الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الصين تحظر على طيرانها الانضمام لبرنامج الانبعاثات الاوروبي

بكين- شبكة راية الاعلامية
حظرت السلطات في بكين على شركات الطيران الصينية الانضمام الى برنامج للاتحاد الاوروبي يفرض رسوما على انبعاثات الكربون من الطائرات القادمة والمغادرة لاوروبا.

وربما يعرض القرار شركات الطيران الصينية لغرامات او لحظر من استخدام مطارات دول الاتحاد الاوروبي، كما انه يأتي قبل اسبوع من عقد الزعماء الصينيين وزعماء الاتحاد الاوروبي اجتماع قمة الاسبوع المقبل.

 

ويأتي هذا الخلاف ايضا في الوقت الذي تتطلع فيه دول منطقة اليورو الى الصين، التي تمتلك احتياطيات ضخمة من العملة الاجنبية، لاظهار الدعم الاقتصادي في الوقت الذي تصارع فيه هذه الدول احدث مرحلة من ازمة ديونها.

وعزز البيان الذي اصدره مجلس الوزراء الصيني المعارضة الصينية للخطة التي تهدف الى الحد من انبعاثات الغازات الملوثة للبيئة من الطائرات والتي تزيد من ارتفاع درجة حرارة الارض.

وقال البيان انه سيتعين على شركات الطيران الصينية الحصول على موافقة اذا كانت تريد الانضمام الى خطة الاتحاد الاوروبي لانبعاثات شركات الطيران والتي نددت بها بكين بالفعل بوصفها حاجزا تجاريا غير عادل.

ونقل البيان الذي نشرته وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن مسؤول في هيئة الطيران المدني الصينية قوله بشأن القرار انه "بالاضافة لذلك فان الجانب الصيني سيفكر ايضا في اتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية مصالح الشعب والشركات الصينية بناء على التطورات".

وفي ديسمبر/كانون الاول ايضا حثت رابطة النقل الجوي الصينية شركات الطيران الصينية على رفض المشاركة في برنامج الانبعاثات.

وتقول الرابطة ان هذا البرنامج سيكلف شركات الطيران الصينية 800 مليون يوان (123 مليون دولار) خلال السنة الاولى واكثر من ثلاثة اضعاف هذا المبلغ بحلول عام 2020 .

وابتداء من اول يناير/كانون الثاني تم ادخال كل شركات الطيران التي تستخدم مطارات الاتحاد الاوروبي في برنامج الاتحاد الاوروبي لتنظيم الانبعاثات بالاضافة الى المرافق العامة والصناعة الثقيلة بالاتحاد الاوروبي.

واي شركة طيران لن تمتثل ستواجه غرامات تبلغ 100 يورو لكل طن من ثاني اكسيد الكربون المنبعث لم تحصل على ترخيص به، وفي حالة استمرار المخالفة فمن حق الاتحاد الاوروبي حظر شركات الطيران من استخدام مطاراته.

واصدرت محكمة العدل الاوروبية حكما في اواخر العام الماضي ضد مجموعة من شركات الطيران الامريكية التي تحدت القانون الاوروبي الذي يتطلب حدا اقصى لانبعاث غاز ثاني اكسيد الكربون بالنسبة لكل شركات الطيران التي تطير من والى مطارات الاتحاد الاوروبي.

Loading...