الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ومضات

الكاتب: وليد بطراوي

مصادر الأفعال
تعلمنا في دروس اللغة العربية أن للأفعال مصادر سواء كانت ثلاثية او غير ثلاثية. وتعريف المصدر حسب «ويكيبيديا» انه «الاسم الدال على الحدث فقط من غير ان يقترن بزمن، وهو ما يسمى المصدر الصريح.» ولكل فعل ثلاثي أبوابه وأوزانه. فعلى سبيل المثال الفعل «حقق» فعل ماضٍ، مضارعه «يحقق» والجمع بين ماضيه ومضارعه «حقق يحقق». ولكل فعل اسم فاعل واسم مفعول. فاسم فاعل «حقق» هو «مٌحَقِق» واسم المفعول منه «مُحَقَق» والاسم منه «تحقيق». وأضيف على كل هذا ما نتخصص به كفلسطينيين «لجنة تحقيق»!

من طين بلادك
كان لي وقفة عند كل منتج تقريباً تم عرضه في معرض الصناعات الوطنية والذي جرى في مدينة البيرة مؤخراً. هذه الوقفات منحتني الفرصة لأن أتلمس وأتذوق المنتجات الفلسطينية، التي لا أستطيع أن أتلمسها وأتذوقها عند شرائي المنتجات من المحال التجارية. فعند التبضع، يتجه المستهلك الى ذلك المنتج الذي تعود على شرائه كونه قد جربه في الماضي، وان رأى منتجاً جديداً، فمن النادر ان يحاول تجربته، وبالطبع لن يستطيع فتح عبوة المنتج للتعرف عليه. في معرض الصناعات الوطنية، جاءت الفرصة، وتعرفت على العديد من الصناعات التي ستغير حتماً عاداتي الاستهلاكية، وسأتوجه لشراء تلك المنتجات التي وجدت فيها جودة تضاهي الصناعات المستوردة.

على ظهر الحمار
كتبت قبل فترة في فقرة «الشاطر انا» من «ومضات» عن رحلتي على ظهر حمار قبرصي، وكيف استطاعت قرية في الريف القبرصي ان تستثمر في الحمير لجلب السياحة. واقترحت ان نستغل ما لدينا من حمير في مثل هذا النوع من الجذب السياحي. وقد سررت جداً عندما قرأت ان مجموعة من الشباب قد أسست «دونكي تورز» للجولات السياحية واكتشاف القرى والبلدات الفلسطينية. مشروع يستحق الاحترام والدعم. بالطبع الخشية ان تبدأ الحكومة بفرض رسوم وترخيص وتأمين على الحمير، لان في بلدنا التأمين الزامي في كل شيء ما عدا الصحة.

صار مكتوب
اوقف شرطي سيدة كانت تقود مركبتها وتتحدث بالهاتف الخلوي. وبدأ على الفور بتحرير المخالفة. فاستعطفته السيدة وقالت «حرام عليك اليوم عيد الأم». حن قلب الشرطي، وقال «الاسم صار مكتوب، فبدل ما اكتب مخالفة التكلم بالهاتف، بكتبها عدم ربط الحزام، مع انك رابطة الحزام!»

لو كنت مسؤولا
وبالتحديد لو كنت رئيسا للوزراء لدعوت الصحافيين والكتاب وصانعي الرأي العام للقاء استمع اليهم حول ما يشغل بالهم وبال الناس، ولأقدم لهم رؤية الحكومة الشاملة في المجالات المختلفة. فقد آن الأوان لمثل هذا اللقاء لأن هناك الكثير مما يمكن لي أن أقوله وما يمكن لي ان استمع اليه.

الشاطر أنا
المثل بقول «لا يلدغ المؤمن من جحرٍ مرتين»، وانا بقول «الشاطر ما بيوقع» مش «ما بيوقع الا الشاطر». ع كل حال مناسبة هالحديث قصة التوقيت الصيفي وتغيير الساعات تلقائياً. يا جماعة التكرار بعلم الشطار. يعني أنا أول ما سمعت انه ولاد عمنا راح يغيروا التوقيت الصيفي ليلة الخميس ع الجمعة، وإنه احنا راح نغير ليلة جمعة ع سبت، ولأنه كان عندي موعد مهم الجمعة الصبح، وعلشان ما اخربش، خليت تلفون يحول الساعة لحاله من خلال ضبط الوقت تلقائياً واختيار المنطقة الزمنية تلقائيا اللي بتكون القدس، وجهاز ثاني عملت كل شي يدوي وحطيت المنطقة الزمنية الخليل. فهيك الجهاز اللي فيه التحويل «اوتوماتيك» حول توقيت صيفي مع ولاد عمنا، وشغل الخليل ظل يستنى التوقيت الفلسطيني. علشان هيك بتمنى من كل الشاطرين المرة الجاي ما يقلقوا راحتنا بقصة التلفون والتحويل، لأنكم شاطرين وعارفين انه ما في اليد حيله، واذا كانت المنطقة الزمنية القدس يعني النظام مرتبط بولاد عمنا لحد ما نحررها بشطارتنا.

- See more at: http://www.al-ayyam.ps/ar_page.php?id=11f31a23y301144611Y11f31a23#sthash.G9PM4FMj.dpuf

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...