الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الشطرنج .. والربيع العربى

الكاتب: د. وحيد عبدالمجيد

نادرا ما يتأمل المرء لوحة الشطرنج المربعة ذات اللونين المختلفين والمربعات الأربعة والستين، سواء كان لاعباً أو متفرجاً. فالاهتمام ينصب على الصراع الدائر على هذه اللوحة، وخصوصا حين يكون اللاعبان ماهرين أو محترفين.

ولكن عندما تتأملها، يدور فى الذهن سؤال عن مغزى عدم وجود الشعب أو ما يدل عليه فى هذه اللوحة الحالة بكل رموز السلطة من الملكين والوزيرين إلى البيادق والطابيات.

والإجابة التقليدية عن هذا السؤال أن الصراع على لوحة الشطرنج يرمز إلى الحروب التى تحدث بين الدول. فالسلطات هى التى تقرر خوض هذه الحروب، وتعتمد فيها على الجيوش، بعيدا عن الشعب رغم أنه يقوم بدور مهم فيها وخصوصاً حين تتوافر له حرية المشاركة فى الشأن العام، أو على الأقل يتأثر بها. فالحرب تؤثر فى الاقتصاد وبالتالى فى حياة الناس، كما فى ثقافتهم أو بعض قيمهم مثل التعصب والتسامح والسلام وما إلى ذلك. كما أن نتائج الحرب تنعكس بالضرورة على الشعب، سواء فى حالة النصر أو الهزيمة.

ولكن استبعاد الشعب من لوحة الشطرنج رغم ذلك كله يظل مفهوماً لأنها لعبة قديمة للغاية تعود بدايتها إلى القرن الخامس أو السادس، حين كان أفراد الشعب رعايا لا يؤخذون فى الاعتبار، وليسوا مواطنين لهم حق المشاركة فى إدارة شئونهم.

ولم يحدث أى تطور فى لعبة الشطرنج فى العصر الحديث الذى شهد تحول الإنسان من رعية إلى مواطن، وأصبح حاضراً فى الصراعات التى تخوضها دولته مع دول أخرى بصورة لم يكن لها وجود قبل هذا العصر. كما أصبح هو نفسه الطرف الثانى فى الصراعات الداخلية التى تحدث فى بلده، سواء كانت ضد سلطة يحتج عليها كما حدث فى ثورات الربيع العربى التى تحل هذه الأيام ذكراها السادسة بدءاً من تونس (17 ديسمبر الماضى)، أو كانت بين جماعتين سياسيتين أو مسلحتين كما يحدث فى بعض البلاد التى أُغرق فيها هذا الربيع فى أوحال شتاء يُمطر عنفاً وإرهاباً. وإذا تأملنا ما آل إليه الربيع العربى الآن، ربما نجد أن بقاء لعبة الشطرنج ولوحتها على حالهما يدل على أن دور الشعوب مازال محدوداً بوجه عام، وليس فى منطقتنا فقط، وأن وقت تعديلها لم يحن بعد.

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...