أحدث الأخبار
فارس الجابي لراية:مشروع زيادة انتاج الزيتون عبر الري التكميلي يحمي زيتون فلسطين
الأحد 02/09/2012 - 08:47 صباحاً

خاص اذاعة راية اف ام

متابعة:نجـــوى الحمــدان

أعلن خبير الزيتون الفلسطيني المهندس فارس الجابي أنه و بعد نجاح تجربة سابقة تم تنفيذها العام الماضي في عصيرة الشمالية بمنطقة نابلس في مجال الري التكميلي للزيتون أدت إلى مضاعفة انتاج الزيتون لأكثر من 250 % في الأراضي التي تم تنفيذ التجربة عليها _أكد ان ستين مشاهدة للري التكميلي ستوزع على 41 منطقة في الضفة الغربية في محاولة لتعميم هذه التجربة و ادخال ثقافة الري التكميلي اليها.

واشار الجابي في حديث لبرنامج"يوم جديد"عبر اثير راية اف ام اليوم الاحد انه ورغم شح المياه و ارتفاع سعرها الا ان فلسطين ستشهد في المستقبل مصادر مياه رخيصة تتمثل بالمياه العادمة المكررة لتشكل نقلة نوعية في تجربة الري التكميلي الذي قال انه يعني اضافة كميات بسيطة من المياه الى شجر الزيتون لزيادة انتاجيته و تحسين كميات الزيت المنتجة.

واوضح أن للري التكميلي شروط و ان تنفيذه لا يتم بطرق عشوائية و انما بتخطيط مدروس بشكل جيد حيث يتم ري الزيتون في موعد محدد يتمثل بالتحديد في الفترة التي تعقب اكتمال تصلب نواة الثمرة(حبة الزيتون).

و حذر الجابي في حديثه من خطورة تحول حقول الزيتون في فلسطين الى غابات ليست ذات قيمة في المستقبل في حال الاستمرار في اهمال هذه الشجرة و عدم ايلاءها الاهتمام اللازم و دعم المزارعين و توعيتهم بكل السبل.

يشار الى ان مشروع (Compete) الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية برنامج الري التكميلي الهادف إلى زيادة إنتاجية أشجار الزيتون، تم الاعلان عنه مؤخرا بين المركز الفلسطيني للبحوث والتنمية الزراعية، و مؤسسة الشرق الأدنى، في مدينة نابلس،.


التعليـــقات

الفجر 04:53
الظهر 11:27
العصر 02:16
المغرب 04:35
العشاء 06:01
حدث في مثل هذا اليوم

رام الله- رايــة:

176 ـ الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس يمنح ابنه كومودوس رتبة إمبراتور وينصّبه قائدًا أعلى للفيالق الرومانية.
511 ـ وفاة الملك كلوفيس الأول ـ مؤسس حكم سلالة الميروفنجيين ـ في باريس.
1095 - البابا أوربانوس الثاني يلقي خطبته الشهيرة في فرنسا والتي على إثرها بدأت الحروب الصليبية على بلاد المسلمين.
1835 ـ تنفيذ حكم الإعدام شنقًا في جيمس برات وجون سميث بمدينة لندن بتهمة اللواط، ليكونا آخر شخصين يُعدمان في إنجلترا بهذه التهمة.
1895 ـ ألفرد نوبل يوقّع في النادي السويدي النرويجي بباريس وصيته التي أوصى فيها بوقف أمواله على إنشاء جائزة نوبل بعد وفاته.
1912 ـ إسبانيا تعلن الحماية على سواحل المغرب الشمالية.
1919 - انعقاد المؤتمر الفلسطيني الأول في القدس والذي طالب باستقلال فلسطين.
1940 ـ الحرب العالمية الثانية: البحرية الملكية البريطانية والأسطول الملكي الإيطالي يشتبكان في البحر المتوسط، فيما عُرف بمعركة رأس تيولادا (أو معركة رأس سبارتيفنتو).
1942 - الأسطول الفرنسي يبدأ بالتحرك إلى الجزائر من «ميناء تولون» هروبًا من هجمات الألمان عليه أثناء الحرب العالمية الثانية.
1951 - الجيش الإسرائيلي يدمر «قرية البونيشات» الفلسطينية.
1966 - أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يفتتح جامعة الكويت.
1978 - تأسيس حزب العمال الكردستاني.
1980 - مؤتمر القمة العربي المنعقد في عمّان يقرر قطع العلاقات مع أي دولة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل أو تنقل سفارتها إليها.
1984 - تبادل السفراء بين الولايات المتحدة والعراق لأول مرة منذ عام 1967.
1991 - الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تتهمان ليبيا بالضلوع في تفجير طائرة بان أمريكان فوق إسكتلندا، وبداية ما عرف بقضية لوكربي.
2004 - الأسترالية من أصل لبناني «مها سكر» تصبح أول فتاة مسلمة محجبة تنضم لشرطة أستراليا.
2005 - انعقاد القمة الأوروبية / المتوسطية في برشلونة لبحث قضايا الإرهاب والهجرة غير الشرعية والإصلاح السياسي.
2007 - انعقاد «مؤتمر أنابوليس للسلام في الشرق الأوسط» في أنابوليس.
2008 - البرلمان العراقي يقر الاتفاق الأمني بين العراق والولايات المتحدة بأغلبيه 144 صوت من الحضور وسط اعتراضات من نواب التيار الصدري.
2013 - اختيار دبي لاستضافة نسخة إكسبو 2020 التابعة لمعرض إكسبو الدولي في 2020.
نكشة ونص وخمسة
الأول يقول للثاني : ايش هو اسم دولة أوروبية لو حطيت على آخر حرف فيها نقطة تصير اسم عالم ذرة ؟ رد عليه الثاني وقاله ما عرفت جاوبه الأول : الدولة هي ...
ابو العبد : صارلي شهر ابو العبد : صارلي شهر عم بحاول بيع هالسيارة مش عارف ابيعها !! ابو صطيف : اي شو ماركتها السيارة ؟ ابو العبد : رينو ...
كان الحجاج بن يوسف الثقفي يستحم بالخليج الفارسي فأشرف على الغرق فأنقذه أحد المسلمين و عندما حمله إلى البر قال له الحجاج : أطلب ما تشاء فطلبك مجاب فقال الرجل: ومن أنت ...
القائمة البريدية