الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هاني شاكر:ليس من سلطة الإسلاميين فرض الحجاب

نابلس (شبكة راية الإعلامية ):

منذ أن ظهر المطرب الكبير هاني شاكر علي ساحة الغناء العربي، وهو يمثل المدرسة الرومانسية في الغناء، واستطاع ان يحتل المرتبة الأولي في هذا الشكل،

واحتل مقدمة الصفوف بعد رحيل عبدالحليم حافظ. لكن رومانسية هاني شاكر لم تدفعه يوماً لكي يلتزم الصمت امام خروج بعض كبار المسئولين علي الاتجاه الصواب بل كانت له آراء في بعض القيادات التي أفسدت الغناء خاصة في الإعلام. وكان علي صدام دائم أيضا مع كل الأصوات التي امتهنت الغناء من الأبواب الخلفية. كما انه تصدي لبعض المؤامرات العربية التي حاولت نقل قبلة الغناء من مصر إلي لبنان وبعض دول الخليج. وربما يكون دفع ثمن ذلك من خلال العزلة التي فرضت عليه من قبل الكثير من المهرجانات العربية خاصة مهرجانات الخليج أو التي سيطرت عليها إحدي شركات الإنتاج العربية. والتي حولت الكثير من المهرجانات إلي عزب تتبع الوسية الخاصة بها، هاني شاكر في هذه الفترة يعيش شأنه شأن كل المصريين حالة من الحزن نتيجة ما يحدث في مصر من وقت لآخر من أحداث يشهدها الشارع من فترة لأخري. سواء أحداث ماسبيرو أو شارع محمد محمود وأخيراً ما حدث أمام مجلس الوزراء، وحرق المجمع العلمي، والذي وصفه بكارثة الكوارث لانه اعتداء علي تراث يملكه الشعب المصري كله، والفاعل في رأيه أشخاص لا تعي قيمة، وحضارة مصر. في هذا الحوار تحدث مع هاني في أمور كثيرة تهمه كمطرب، وأخري تهمه كمواطن مصري يريد لهذا الوطن السلام والحرية، والعدالة التي ينشدها الجميع.

< في البداية تحدثت معه عن ألبومه الديني الجديد الذي انتهي من تسجيله ويطرح خلال الفترة القادمة في الأسواق؟

قال.. بالفعل انتهيت من أول ألبوم ديني لي. وهو من كلمات نبيل خلف وألحان وليد سعيد، وتوزيع عادل عايش. وهو عبارة عن 10 أغان في مدح الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم، وخمس أغان تتناول أسماء الله الحسني.

< رغم هذا المشوار الغنائي الكبير ألا تري ان ألبوماً دينياً واحداً لا يكفي وانه جاء متأخراً؟

- أولاً هذا أول ألبوم ديني صحيح لكنني أمتلك رصيداً كبيراً من الأدعية، والأغاني الدينية.

< الألبوم يضم نفس فريق عمل الأغاني التي قدمها وائل جسار ألم تخشي من التكرار؟

- هذا الأمر لم يقلقني إطلاقاً. لان العبرة عندي بالأفكار التي يقدمها الفنان. كما ان لكل مطرب أسلوبه في الغناء، والاختيار وهذا هو الفيصل وأنا شخصياً أشكرهم علي الاهتمام بالأغنية الدينية. خاصة انه إنتاج خاص من خلال شركة أرابيكا. والكل يعلم ان الإنتاج الديني كان حتي الماضي القريب مهمة الإذاعة، والتليفزيون أي الجهات الحكومية.. ودخول الإنتاج الخاص فيه أحدث طفرة. وأصبح له شكل، ومفهوم جديد.

< هل هناك توقيت محدد لطرحه؟

- حتي الآن لا أعلم. لان الأحداث التي يمر بها وطننا الغالي. تجعلنا جميعاً لا نعلم ماذا سيحدث غداً. والألبومات تحتاج إلي توقيت يكون الناس مهيئة للسمع.

< ألبومك العاطفي القادم هل بدأت الإعداد له؟

- الأجواء العامة لا تشجعني علي عقد أي جلسات عمل للاختيار وأنا شخصيا لست متعجلاً علي أي إنتاج جديد. خاصة انني حتي الآن لم أتعاقد مع شركة جديدة.

< بصراحة هل الأحداث السياسية التي تمر بها مصر لها علاقة مباشرة؟

- بالطبع. مين فينا عنده دماغ. الجميع مشغول بأمر مصر، الانتخابات والأحداث الساخنة التي نراها كل يوم والأمن كل هذا يعكر صفو أي ذهن.

< بمناسبة تفوق الإسلاميين في الجولتين الأولي والثانية من الانتخابات هلي تخشي علي مستقبل الغناء؟

- أنا شخصياً لست قلقاً. وأتصور ان الذين أصابهم القلق هم أصحاب الغناء الرخيص. أما أصحاب الغناء الهادف، والمحترم لماذا يتخوفون.

< ولماذا كل هذا القدر من التفاؤل؟

- أنا بصراحة أضع أمامي التجربة التركية. وليس في صالح التيارات الدينية إجبار أحد علي ارتداء الحجاب أو النقاب أو منع السياح. فالناس جاءت بهم من أجل زيادة عجلة الإنتاج. والناس لن تقبل بغير ذلك. وإذا لم يحققوا حلمنا بالتأكيد سوف نغيرهم. لأن الكلمة الآن أصبحت للشعب والذي نزل مرة يستطيع أن ينزل الشارع مرات أخري من أجل التغيير.

< هذا العام شهد حالة من الانكماش الغنائي هل تري ذلك بفعل الغياب الأمني فقط؟

- وزير الداخلية الجديد محمد إبراهيم يريد إعادة الأمن للشارع وأتمني أن يساعده الجميع. وأتصور ان الغناء سوف يعود كما كان عندما يعود للشارع هدوؤه، ونقضي علي البلطجية الهاربين الذين يروعون أمننا.

< إلغاء العديد من المهرجانات الفنية كيف تراه؟

- انا شخصيا أتمني مستقبلا ان يكون في كل محافظة مهرجان. لاننا دولة الفن. وأتمني إنشاء مسارح مكشوفة في كل المدن. لانه ليس من المقبول ان نقيم حفلاتنا في ملاعب كرة القدم. هذا عيب.

< بماذا تفسر زيادة عدد المهرجانات في الخليج؟

- هذا أمر نشكرهم عليه كثيرا. ويزيد من احترامي للفن الخليجي.
< لكن البعض يري انه استغلال للتراجع المصري ورغبة في سحب البساط؟

- نحن الذين أعطينا الفرصة للكل لكي يحاول ان يحتل مكاننا ومكانتنا. وآخرها مباراة كرة القدم بين مصر، والبرازيل يجب ان نحاسب المسئول عن صاحب هذا القرار. كيف نقول إننا نريد سياحة، وتنشيط سياحة. ومصر أمام العالم ظهرت وكأنها عاجزة عن تنظيم مباراة في كرة القدم. ما حدث آراه شىء مقصوداً نحن الذين أعطيناهم الفرصة لكي يسحبوا منا البساط. نحن طوال 30 عاماً لم نبن مسرحاً واحداً مكشوفاً. وتحولت الشواطئ لمسارح. وبذلك حولنا الحفلات إلي مناطق تجمع للتحرش. لان الحضور جاءوا ليس بهدف الاستمتاع بالغناء. الحفلات تعني ان هناك إبداعاً يقدم، وعلي الحضور احترامه وتقديره بحسن استقباله.

< هل تري ان الفترة القادمة سوف تشهد انحساراً للأصوات العارية؟

- أتمني ان يعود الاحترام للفن. وان يتوقف التليفزيون المصري عن عرض الحفلات، والأغاني المصورة لبعض الأصوات التي ترقص أكثر مما تغني، وللأسف هناك أصوات رجالي تفعل هذا. وليس علي مستوي الأغاني فقط، التليفزيون بدأ يعرض أفلاماً بها مشاهد خليعة لا يجب ان نعرضها. عندما يكون هناك فيلم للكبار فقط يجب ان يكون مكانه دور العرض، وليس المنازل. وقلة هذه الأفلام أفضل من ان نطلع الأجيال الجديدة علي هذا الانحطاط.

< هل أنت مع ضرورة عودة النشاط الفني لطبيعته بسرعة؟

- أريد من الله عز وجل ان ينعم علينا بالاستقرار أولاً لانني بصراحة شديدة خائف علي مصر أكثر من خوفي علي الفن. لاننا جميعاً في مركب يتعرض للغرق لذلك لا مجال لأي شخص مهما كان ان يفكر في نفسه المهم المركب تعود لتطفو ثم تسير ووقتها نفكر في همومنا. لاننا أمام هموم مصر يجب ان ننسي أنفسنا.

< منذ فترة طويلة ولك ملاحظات علي أداء الإعلام المرئي بمناسبة وجود وزير جديد للإعلام وهو أحمد أنيس ماذا تطلب منه لدعم الغناء؟

- خلال السنوات الأخيرة تم بيع هواء مصر لعدد من الشركات في صورة محطات إذاعية غنائية. وللأسف هذه الإذاعات رغم انها تمثل الإعلام المصري لكنها لا تخدم الغناء المصري. وربما الإذاعة الوحيدة التي تذيع الغناء المحترم هي نغم التي يمتلكها محسن جابر لانها انحازت للرواد. تجد فيها أم كلثوم وفايزة ووردة ونجاة وحليم. لذلك أتمني ان يكون هناك تدخل من قبل المسئولين عن الإعلام المصري. حتي إذاعة الأغاني أصبحت مثل نجوم أف. أم. ليس لها شخصية. مهمة الإعلام المصري ألا يعلم ان الشباب خبط ورقع، ورقص. كيف نترك كل هذه المساحة لعشرة أصوات هابطة تتحكم في ذوقنا.

< هل أنت معي ان إهانة الرموز كان مقصوداً خلال السنوات الماضية بدليل تنجيم أنصاف المواهب؟

- اتصور ان هذا كان يحدث. بدليل هذا التجاهل الذي كان يعاني منه كبار المطربين. فالدولة تخلت عن جيلي. وأصبحنا نعمل بشكل فردي. وجاء وقت إعادة الكبار لمكانهم الطبيعي. ويكون هذا الأمر التوجه العام للدولة. لان ما كان يحدث جعل الناس تكره الغناء. وتنظر له نظرة متدنية.

< هل مازلت عند رفضك الأغاني الإيقاعية مستقبلاً؟

- بالطبع الأولوية عندي للأغاني التي تحمل الشكل الرومانسي.

< لماذا تهمل القصيدة في اختياراتك؟

- بالفعل أنا مقصر فيها. لكنني خلال الفترة القادمة سوف أتواصل مع الشاعر الكبير فاروق جويدة لاختيار إحدي قصائده. وأتمني ان يحدث هذا في القريب بعد ان تكون مصر قد استردت عافيتها.
Loading...