الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

رام الله: الأمانة العامة للشبيبة تحتفل بعيدها السنوي

رام الله- شبكة راية الإعلامية:

نظمت الأمانة العامة للشبيبة الطالبة المسيحية في فلسطين، احتفالها المركزي بعيدها السنوي 'عيد يسوع ملك الكون'، في كنيسة العائلة المقدسة للاتين في رام الله، بمشاركة أكثر من 300 شاب وشابة من فرق الشبيبة الجامعية والعاملة والشبيبة الثانوية والذين جاؤوا من مختلف الرعايا الكاثوليكية في محافظات رام الله وبيت لحم والقدس ونابلس وجنين.

وترأس النائب البطريركي للاتين في القدس و'أسقف الشباب' المطران وليم شوملي، القداس الاحتفالي بمعاونة المرشد الروحي للشبيبة الأب عزيز حلاوة، وراعي كنيسة العائلة المقدسة للاتين الأب رائد أبو ساحلية، ولفيف من الكهنة والشمامسة والرهبان والراهبات.

وألقى المطران شوملي عظة بليغة تحدث فيها عن المعاني التي يحملها عيد 'يسوع ملك الكون' لأبناء الشبيبة، داعياً الشبيبة الى المواظبة على الصلاة والتعمق في الايمان.

وأشاد بدور الأمانة العامة للشبيبة الطالبة المسيحية في فلسطين في متابعة شؤون الشبيبة في الرعايا المختلفة وعملها الدؤوب في بناء شباب صالح ومؤمن.

وقام أفراد شبيبة من مختلف الرعايا بتلاوة القراءات وحمل التقادم إلى الهيكل المقدس وقراءة الطلبات. وأحيت القداس جوقة مشتركة من رام الله والطيبة.

وفي ختام القداس قام المطران وليم شوملي باعلان أعضاء الأمانة الجدد ومنحهم البركة، وهم: المرشد الروحي الأب عزيز حلاوة، والأمين العام مغنم غنام، ومساعد المرشد الروحي ومنسق شبيبات القدس والجليل الشماس ابراهيم بولص، والمساعدة الادارية روان زهران، ومنسق الشرق الأوسط علاء مصلح، والمنسق الاعلامي وسام خوري، ومنسق رعايا رام الله عماد فريج، ومنسق رعايا بيت لحم غيث شوملي، ومنسقي رعايا الشمال ياسر عبدالله ومازن نصرالله، وممثلة شبيبات الفرنسيسكان رند صليبي.

وأكد الأب عزيز حلاوة أن الأمانة العامة للشبيبة ستواصل بذل الجهود وتقديم كل الدعم للشبيبات في مختلف المناطق، لافتاً الى أن الأمانة العامة تعمل وفقاً لاستراتيجية ورؤية تهدف الى تفعيل الشباب المسيحي وتعزيز دورهم في الكنيسة والمجتمع.

وعقب القداس، نظمت الأمانة العامة لقاءاً للشبيبات المشاركة بحضور المطران شوملي. وطرح الأب عزيز حلاوة خلال اللقاء مبادرة لالغاء مراسيم الخطوبة، وذلك بهدف تشجيع الشباب على الزواج وتخفيف التكاليف المترتبة عليهم، داعياً الى اقتصار الأمر على الطلبة والتي يبارك خلالها الكاهن الدبلتين.

ولفت الى أن الغاء حفل الخطوبة والذي يعتبر الخطوة الأولى نحو سر الزواج، يعمل على تثبيت الشاب المسيحي في وطنه ويحد من الهجرة ويسهم في بناء أسر مسيحية شابة وواعية وناجحة ويعطي المجال لفترة تحضير روحي وذهني ونفسي قبل الارتباط.

وأشار الاب حلاوة الى انه سيتم عرض المبادرة على مختلف الكنائس المسيحية بهدف التوصل الى اعلان مشترك حول الموضوع.

وعرض الشماس ابراهيم بولص احصائيات وأرقام حول التكاليف الباهظة التي تترتب على حفلات الخطوبة في منطقتي رام الله وبيت لحم، لافتاً الى أن هذه المصاريف من الأجدر أن تستخدم في تأسيس البيت.

من جانبه، أثنى المطران وليم شوملي على المبادرة، مؤكداً تأييده لها. ودعا الشباب المسيحي الى الابتعاد عن البذخ والتبذير والمظاهر الخارجية، مشدداً على ضرورة التمسك بالمبادئ الدينية والاخلاقية.

وقام الشباب المشاركون في اللقاء بالتوقيع على عريضة تعبيراً عن تأييدهم لمبادرة الغاء الخطوبة.

وتواصل برنامج الاحتفال بالمشاركة في مهرجان البشرى الثاني للتراتيل المسيحية والذي نظمته جوقة الرعاة من بيت ساحور في قصر رام الله الثقافي.

وتخلل الاحتفال اطلاق كتاب التعليم المسيحي باللغة العربية 'YOUCAT' وذلك لأول مرة في فلسطين. ويعتبر هذا الكتاب هدية من البابا بندكتس السادس عشر الى الشباب المسيحي في الشرق الأوسط، وجرى اطلاقه في لبنان خلال زيارة الحبر الاعظم الأخيرة.

وفي ختام الاحتفال، شكر الأمين العام للشبيبة الطالبة المسيحية في فلسطين مغنم غنام، كافة الشبيبات التي لبت دعوة الأمانة وشاركت في الاحتفال، لافتاً الى أن هذا الاحتفال يتصادف مع مرور عام على افتتاح مكتبة يسوع الملك التابعة للأمانة، ويتزامن مع اطلاق سنة الايمان، داعياً أبناء الشبيبة الى العودة الى الجذور والتعمق في دراسة الارشاد الرسولي الخاص بالشرق الأوسط وتعليم الكنيسة الاجتماعي.

ولفت غنام الى أن الأمانة العامة ستبدأ تحضيراتها واستعدادتها للمشاركة في لقاء الشباب العالمي مع قداسة البابا في ريو دي جنيرو بالبرازيل صيف العام القادم.

المصدر: وفا

Loading...