الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ركود في أسواق جنين عشية العيد

رام الله- شبكة راية الإعلامية:

وفا- ثائر أبو بكر

يتذمر تجار وباعة في مدينة جنين من حال الركود الذي تشهده أسواق المدينة عشية عيد الأضحى، الأمر الذي عزوه إلى تأخير صرف رواتب الموظفين في القطاع العام، وارتفاع غلاء المعيشة والإنتاج المتردي لموسم الزيتون هذا العام.
وبالرغم من الحركة الملحوظة للمواطنين في الأسواق، وتسابق الباعة على عرض بضائعهم بجانب الأرصفة والشوارع منذ ساعات الصباح وحتى ساعة متأخرة من المساء، إلا أن الحركة الشرائية تبدو متواضعة مقارنة بسنوات سابقة.
ويرى رئيس الغرفة التجارية في جنين هشام مساد، أن عزوف المواطنين عن التسوق رغم اقتراب العيد يعود إلى الأزمة المالية التي تعانيها السلطة الوطنية وعدم صرف رواتب الموظفين في موعدها، إضافة إلى قيام البنوك بخصم القروض والديون المستحقة على الموظفين.
وأضاف أن تردي إنتاج الزيتون الموسم الحالي أثر سلبا على الحركة التجارية، مشيرا إلى انخفاض مبيعات التجار بنسبة تزيد عن 60% مقارنة بسنوات سابقة.
وقال محافظ جنين طلال دويكات لـ'وفا'، 'إنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتهيئة الظروف المناسبة للمتسوقين من أبنا شعبنا من أراضي العام ـ48 بشكل لائق وتوفير متطلبات الأمن والأمان للمواطنين والمسوقين'.
وأضاف خاطبنا الجهات المختصة لمراقبة الأسواق والأسعار لمنع الاستغلال أو رفع الأسعار.
بدوره عزا رئيس نقابة العاملين في المنطقة الصناعية أحمد نزال لـ'وفا'، تردي الحركة التجارية في المدينة، لعدم وجود مشاريع تشغل الأيدي العاملة العاطلة عن العمل والمحرومة من الدخول والعمل بأراضي العام 48، وعدم التزام السلطة الوطنية بدفع مستحقات القطاع الخاص، وزيادة كمية الشيكات الراجعة من البنوك، إضافة إلى ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة.
وتساءل الموظف الحكومي ثائر الغول، حول كيفية تمكن الموظف من توفير مستلزمات العيد في وقت أصبحت تصرف فيه الرواتب بالتقسيط؟'.
ويتذمر زميله الموظف حسن ارشيد مما اسماه عدم مراعاة البنوك لوضع الموظفين في ظل الظروف الاقتصادية الحالية وقيامها بخصم كامل مستحقاتها المترتبة على الموظفين.
وأكد خالد معاني وهو صاحب محل حلويات في المدينة'، تراجع مبيعاته مقارنة بمناسبات مماثلة في سنوات سابقة، ويقول 'كان الإقبال على شراء الحلويات من محلنا يتواصل حتى ساعات الفجر واليوم يخلو المحل في ساعات المساء من الزبائن مرجعا ذلك إلى الأوضاع الاقتصادية المتردية للمواطنين.
ويشتكي أصحاب محال في سوق الخضار والفواكه في جنين من قلة المتسوقين رغم توفر كل أنواع الخضار والفواكه وبأسعار يقولون إنها مناسبة وليست مرتفعة مقارنة بسنوات سابقة.
وأعرب حسين مساعيد وهو صاحب بسطة خضار وفواكه في السوق عن تذمره واستيائه من الركود الاقتصادي وانخفاض نسبة البيع بشكل لم يسبق له مثيل على حد قوله.

المصدر: وفا

Loading...