الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

غزّيون يركبون البحر للمشاركة في مهرجان الانطلاقة

رام الله- شبكة راية الإعلامية:

وفا- زكريا المدهون

وصل الشاب محمد أبو جزر (22 عاماً) من مدينة رفح  أقصى جنوب قطاع غزة، الى مدينة غزة على متن قارب صيد للمشاركة في مهرجان ذكرى انطلاقة حركة فتح الثامنة والأربعين، الذي أقيم اليوم الجمعة، في ساحة الشهيد ياسر عرفات (السرايا).

وقال أبو جزر وهو يلوح براية حركة فتح الصفراء، وسط ساحة المهرجان: لو لم أجد قاربا لجئت سباحة للمشاركة في المهرجان الذي انتظره على شوق منذ سنوات.

وخصصت حركة فتح خمسين قارب صيد لنقل المواطنين من رفح الى مدينة غزة، لعدم كفاية الحافلات المخصصة لنقل الجماهير الى موقع الاحتفال.

وأضاف أبو جزر: 'من كثرة أعداد الجماهير الفتحاوية لم تكف الحافلات المتوفرة لنقلهم الى مدينة غزة، فجرى نقل الشباب والرجال بحرا'.

وتابع: الجماهير تواقة للمشاركة بهذه المناسبة الوطنية العزيزة على قلوبنا بلهفة وشوق كبيرين، مدللا على ذلك بمشاركة أكثر من مليون شخص بمهرجان الانطلاقة.

وقال القيادي في حركة فتح صلاح العويصي، عضو إقليم رفح، 'كانت هناك أزمة حقيقية لعدم وجود الحافلات الكافية لنقل المحتفلين من كافة المحافظات، ولذلك ولأول مرة في قطاع غزة تم الاتفاق علي استئجار 50 قارب صيد لنقل المحتفلين في مدينة رفح عبر البحر باتجاه مدينة غزة، وذلك كحل لأزمة المواصلات وقلة أعداد الحافلات بالمقارنة بأعداد الجماهير الضخمة.

واعتبر محللون ومراقبون هذا الزحف الجماهيري الحاشد والهائل للمشاركة في احتفال الانطلاقة، استفتاء على الثقل الجماهيري والشعبي الكبير لحركة فتح في قطاع غزة، وأنها رقم لا يمكن تجاوزه.

ولم تتسع ساحة 'ياسر عرفات'، للمشاركين الذين زحفوا برا وبحرا من مختلف المحافظات.

وافترش الآلاف من المواطنين ورغم برودة الأجواء الأرض والتحفوا السماء منذ الساعات الأولى لليلة الماضية لحجز أماكن لهم في أرض المهرجان.

ويخيّل للمتجول في موقع المهرجان والطرق المؤدية إليه للوهلة الأولى بأن هناك عيدا أو موسما دينيا كما يحدث في بعض البلدان الإسلامية، فتجد مجموعة من النسوة والأطفال يجلسن في أحد الأماكن العامة أو في أرض مفتوحة يتناولون الطعام ويأخذون قسطا من الراحة  لمواصلة المسير نحو مكان الاحتفال.

من ساحة فلسطين في قلب مدينة غزة شرقا وحتى ساحة الجندي المجهول غربا، امتلأ شارع عمر المختار بمئات آلاف المواطنين الذين لم يتمكنوا من الوصول الى أرض المهرجان. وكذلك شارع الجلاء الممتد من السرايا الى حي الشيخ رضوان جنوبا امتلأ هو الآخر بآلاف المواطنين والمركبات التي تجوبه ابتهاجا بهذه المناسبة الوطنية.

مواطنون يقطنون بنايات ممتدة على طول شارع عمر المختار تبرعوا بوضع مكبرات صوت على شرفات منازلهم تصدح بالأغاني الوطنية، فيما شبان شكلوا حلقات دبكة وأخذوا يلوحون بالكوفية وبرايات حركة فتح.

المصدر: وفا

Loading...