الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الرئيس عباس يكشف عن لقاء تمهيدي بين عريقات ومولخو غدا الثلاثاء

نابلس (شبكة راية الإعلامية ):

كشف الرئيس محمود عباس ان لقاء تمهيديا سيعقد غدا الثلاثاء، بين صائب عريقات ويتسحاق مولخو مساعد نتنياهو، قائلا :"بعد ذلك سنرى ماذا يمكن عمله، وإذا وافق نحن مستعدون تماما للعودة للمفاوضات" واضاف عباس ان "القيادة الفلسطينية قررت إرسال رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي".
مضيفا " قلنا له بهذه الرسالة باختصار شديد، أنت جعلت السلطة الوطنية الفلسطينية غير سلطة، أنت سحبت منها كل اختصاصاتهما وكل التزاماتها وكل ما كانت تقوم به، وكانت تشرف عليه وتنفذه، والآن لم يعد لدينا شيء، فأنت تقبل بذلك أو لا تقبل وهذا الكلام سيقال له خلال الأسبو ع القادم".


واضاف الرئيس محمود عباس، الذي كان يتحدث في حفل وضع حجر الأساس لمشروع بناء المقر الجديد لسفارة دولة فلسطين في مصر، اليوم الاثنين، "إذا لم يكن الجانب الإسرائيلي مستعدا للعودة للمفاوضات فإننا سنشكو ذلك للمؤسسات الدولية، وهذا من حقنا، وسنذهب إذا لم يحصل هذا إلى الأمم المتحدة مرة أخرى".


وقال: نحن من جهتنا نقول بأنه على إسرائيل أن تقبل بالشرعية الدولية وأن توقف الاستيطان وهذه ليست شروطا، بل التزامات واستحقاقات على إسرائيل حسب الشرعية الدولية، وعندما تقبل إسرائيل بهذين الالتزامين نكون جاهزين تماما للعودة للمفاوضات.


وأردف: حتى هذا التاريخ لا توجد إشارات من الجانب الإسرائيلي بأنه يقبل بذلك، ونحن عدنا لمفاوضات غير مباشرة برعاية الرباعية الدولية أولا، ثم برعاية العاهل الاردني عبد الله الثاني ولمدة شهر كامل في عمان، وحولنا المفاوضات غير المباشرة في حينه إلى مباشرة مع الجانب الإسرائيلي أملا بأن يتزحزح موقفه، وأملا بأن يغير موقفه، وأن نحصل على أي تقدم ممكن، ولكن مع الأسف الشديد لم نتمكن من تحصيل أي شيء'.


وأشار الرئيس عباس إلى أن المسار السياسي لا يتناقض أو يتعارض مع مسار المصالحة الفلسطينية، وقال نحن ما زلنا ملتزمين بكل ما اتفقنا عليه سرا وعلانية، وبالمناسبة لا توجد هناك أسرار، والأمور كلها معروفة وعرضت على القيادة الفلسطينية هنا في اجتماعها الأخير، وباركت هذه الخطوات وكل ما اتفقنا عليه.


وتابع: نريد تشكيل حكومة انتقالية من المستقلين، والتكنوقراط لمدة محددة ولهدف محدد وهو الانتخابات، وخلال هذه الفترة نحاول ما نستطيع على صعيد إعادة بناء غزة'، مذكرا بمقررات مؤتمر المانحين في شرم الشيخ الذي قرر تقديم مبالغ مالية كبيرة لهذا الغرض.
وأردف الرئيس: الهدف الأساسي لنا الانتخابات والعودة إلى الشعب، وبكل تواضع لدينا ديمقراطية ومؤمنون بها، وكل انتخاباتنا ديمقراطية وبها من الشفافية الشيء الكثير، ونريد أن نعود للديمقراطية ومن ينجح في الانتخابات من حقه أن يمسك زمام الأمور، ولذلك لا بد من الإعداد للانتخابات.

وجدد عباس دعوته لزيارة مدينة القدس، وقال: لا تستمعوا إلى الفتاوى التي تحرم الذهاب إلى القدس، والتحريم يجب أن يكون بنص، إن وجد نص بالقرآن أو بالحديث يتم التحريم، ولكن النص غير موجود، ومن هنا لا يجوز لأي كان أن يحرم ما أحل الله، أو ما لم يحرمه الله ورسوله.
وكان يرد بذلك على فتوى الشيخ القرضاوي الذي حرم زيارة القدس طالما هي واقعة تحت الاحتلال والتي جاءت ردا على دعوة عباس لجميع العرب والمسلمين الى زيارة القدس وهي الدعوة التي اطلقها خلال مؤتمر القدس الذي عقد مؤخرا في قطر.


وتابع عباس: يجب عدم إدخال الدين بالسياسة، والرسول عليه السلام زار القدس في ليلة الإسراء ولم يأخذ إذنا من الرومان، وكان يطوف الكعبة وهي مليئة بالأصنام، ولم يقل إنها محتلة من المشركين، وبعد صلح الحديبية قال للمشركين إإذنوا لأن أزورها وأن أقوم بالعمرة، وقالوا له: ممكن ولكن ليس يوم غد، بل بعد غد، ووافق على ذلك، وذهب للكعبة وأدى العمرة...وزار الكعبة وهي تحت حكم المشركين.


وأضاف: المسلمون زاروا القدس لمدة مئة عام وهي محتلة من الصليبيين، وأنا أعرف بأنه منذ عام 1918 وحتى عام 1948، وجد الانتداب البريطاني وكان المندوب السامي البريطاني يسكن في جبل المكبر، والجيش البريطاني يحرس الأقصى والناس يأتون لتقديسه وإعماره.

المصدر:وكالات

Loading...