الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الحل: "قرى فلسطينية" في مواجهة الاستيطان الإسرائيلي!

الكاتب: رأي الراية

بما أن الحكومة تضخمت، والمشاريع الكبيرة تحت سيف اجراءات الاحتلال، والحل المتفق عليه هو المشاريع الصغيرة والصغيرة جدا لبناء اقتصاد الأسرة.

تنمية الأسرة يعني من وجه نظر عملية وواقعية أن تتمكن الأسرة من التكفل باحتياجاتها من حديقتها المنزلية في أسوأ الأحوال، وفي مرحلة ثانية أن تنتج الأسرة في القرية ما يكفي حاجة المدرس والطبيب والنجار، ضمن تبادل منفعي يحقق درجة من المساواة والاكتفاء في المأكل والملبس، والتجربة الاقتصادية شرق أسيا عبرت عن ذلك بوضوح.

ما سبق مجرد كلام يحتاج لكثير من الخطط والأليات ومنظومة قانونية تسمح وتمنع على قاعدة الأولوية الفلسطينية وحماية انتاج الأسرة، واذا توفر التمويل الذكي ستكون النتائج هائلة وسريعة لتحقيق نتائج بشكل متدرج "طعامك من قريتك .. قرارك من مدينتك".

الوضع السياسي الفلسطيني المختلف والصعب يجب ان يعتمد على ادوات اقتصادية واجتماعية ابداعية تفكر خارج "صندوق التمويل المشروط"، لبناء وطن مستقل لبنة .. لبنة، والأسرة التي تملك قوتها تمنح السياسي القدرة على المناورة والتحرر من الضغوط والابتزاز.

ان البئر الذي يُحفر والمزرعة التي تنبت على الصخر والبيت الذي يسبق المستوطنة يؤسس لتمدد جغرافي يحاصر المستوطنة والسياسة الاسرائيلية خلفها، وكل زيتونة جديدة انتصار لسكان الأرض الأصليين.

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...