الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

شكراً لعائلة حنان

الكاتب: رامي مهداوي عن الايام

رام الله- رايــة:

المعلمة حنان الحروب، هذه المعلمة الفلسطينية التي تمردت على الصورة النمطية للتعليم واستطاعت أن تظهر الوجه المشرق للمعلم، وقف لها العالم احتراماً وتبجيلاً على هذا الدور المميز والمعطاء من أجل تربية أبنائنا خارج الأنماط والتقاليد التربوية السائدة.

ففي الوقت الذي نحتفل به بهذه المعلمة المبدعة، نجد أن هناك _ وهم كثر فرد أو/و مؤسسة _ من أراد أن يتبنى نجاحها وكأنه السبب وراء حصولها على أفضل معلمة في العالم!!

ومن خلال مشاهداتي ومتابعتي على الصعيد المجتمعي أو الإعلام الحديث، فإن هناك أصواتاً كثيرة تردد: إن المجتمع الفلسطيني يفيض بالرياديين والمبدعين في مختلف المجالات المكونة للحياة الفلسطينية، وأن أمثال حنان موجودون في كل بيت، وشارع، ومؤسسة، ووزارة، ومدرسة، ومصنع، ونادي، ومستشفى، وجامعة...إلخ، فلماذا لا نعلم بهم؟  ولماذا يقتصر تعاملنا مع الرأس المال البشري بالتعامل الموسمي الذي يبدأ وينتهي فقط بالاحتفال والتصوير والتهنئة؟
كي أجيب على هذا التساؤل يجب أولاً أن نبحث عن مكامن الخلل في المنظومة المؤسساتية، وعن تأسيس الفعل من خلال المؤسسة، وعن مدى سرعة التغيير الذي نريده في الاستثمار بالرأس المال البشري.

نحن بحاجة قصوى للتغيير، ولكي يكون التغيير فعّالاً يجب فهم الواقع ومكوناته المعقدة المتصارعة، وفهم جدلية تطوره، واستكمال ما تم إنجازه بشكل يؤسس لفعل ملموس على أرض الواقع وليس فقاعات إعلامية مليئة بالأوهام. فالهدف من التغيير هو تحطيم الواقع المهترئ إلى واقع يسعى للارتقاء بنا كأفراد، والاستفادة من الدروس.

فأنا أؤمن بأن حتمية التراكم ستقود المجتمع إلى قفزات نوعية يسعى بها إلى النبض بالحياة رغم الجراح، فالتغيير قانون أساس من قوانين الطبيعة التي ترفض السكون.

بداية، على جميع المؤسسات المختلفة المكونة للمجتمع الفلسطيني عدم مصادرة عقول الناس وحرياتهم، وألا تحولهم إلى كائنات حية تائهة فاقدة البصيرة من خلال الشعارات والخطابات الواهية البعيدة عن العقل والمنطق القريبة إلى الغرائز التي لا تسمن ولا تغني من جوع، يجب ألا يكون مقدار دعم الإبداع والكفاءات بمقدار الولاء، وعدم توزيع المناصب والمهام بمقدار الاستزلام، بل يقع على عاتق المؤسسات دعم روح الإبداع والتمرد، وخلاف ذلك سيكون الناتج نظاماً مبنياً على مؤسسات تقتل الإبداع والتطوير وتقدس الفرد وتمجده، وفي هذه الحالة سيصبح المبدع زنديقاً وكافراً ومشكوكاً بوطنيته وانتمائه؛ ما يجعله أمام طريقين لا ثالث لهما: إما الهجرة دون رجعة فلا كرامة لنبي في وطنه، أو أن يبقى مراوحاً مكانه دون إنتاج ضمن القاعدة المعروفة من لا يتقدم يتقادم، ومن لا يتجدد يتبدد.
من جهة أخرى، علينا تعزيز الإبداع من البدايات منذ نشأة الطفل بين أفراد الأسرة دون تقييد، من خلال تحطيم المفاهيم التي اكتسبناها من خلال ثقافة العيب والحلال والحرام والممنوع وإعطاء مساحة من الحرية التي تؤدي إلى اكتشاف الذات وميولها، وتكسير مفهوم العائلة الأبوية القائمة على التلقين والامتثال والطاعة ضمن مفهوم عالم الاجتماع السوري حليم بركات.

ثم ننتقل إلى المدرسة من حيث الأدوات والمنهاج وسلوك الأساتذة والإدارة والطالب.

بعض المعلمين يتعاملون كأنهم ضباط في جهاز الأمن،  ويتمثل دورهم في حشو عقل الطالب في المعلومة فقط لا غير، ومنع الحوار والجدل والاختلاف.
وتباعاً يتكرر المشهد في الجامعة، في جمود المادة التعليمية والأدوات التفكيرية؛ فما زلت أشاهد طلاباً يحملون ذات الكتب التي درستها وكأنها نص مقدس جامد منذ 15 سنة!! فهل العلم ثابت لا يقبل التطور؟! 

أما في سوق العمل فأغلب أصدقائي في مختلف قطاعات العمل متفقون على الجمل التالية: «بتشتغل تُحارب.. بتحاول تبدع بيتم محاسبتك... أفضل شي ما أعمل شي»... بالتالي فإن معيار التطور في العمل بالنظام السائد هو نظام الاستزلام وليس المهنية والكفاءة.

بداية الإبداع تكمن في النضال ضد العوائق التي تقف بين المرء وبين ما يجب أن يقوم به لتحقيق ذاته، فالقدر ليس عائقا


لقد علمني أبي الفلاح أنه لا ثمر دون زراعة،  ولا زراعة دون حراثة، ولا حراثة قبل إزالة جميع الحجارة وتنظيف الأرض، وهذا يتطلب تضافر الجهود والعمل بشكل جماعي كي نحصل على منتوج الأرض الذي نريد.

علينا جميعاً أن نعمل بجهد وتعب حتى نأكل الثمر، وحذار أن نتصور أن الإبداع عمل فردي فقط.

خلف حنان الحروب كان الزوج والأبناء الداعمون لها أولاً أكثر من أية مؤسسة كانت.

الإبداع في بلادنا وفي الوطن العربي بحاجة إلى فأس لتكسير الأصنام المعششة في عقولنا وفي سلوكنا، فالإبداع فعل منظم ضد مسميات التقاليد والعادات والأنظمة الانتهازية التي تريدنا عبيداً نردد خلفها كطائر الببغاء. 

للتواصل:
بريد إلكتروني: mehdawi78@yahoo.com
فيسبوك: RamiMehdawiPage
 

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...