيع التعرف على أسرار المعبد بعد أن تتعرف على الكهنة من قريب؟ هل تستطيع أن تتخيل بأن يكون الشرطي حرامي والملاك شيطان والصادق كذاب "ما أقسي أن يكون الواعظ لصا وأن يكون الكذاب داعية".
وأنت في المعبد لك الحق بالتفكير، وإحذر بأن يمنعك العيب والحرام والعادات والتقاليد من التفكير والبحث، وإحذر بأن تكفر من لا يفكر كيفما تفكر!! "جماعة تريد أن تصلح السياسة بالدين فأفسدت دينها بالسياسة'' اختلف في المعبد... المدرسة... الجامعة، اثبت للعالم بأنك تمتلك الحقيقة، لكن ما الحقيقة؟ هل النور له معنى في النهار كما للظلام معنى في الليل؟ وهل معنى النور في الظلام مختلف؟
والأخطر من كل ذلك أن يكون العبد له مراتب في المعبد يحددها عبد مثلك مثله "الكهنة الكبار"، مما يخلق درجات العضوية ونظام داخلي وربما يحكم عليك بما لا يرضي الله، وكأن المعبد... الحزب... الجمعية لهم وحدهم أو تم توريثها لهم، يمنع الجدل والمناقشة والاستفسار، وإن تم اعتراضك على نقطة ما أو تمتلك وجهة نظر مختلفة، سيكون ملاك الموت سيد الموقف."مأساة أن يكون قرارك وفكرك مرهونا عند آخرين يملكون إرغامك علي الصمت وإرغامك علي الكلام..بئس العبودية التي جعلت بعضنا مسوخا مشوهة".
ربما علينا جميعاً استخدام العقل في حل وتركيب معادلات الواقع بما نريده من المعبد، وأن نبتعد عن الشعارات والعاطفة دون أدنى اهتمام بالمحتوى والمضمون، علينا عدم وضع عقلنا فى الأذن فنتأثر بما يُقال، علينا أن نهتم بما يتم على أرض الواقع و بعقلانية. 
كل منّا له معبده الخاص، نمضي الى معابدنا حاملين أحلامنا وثقافتنا  المزروعة بالخوف من الحاضر أو المجهول، فنقوم بقراءة تعاويذ وربما قراءات كتبت بلغة نجهلها لا نفهمها ولا نؤمن بها، وربما نحمل معنا ما ورثناه من قيود فرضت علينا أو فرضناها على أنفسنا بإسم التحرر من الخوف. لكن لنتذكر بأن لكل معبد باب دخلنا منه نستطيع الخروج منه إن تمردنا على ما يخيفنا.


تعاني كافة التجمعات الفلسطينية من ازمة نقص المياه، برايك اين تكمن المشكلة؟
0
0
0
0

المشاركة تنتهي بتاريخ 03/07/2016
إستطلاعات سابقة
حدث في مثل هذا اليوم

رام الله- رايـة:

713 - سقوط مريدا في أيدي المسلمين بقيادة موسى بن نصير بعد سنة من حصارها.
1815 - الولايات المتحدة توقع المعاهدة مع الجزائر.
1908 - وقوع انفجار تونغوسكا في سيبيريا بروسيا.
1920 - اندلاع ثورة العشرين في العراق.
1925 - السلطات التركية تعدم الثائر الكردي «سعيد بيران» مع 46 من رفاقة.
1946 - تصدير أول شحنة نفط كويتية.
1960 - استقلال الكونغو كينشاسا عن بلجيكا.
1980 - مجلس الأمن يبطل قرار إسرائيل بضم القدس.
1989 - الجبهة الإسلامية القومية في السودان تنقلب على النظام الديمقراطي التعددي.
1991 - إلغاء سياسة التفرقة العنصرية في جنوب أفريقيا.
1997 - صدور رواية هاري بوتر وحجر الفيلسوف للكاتبة جي. كي. رولينغ.
2002 - منتخب البرازيل لكرة القدم يحرز لقب كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه بعد إنتصاره على المنتخب الألماني بهدفين للا شيء في النسخة السابعة عشر من بطولة كأس العالم المقامة في كوريا الجنوبية واليابان.
2004 - السلطات العراقية تتسلم الرئيس العراقي السابق صدام حسين من السلطات الأمريكية مع 11 معتقل من طاقم حكمة السابق.
2009 -
القوات الأمريكية تنسحب من المدن العراقية بعد 6 سنوات من غزوها وذلك بعد إتمامها لعملية تسليم المسؤولية الأمنية فيها للجيش والشرطة العراقية وذلك تنفيذًا لبنود الاتفاقية الأمنية الموقعة بينهما.
سقوط طائرة ركاب إيرباص يمنية في المحيط الهندي قبالة جزر القمر وتحطمها وعلى متنها 153 شخص.
2010 - كريستيان فولف مرشح تحالف المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل يفوز بمنصب الرئيس بعد ثلاث جولات انتخابية.
2012 - الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي يؤدي اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا ويتسلم رسميًا مهامه الرئاسية من المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تولى إدارة البلاد منذ تنحي الرئيس السابق محمد حسني مبارك عن الحكم في 11 فبراير 2011.
2013 - مظاهرات فى ميدان التحرير ومحيط قصر الإتحادية بمصر للمطالبة برحيل الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، ومظاهرات أخرى مؤيدة له فى ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر.
2014 -
سلطات الاحتلال الاسرائيلي تعثر على جُثث المُستوطنين الثلاثة بعد 18 يومًا من اختفائهم.
البنك الفرنسي بي إن بي باريبا تم تغريمه بمبلغ قدره 8.97 مليار دولار أمريكي لانتهاكه الحظر الامريكي ضد إيران والسودان وكوبا.
2015 -
الهيئة الدولية لدوران الأرض والنظم المرجعية تقرر إضافة الثانية الكبيسة لنهاية 30 يونيو 2015.
تحطم طائرة هركليز سي-130 تابعة للقوات الجوية الإندونيسية بعد إقلاعها بدقائق من ميدان في مقاطعة سومطرة الشمالية.
سألو محشش: مين اهم الشمس ولا القمر؟ قال: القمر طبعا ما بدها سؤال لانه القمر بالليل بنورلنا العتمه.. اما الشمس بتطلع والدنيا نهار عالفاضي!!  
ضيف الراية
رام الله-رايــة: حل الفنان محمد عساف ضيفًا على برنامج ضيف "الرايـــة" اليوم الأحد، والذي هنأ من خلاله شعبنا بحلول شهر رمضان المبارك. ...