الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الحزب الحاكم في تركيا يرى تقدما في المحادثات مع المتمردين

رام الله- شبكة راية الإعلامية:

قال مسؤول كبير في الحزب الحاكم في تركيا اليوم الجمعة إن مسؤولين أتراكا أحرزوا "تقدما مهما" في محادثات مع زعيم المتمردين الأكراد المسجون عبد الله أوجلان في مسعى لإنهاء التمرد.

وقال كبير مستشاري رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الإثنين إن "تركيا بدأت مناقشات بشأن نزع السلاح مع حزب العمال الكردستاني وقام نائبان كرديان بزيارة نادرة إلى أوجلان" في سجنه في جزيرة أمس الخميس.

وقال نور الدين جانيكلي نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية للصحافيين في أنقرة: "وصلت المحادثات إلى مرحلة معينة وأحرز بعض التقدم المهم وتحققت بعض النتائج أو ستتحقق".

وأضاف: "الهدف هو إنهاء الإرهاب. تبذل كل الجهود من أجل هذا".

وكان إجراء محادثات مع حزب العمال الكردستاني، الذي يصنفه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وتركيا كجماعة إرهابية، أمرا غير مقبول بين الرأي العام التركي قبل بضعة أعوام.

ويبغض الأتراك أوجلان الذي أسس الجماعة في العام 1974 بهدف اقامة دولة مستقلة للأكراد ويعتبرونه مسؤولا عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص منذ أن حمل حزب العمال الكردستاني السلاح في العام 1984.

لكن اردوغان يتعرض لضغوط لوقف العنف الذي شمل هجمات بالقنابل في مدن رئيسية وقتال في منطقة جنوب شرق تركيا الجبلية، خاصة وأن الانتخابات الرئاسية ستجري العام المقبل ويتوقع أن يخوضها اردوغان.

وعززت الحكومة التركية الحقوق الثقافية واللغوية للأكراد الذين يمثلون نحو 20 في المئة من سكان البلاد البالغ عددهم نحو 75 مليون شخص، منذ أن تولت السلطة قبل نحو عشر سنوات، لكن السياسيين الأكراد يطالبون بمزيد من الاصلاحات ومن بينها خطوات باتجاه الحكم الذاتي.

المصدر: وكالات

Loading...