الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:09 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

وقفة صمود مقدسية

الكاتب: حديث القدس – القدس

تواصل اسرائيل سياسة التهويد والتهجير في القدس والعمل الذ لا يتوقف لاقتسام الزمان والمكان ومحاولة اقامة الهيكل الذي يتحدثون عنه، في الحرم القدسي الشريف وفي كل الايام شضغطون ويضعو العراقيل للحيلولة دون وصول جماهير المصلين الى المسجد الاقصى المبارك، وفي ايام اعيادهم تزداد هذه الاجراءات شدة كما نرى في هذه الايام.
ويقف العالمان العربي والاسلامي موقف المتفرج على هذه الممارسات وكأن الامر لا يعنيهم ولا يتعلق باولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى الرسول "صلى الله عليه وسلم"، ولهذا لا نسمع منهم شيئا ولا حتى بيانات الشجب والاستنكار التي اعتدنا سماعها ولا قيمة لها، وتدرك اسرائيل ذلك ولهذا فهي تتصرف وكأنها المتحكم الوحيد في المكان .. إلا ان الامر ليس كذلك بالتأكيد.
لقد وقف الفلسطينيون دائما، وبالامس، بصورة خاصة وقفة صمود وتحد في وجه الاحتلال، واعتصم لفترات من المقدسيين وفلسطينيي الداخل في ساحات الحرم القدسي رغم كل القيود وتصدوا للذين حاولوا استباحة المكان واقامة الصلوات التلمودية في رحابه .. واستطاعوا بكل ما توفر له ممن إمكانات بسيطة، منع تلك المحاولة، لانهم يملكون الايمان القوي والارادة الصلبة ومتمسكون بحقوقهم والدفاع عن مقدساتهم ... وفي هذا رسالة الى العالمين العربي والاسلامي لعل ضمائرهم تستيقظ ومشاعرهم تتحرك .. وكل التحية الى اؤلئك الصامدين في رحاب المسجد الاقصى المبارك على وقفتهم تلك.
لعبة التطرف الاسرائيلية
يهدد نفتالي بينيت، رئيس حزب "البيت اليهودي" الشريك في الائتلاف الحكومي بالانسحاب من الوزارة اذا وافقت حكومة نتانياهو على اطلاق الدفعة الاخيرة من قدامى الاسرى والافراج عن الجاسوس اليهودي السجين في اميركا، بولارد، تمهيدا لتمديد فترة التفاوض التي دخلت في مأزق بسبب السياسات الاسرائيلية.
وبينيت هذا، هو نفسه الذي كان ضد تجميد الاستيطان في السابق مما ادى الى الاتفاق على صفقة الاسرى، كما تؤكد تسيبي ليفني، وهو يقف اليوم ضد تحرير الاسرى، اي انه يتلاعب بالمواقف بين الاستيطان والاسرى لعرقلة ما تبقى من المسيرة السلمية، كما انه متهم بأن مؤيديه هم الذين أثاروا المشاكل ضد الجيش والشرطة في مستوطنة "يتسهار".
واذا كان بينيت متطرفا فماذا يمكن القول عن نتانياهو هل هو معتدل وهل هو من دعاة السلام، وهو ليس "متطرفا". بالتأكيد ان الاجوبة كلها بالنفي، لان نتانياهو هو رمز التطرف وعرقلة السلام وداعم الاستيطان الاول، فما هي هذه اللعبة بين المتطرف والاكثر تطرفا، اي بين نتانياهو وبينيت.
يعتقد بعض المراقبين ان هذا السيناريو موجود كاحتياطي يمكن استخدامه عند الضرورة وذلك من خلال التهديد بحل الحكومة وربما الدعوة الى انتخابات جديدة بكل ما يعنيه ذلك من عرقلة رسمية و"قانونية" لمسيرة التفاوض واحتمالات السلام مع استمرار الاستيطان والتهويد والتهجير بالتأكيد.

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...