الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

العبث والحقيقة بين الخطين الأزرقين

الكاتب: رأي الراية

 

القضية الفلسطينية هي اختبار اخلاقي قبل أن تكون قضية عربية وانسانية تستطيع اختبار كل ضمير وجلاء كل موقف لا تقبل اللون الرمادي، ومن يتعامل معها بمنطق القطعة أو التقسيط السياسي لا يعلم أن صمود عبد القادر الحسيني في القسطل منع اجتياح كثير من العواصم وفق رسالة الخطين الأزرقين في العلم الاسرائيلي.

ان درس الشراكة الفلسطيني الأردني أنجب انتصار الكرامة، وحرب الاستنزاف من رجال الظل في غزة والضفة مهد لانتصار أكتوبر العظيم، ومن هنا تكون العلاقة الفلسطينية بالجدار العربي علاقة لا تقبل العبث والمراوغة، لأن جزرة ليبرمان عصا تضرب في الخليل والجولان والاطماع التوسعية الاسرائيلية التي تغتال في بغداد ودبي ودمشق وبيروت والخرطوم لا حدود لها.

إن حماية الموقف العربي بأبعاده الدولية والانسانية لا تتم إلا عبر حماية المبادرة العربية المعروضة على طاولة إسرائيل منذ 2002، وان كانت اللحظة الراهنة تستدعي القلق من الجميع، ونحن نرى الفوضى في بغداد ودمشق وبين مصر والجزائر في ليبيا، لكنها بالنسبة للفلسطيني لحظة اختبار عابرة ما دامت محمية بالوعي العربي للعبة الحدود وفقدان الاتزان الجغرافي بين حركة الدبابات والطائرات.

لحظة الحقيقة السياسية قد ترفع حالة الغضب السياسي في ظل فقدان الرؤية واختلاط المواقف والتفسيرات، لكن ذلك لا يمكن أن يؤثر على حقيقة وجوهر الامور، والخلاف مدخل كبير لشياطين السياسة، لذلك الحكمة والروية والتعقل مطلوب من الأطراف بعيدا عن تفاصيل اللحظة الراهنة.

شعبنا اليوم أمام موعد سياسي لاختيار ديمقراطي يؤدي الى ترتيب ملف الخدمات برسالة سياسية واضحة، اذا لنترك الامر للصندوق ووعي الشعب الفلسطيني، وصندوق الانتخابات بالتأكيد له رسالة لكل الجهات داخليا وخارجيا.

أخيرا ان زلة لسان أو خطاء لفظي من مسؤول كما يستوجب الاعتذار بالضرورة، يستوجب أيضا عدم الاستغلال المكثف للعبث بمكونات شعبنا المستقرة، وفوبيا التضخيم والمزايدة البلهاء القائمة على النفاق واظهار الفحولة السياسية في غير موضعها، دون استعراض العضلات الكلامية، هناك الكثير من القضايا المهمة والخطيرة التي لا نسمع فيها مواقف وتصريحات ولا تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي، وصدق الشعر العربي المتوج بالحكمة عندما قال العبد يقرع بالعصا والحر تكفية مقالة.

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...