الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هذا دونالد الثاني؟!

الكاتب: حسن البطل

مرّتين وحسب، تابعت مراسيم تنصيب الرئيسين 44 و45 للولايات المتحدة. بروتوكول وأبّهة المراسيم في دولة جمهورية رئاسية عظمى، تبدو وكأنها تتعدّى انتقال وتسلم ـ تسليم السلطة إلى تقاليد تتويج ملكية!

الرئيس الـ 44 ينهي مهام منصبه وهو في عامه الـ 55، وخلفه يبدأ "تتويجه" في سن الـ 70، أي أكبر من محسوبكم بعامين. قلت تتويجاً وتكليلاً لحكم أكبر ديمقراطيات العالم قوة، ولم أشهد تتويج "الحيزبون" اليزابيث (إليصابات) الثانية ملكة على أعرق الديمقراطيات الأوروبية.

في حياتي تكررت عبارة "عصر جديد New Era" وقت استنساخ "النعجة دوللي" ثم وضع علماء الأحياء خارطة جينوم للبشر، والانتقال من ألفية ثانية إلى ثالثة.

أرى أن انتخاب الرئيس الأسود الـ 44 هو "عصر جديد" أميركي، لأنه سابقة غير مسبوقة في تقاليد تتويج رؤساء الولايات المتحدة وفق هذه الـ W.A.S.P أي رئيساً أبيض أوروبي الأصل (أنكلو ـ ساكسون) بروتستانتيا، بعدما كان جون. ف. كندي أول رئيس كاثوليكي، وربما أصغر رؤساء أميركا سناً، وكان أوباما ثاني أصغر رئيس، بينما دونالد ترامب (أو دونالد الثاني بعد دونالد ريغان) أكبر الرؤساء سناً!

لا أظنّ أن العمر سيمتد بي لأشهد مراسيم ـ تتويج الرئيس الـ46 للولايات المتحدة، لكن هناك من وصف تتويج دونالد الثاني بأنه "عصر جديد" لأميركا والعالم، ربما لأنه قال في خطاب تتويجه عبارة شعبوية، وهي: سأنقل السلطة من واشنطن إلى الشعب.

قيل في انتخاب أوباما الأسود إن 46% من الأميركيين انقسموا في مستهل ولايته الأولى، لكن 86% منهم منقسمون حول شرعية انتخاب ترامب وسياسته الفاشية ـ الشعبوية لاستعادة أمجاد الولايات المتحدة.. وهيهات!

فاز المليونير بالرئاسة بعد أقل من عامين، منذ سباقه مع مرشحي الحزب الجمهوري، إلى سباقه مع مرشحة الحزب الديمقراطي، التي فازت عليه بغالبية أصوات 2.3 مليون ناخب، وفاز عليها بغالبية أصوات اللجنة لكبار الناخبين، أي خلافاً لأساس الانتخاب الديمقراطي: صوت واحد لكلّ ناخب.

لو فازت الست هيلاري لاعتبر فوزها "عصراً جديداً" أميركياً ثانياً، كأول امرأة تترأس الولايات المتحدة، بعد أول أسود من غير الـ W.A.S.P .

في توالي تنصيب ـ تتويج رؤساء الولايات المتحدة، قيل عن رئيس تم تتويجه مع صورة فوتوغرافية، وآخر مع صور متحركة سينمائية، وثالث مع اختراع الراديو، ورابع مع تلفزيون أبيض ـ أسود، وسادس مع تلفزيون ملون، وثامن في عصر الإنترنت.. لكن آخر الرؤساء من جيل استخدام "التويتر" وقصة شعره! وشهد مظاهرات احتجاج محلية وعالمية، ربما غير مسبوقة في مراسيم التنصيب والتتويج!

لم يخرق الرؤساء السابقون حضور المراسيم، ولعلّ الرئيس العجوز جيمي كارتر كان أقدمهم بين الرؤساء الأحياء، وهو الذي كتب مقالة يطلب فيها من الرئيس الـ 45 أن يكون الرئيس الأول الذي يعترف بالدولة الفلسطينية، وليس أول من ينقل سفارة بلاده إلى القدس.

إن القنصلية الأميركية في القدس الشرقية، تعمل كبعثة دبلوماسية منذ 160 سنة، أي أكثر من ضعف سنوات عمر ترامب، بينما فتحت أميركا سفارتها في تل أبيب في العام 1949.

مع انتخاب وتنصيب ـ تتويج ترامب الميّال هو وطاقمه لإسرائيل وسفارة في القدس، تنتهي مرحلة "حرب باردة" بين المعسكرين، ومع ميل الرئيس فلاديمير بوتين إلى ترامب وبالعكس، تعود سياسة القطبين إلى علاقة انفراج، وتعاون غير مسبوقة ولها انعكاسات في تعاون ضد "الإرهاب".

روسيا ـ بوتين مشغولة بمؤتمر في آستانة تحضره فصائل المعارضة المسلحة والنظام، وعشية وبعد التنصيب الأميركي، تريد موسكو أن تشارك واشنطن، والدول الداعمة للمعارضة السورية في المؤتمر، الذي يقال إنه طبعة جديدة ثنائية عن يالطا ما بعد الحرب العالمية الثانية، أو سايكس ـ بيكو جديدة لتقاسم مناطق النفوذ.

كانت موسكو قد لعبت دوراً في "ترقيق" بيان مؤتمر باريس الدولي لإعطاء إدارة ترامب مجالاً لسياسة أخرى، علماً أن لموسكو ـ بوتين علاقة جيدة بإسرائيل ـ نتنياهو، بينما كانت لإدارة أوباما علاقة ممتازة بأمن إسرائيل، لكن ليس بسياستها إزاء "حل الدولتين" والاستيطان اليهودي في فلسطين.

ترامب سيكون رجلاً قوياً (سترونغ مان) في سياسته الخاصة بأميركا، لأن الجمهوريين يسيطرون على مجلسي الكونغرس، خلافاً لما كان مع الرئيس أوباما، وقريباً سيسيطر ترامب الجمهوري على تشكيل المحكمة العليا الأميركية، أيضاً، بما سيمكنه من نقض سياسة أوباما، وأولاً إلغاء إصلاحاته مثل "أوباما كير" في التأمين الصحي للفقراء.

لكن تحالف بوتين ـ ترامب سيجعل سياسة الأخير الخارجية توافقية، بما فيها الموضوع الفلسطيني، ومسألة نقل السفارة، وشروط "صفقة" السلام الفلسطيني ـ الإسرائيلي.

تشبه أبّهة حفلات تنصيب رؤساء أميركا، تتويج قياصرة الإمبراطورية الرومانية، لكن علاقة القياصرة الرومان مع مجلس الشيوخ (السينات) كانت بين مدّ وجزر، أو بين سلطة الجمهور الناخب وتحكُّم الإمبراطور، وكان تصويت مجلس الشيوخ الروماني على قرارات القيصر كما هو الآن: موافق. غير موافق. موافق بشروط، أو باللغة اللاتينية plachet و Non plachet وExta modumg، ومن الواضح أن تصويتات مجلس الشيوخ الأميركي ستكون غالبيتها "موافق".

ترامب يفكر بالانسحاب من معاهدة باريس لضبط المناخ، لكن في تنصيب أوباما كان الطقس في واشنطن بارداً جداً، لكن في تنصيب ترامب كان بارداً، ومن ثم، جرى أداء قسم اليمين لرئاسة أوباما مرتين في الهواء الطلق، ثم في قاعة مغلقة، لأن أوباما لم يردد عبارة "أنا باراك أوباما" بل قال: "أنا باراك حسين أوباما"!

حظي أوباما مسبقاً بجائزة نوبل للسلام على نواياه ولسانه المفوّه وثقافته وسيرة حياته، لكن ترامب لن يحظى بجائزة سلام، ولو غير وجه أميركا التي لن تغير وجه العالم، رغم خطاب رئاسي شعبوي وسياسة أقرب الى كلو. كلوكس كلان. K.K.K. العنصرية.

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...