أحدث الأخبار
فارس الجابي لراية:مشروع زيادة انتاج الزيتون عبر الري التكميلي يحمي زيتون فلسطين
الأحد 02/09/2012 - 08:47 صباحاً

خاص اذاعة راية اف ام

متابعة:نجـــوى الحمــدان

أعلن خبير الزيتون الفلسطيني المهندس فارس الجابي أنه و بعد نجاح تجربة سابقة تم تنفيذها العام الماضي في عصيرة الشمالية بمنطقة نابلس في مجال الري التكميلي للزيتون أدت إلى مضاعفة انتاج الزيتون لأكثر من 250 % في الأراضي التي تم تنفيذ التجربة عليها _أكد ان ستين مشاهدة للري التكميلي ستوزع على 41 منطقة في الضفة الغربية في محاولة لتعميم هذه التجربة و ادخال ثقافة الري التكميلي اليها.

واشار الجابي في حديث لبرنامج"يوم جديد"عبر اثير راية اف ام اليوم الاحد انه ورغم شح المياه و ارتفاع سعرها الا ان فلسطين ستشهد في المستقبل مصادر مياه رخيصة تتمثل بالمياه العادمة المكررة لتشكل نقلة نوعية في تجربة الري التكميلي الذي قال انه يعني اضافة كميات بسيطة من المياه الى شجر الزيتون لزيادة انتاجيته و تحسين كميات الزيت المنتجة.

واوضح أن للري التكميلي شروط و ان تنفيذه لا يتم بطرق عشوائية و انما بتخطيط مدروس بشكل جيد حيث يتم ري الزيتون في موعد محدد يتمثل بالتحديد في الفترة التي تعقب اكتمال تصلب نواة الثمرة(حبة الزيتون).

و حذر الجابي في حديثه من خطورة تحول حقول الزيتون في فلسطين الى غابات ليست ذات قيمة في المستقبل في حال الاستمرار في اهمال هذه الشجرة و عدم ايلاءها الاهتمام اللازم و دعم المزارعين و توعيتهم بكل السبل.

يشار الى ان مشروع (Compete) الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية برنامج الري التكميلي الهادف إلى زيادة إنتاجية أشجار الزيتون، تم الاعلان عنه مؤخرا بين المركز الفلسطيني للبحوث والتنمية الزراعية، و مؤسسة الشرق الأدنى، في مدينة نابلس،.


التعليـــقات

الفجر 04:50
الظهر 11:26
العصر 02:16
المغرب 04:36
العشاء 06:01
حدث في مثل هذا اليوم

رام الله- رايـة:

1824 - انتصار الأسطول المصري على الأسطول اليوناني في «موقعة ستمبالا».

1890 - وفاة ملك هولندا ويليام الثالث دون وجود وريث ذكر يخلفة مما حتم إصدار تشريع خاص لتخلفة ابنته فيلهامينا.

1940 - مملكة رومانيا توقع اتفاقًا للتحالف مع ألمانيا النازية وإيطاليا واليابان فيما عرف باسم دول المحور وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.

1964 - الرئيس المصري جمال عبد الناصر وملك السعودية فيصل بن عبد العزيز يوقعان في مدينة جدة اتفاقًا بشأن حرب اليمن.

1981 - الرئيس الأمريكي رونالد ريغان يوقع على أمر رئاسي ظل سرًا يقضي بأن تقوم وكالة المخابرات المركزية بدعم وتدريب وتمويل «ثوار الكونترا» في نيكاراجوا، وهو الأمر الذي تم فضحة فيما بعد وعرفت بقضية «إيران - كونترا».

1989 - هدم جدار برلين بالكامل.

1991 - انتخاب بطرس بطرس غالي أمينًا عامًا للأمم المتحدة خلفًا لخافيير بيريز دي كويلار على أن يتسلم عمله رسميًا في 1 يناير 1992.

2003 - الرئيس الجورجي إدوارد شيفردنادزه يضطر لتقديم استقالته من منصبه بعد احتجاجات شعبية واسعة على إثر نتائيج الانتخابات فيما عرف بثورة الزهور.

2005 - انتخاب إلين جونسون سيرليف رئيسة لليبيريا، وبذلك تصبح أول امرأة تتولى منصب الرئيس في أفريقيا كلها.

2007 - تأجيل الجلسة الانتخابية الخاصة بانتخاب رئيس لبنان إلى تاريخ 30 نوفمبر وذلك لمزيد من التشاور على الرغم من أن هذا اليوم هو آخر يوم من ولاية الرئيس إميل لحود.

الرئيس اللبناني إميل لحود يقرر تسليم الجيش الأمن في البلاد وذلك بسبب عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية وحصول فراغ بمركز الرئاسة، والحكومة ترفض القرار.

2008 - المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية ينتخب رئيس السلطة محمود عباس رئيسًا لدولة فلسطين، وحركة حماس ترفض القرار.

2010 - كوريا الشمالية تطلق أكثر من 200 قذيفة مدفعية على جزيرة تابعة لكوريا الجنوبية، وجيش كوريا الجنوبية يفتح النار دفاعًا عن النفس.

2011 - الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوقع على المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية والقاضية بتنحيه عن الحكم.
بقلم: حديث القدس – القدس
بقلم: سليم نصار عن الحياة اللندنية
بقلم: حسن البطل- جريدة الأيام
نكشة ونص وخمسة
الأول يقول للثاني : ايش هو اسم دولة أوروبية لو حطيت على آخر حرف فيها نقطة تصير اسم عالم ذرة ؟ رد عليه الثاني وقاله ما عرفت جاوبه الأول : الدولة هي ...
ابو العبد : صارلي شهر ابو العبد : صارلي شهر عم بحاول بيع هالسيارة مش عارف ابيعها !! ابو صطيف : اي شو ماركتها السيارة ؟ ابو العبد : رينو ...
كان الحجاج بن يوسف الثقفي يستحم بالخليج الفارسي فأشرف على الغرق فأنقذه أحد المسلمين و عندما حمله إلى البر قال له الحجاج : أطلب ما تشاء فطلبك مجاب فقال الرجل: ومن أنت ...
القائمة البريدية