الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بريطانيا ستدعو قمة الثماني الى زيادة المساعدات للمعارضة السورية

رام الله - شبكة راية الاعلامية:

من المتوقع ان تدعو بريطانيا إلى زيادة المساعدات المقدمة إلى المعارضة السورية في حربها ضد الرئيس السوري بشار الاسد عندما يجتمع وزراء خارجية مجموعة دول الثماني الصناعية الكبرى اليوم الاربعاء، لكن لا توجد مؤشرات على تحول كبير في السياسة في هذا الصدد.

ومن المتوقع كذلك أن تكون تهديدات كوريا الشمالية بالحرب في مقدمة جدول اعمال الاجتماع الذي يعقد في العاصمة البريطانية لندن ويضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وكندا وروسيا.

وستكون المحادثات التي تبدأ رسميا على العشاء اليوم الاربعاء وتنتهي يوم الخميس، اول فرصة لوزراء المجموعة للتشاور وجها لوجه، بعد فشل المحادثات النووية التي جرت مع ايران في الما اتا الاسبوع الماضي بشأن برنامجها النووي.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ للصحافيين يوم الثلاثاء ان "من المقرر أن يحضر قادة من الائتلاف الوطني السوري المعارض على هامش الاجتماع، وان يجروا محادثات مع وزراء الخارجية الذين يرغبون في الاجتماع بهم".

وخفف تزايد التيار الاسلامي المتشدد في صفوف المعارضة السورية المنقسمة على نفسها من حماس بعض الدول الغربية لدعم المعارضة عسكريا.وقال جناح تنظيم "القاعدة" في العراق يوم الثلاثاء انه اتحد مع "جبهة النصرة" السورية.

ويجتمع هيغ ونظيره الفرنسي لوران فابيوس ووزير الخارجية الاميركي جون كيري على الغذاء مع قادة للمعارضة السورية، وهو اجتماع لن يحضره وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الذي تدعم بلاده الاسد.

وليست هناك مؤشرات على ان روسيا ستغير موقفها المعارض لأي خطوة من جانب مجلس الامن التابع للامم المتحدة، من شأنها أن تزيد من الضغوط على الاسد، على الرغم من ان كيري ولافروف سيناقشان المسألة السورية وموضوعات اخرى في اجتماع ثنائي.

وقال مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الاميركية للصحافيين، بعد ان طلب عدم الكشف عن هويته: "ليس سرا ان رأي الوزير لافروف. ليس مطابق لرأينا".لكن المسؤول اشار إلى أن بعض مستشاري الاسد قد يرون الان، وقد دخلت الحرب عامها الثالث، انها خيار خاسر بالنسبة للرئيس.وقال المسؤول: "اعتقد ان الاشخاص المحيطين به يعرفون تأكيدا انه يخسر وانه لن يحسم هذا عسكريا في نهاية الامر".

ومن المتوقع ان تضغط فرنسا وبريطانيا مرة اخرى باتجاه تعديل، او الغاء الحظر على السلاح المفروض على سوريا، بهدف دعم المعارضة المسلحة والمساعدة في انهاء صراع اسفر عن مقتل حوالي 70 الف شخص وتشريد ملايين الاشخاص.

وقال هيغ ان "المساعدات الانسانية، على أهميتها، لا تكفي لحل الازمة السورية"، وقال: "الامر يتحول إلى اكبر كارثة انسانية في القرن الحادي والعشرين حتى الان، ولا يمكننا ان نقف ونشاهد ذلك يحدث".واضف هيغ: "نعتقد أنه من الضروري، اذا استمر الموقف في التدهور، أن نزيد من المساعدة العملية الممنوحة للمعارضة السورية".

وتقول باريس ولندن ان "الاسد قد يجبر على التفاوض اذا فتح الباب لتسليح المعارضة".وتعارض روسيا والمانيا هذه الخطوة وتقولان انها قد تؤدي إلى وقوع السلاح في ايدي المتشددين الاسلاميين ومن شأنه ان يشعل صراعا اقليميا.

ومن المتوقع ايضا ان يناقش وزراء الخارجية كيفية التعامل مع كوريا الشمالية التي تهدد بمهاجمة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وحذرت الاجانب يوم الثلاثاء وطلبت منهم مغادرة كوريا الجنوبية.وقالت روسيا يوم الثلاثاء ان "هناك اتفاقا بين مجموعة الثماني على رفض سلوك كوريا الشمالية الاستفزازي وحثت كل الاطراف على اللجوء إلى الدبلوماسية".

وقال هيغ ان الوزراء ينوون ايضا مناقشة قضايا تتعلق بميانمار والصومال والامن الالكتروني والعنف الجنسي في مناطق الحروب.

المصدر: وكالات

Loading...