الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

روسيا: حاولنا أن نتخذ قرارا ضد المستوطنات لكن جوبهنا بفيتو أمريكي

رام الله - شبكة راية الإعلامية:

قال فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة ان الموقف الروسي من القضايا الدولية الساخنة لاسيما عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين أن موسكو لا تحيد عن ثوابتها وأولها الحل السلمي للنزاعات الدولية.

وأكد تشوركين أن هناك عددا من أعضاء مجلس الأمن يشعرون بالإحباط بسبب العجز عن إتخاذ أي قرار لإيجاد حل للقضية الفلسطينية.

وقال تشوركين: "دعني أقول إن هناك قدرا من الإحباط لدى عدد من أعضاء مجلس الأمن الدولي لكون المجلس عاجزا عن عمل أي شيء فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية كما أن عددا من أعضاء المجلس، وأنا هنا لا أتكلم عن الوفد الروسي، يشددون على ضرورة إتخاذ قرار في مجلس الأمن لدعم ثوابت القضية الفلسطينية .ونحن حاولنا أن نتخذ قرارا ضد المستوطنات لكن جوبهت محاولتنا بفيتو أمريكي. وهذا ما خلق حالة كبيرة من الإحباط".

وفي ما يتعلق بالملف السوري أكد أن مسودة القرار الذي قدمته روسيا منذ أسبوعين الى مجلس الأمن الدولي تعمل على دفع العملية السياسية وتشجيع مهمة بعثة مراقبي الجامعة العربية التي تعمل الآن في سورية.

وقال: "ما نشهده أن البعض يحاول تأجيج المشكلة وعادة عندما توجد أزمة تطفو الى السطح جميع عناصر التطرف والإرهاب، وعلى سبيل المثال منذ أيام وقع عمل إرهابي مروع في دمشق، سبقه بيوم تصريح وزير الدفاع اللبناني، الذي قال إن مجموعة تابعة للقاعدة تحركت نحو سورية من لبنان، لذلك أنا لا أتفاجأ اذا وجدت عناصر إرهابية من ليبيا أو من أماكن أخرى طريقها الى سورية لتأجيج المشكلات وخلق نوع من النزاع الطائفي والإثني، وهذا ما يهدف اليه الإرهابيون. ونحن نؤمن بأن دور المجتمع الدولي في حالة وجود أزمات في بلد ما مثل ما يواجهنا في سورية، يكمن في مساعدة شعوب ذلك البلد لايجاد حل سلمي للأزمة وهذا هو خط روسيا وهذا هو مبدأ عملنا في مجلس الأمن الدولي".

واشار تشوركين إلى أن وفد روسيا وبعض الوفود الرسمية في مجلس الأمن الدولي تريد توضيحا بشأن الضحايا المدنيين جراء قصف الناتو في ليبيا.

وفي الموضوع الإيراني حذر تشوركين من تصعيد المواجهة بين الغرب وإيران، وقال: "إن الخطر الأكبر الذي قد يؤدي إلى تقويض الاستقرار في العام المقبل، إن صح لي التنبؤ بذلك هو احتمال تصعيد المواجهة المقلقة بين الغرب وإيران. وهذا سيناريو خطير جدا. وعملت روسيا بجد لمنع وقوع هذا السيناريو، ونحن نؤمن بأن الحلول السلمية ما زالت قائمة. ونؤمن بأن إيران بإمكانها البدء بمحادثات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضمن إطار السداسية بشأن النقاط الغامضة المتعلقة ببرنامجها النووي وببرامج التسلح لديها".

المصدر: وكالات

Loading...