الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الاعرابي يمنح عمر بن الخطاب الشرعية

الكاتب: عبد الرحمن التميمي

لم يبتدع العقل البشري آلية لمنح الشرعية لأي حاكم او نظام سياسي غير خلق مؤسسات وليدة نظام انتخابي حر ونزيه، ويمارس الحاكم صلاحياته استنادا لهذه الشرعية المتكاملة في فصل الصلاحيات بين المؤسسات التشريعية والتنفيذية والقضائية، فاذا تداخلت هذه الصلاحيات فأن الشرعية الممنوحة يشوبها عوار فكيف إذا كانت هذه الصلاحيات بيد حاكم واحد كما هو الحال في معظم العالم الثالث فذلك هو العوار كله، الذي يمنح الشرعية ليس فقط ممارسة العدل في تنفيذ الصلاحيات بل ان منح الشرعية وهو الشعب هو الذي يقرر ان كان الحاكم قد أقام العدل او لا ومن يمنح الشرعية له حق سحبها.

ان ما روي في التاريخ عن الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب حين وقف مخاطبا الناس بقوله "من رأى في اعوجاجا فليقومه" لينهض اعرابي مخاطبا عمر لو رأينا فيك اعوجاجا لقومناه بسيوفنا. هذه الحادثة تروى وتدرس كدليل على عدل عمر وهذا صحيح ولكنها أيضا لها دلالات كبيره ومنها:

• ان شرعية الحاكم بعدله وفي عدم اعوجاج الحكم

• ان الذي يقرر إذا كان الحاكم عادلا ام لا هو الشعب ولهذا نهض الاعرابي وقال كلمته

•  ان الشعب من حقه ان يقوم اعوجاج الحاكم بكل الوسائل وحتى بالسيف

استنادا الى هذه الدلالات فكأن عمر يقول أنتم الذين تقررون عدلي واخال البدوي انه أراد ان يقول نحن الذي نقرر وبناء عليه اما ان نمنحك الشرعية او نثور عليك.

الثورات العربية او ما سمي الربيع العربي أراد ان يقوم اعوجاج الحكام ولكن بدون تأهيل عقل الاعرابي فلا حكامنا عمر ولا شعبنا اعرابي الفهم.

فحكام العرب هم نتاج ثقافة عمرها طويل وهي ثقافة متأصلة في هذه المجتمعات فالسائق دكتاتورا في حافلته والمدرس دكتاتورا في صفة والأب دكتاتورا في بيته، فلماذا العجب ان يكون الحاكم دكتاتورا ألم نعرف قول النبي محمد "كَـمَـا تَـكُـونُـوا يُـولَّـى عَـلَـيْـكُـم ".

علينا ان لا نبكي حظنا ان ليس لدينا حكاما عادلين بل ليس لدينا اعراب غير خائفين وطالما هناك نخب مرتجفة ونخب خائفة ونخب منافقة لن يكون التغيير فلم تكن الثورة الفرنسية الا نتاج فولتير وزملاء له اثروا الوعي الجمعي اما نخبنا فلا عرفت كيف يكون عمر ولا عرفت كيف يكون الاعرابي  واختارت ان تكون معلبة لحين يطلبها الحاكم.

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...