الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الرئيسة البرازيلية تعد "بميثاق وطني" من اجل الخدمات العامة

رام الله- شبكة راية الإعلامية:

عدت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف التي تواجه حركة احتجاجية اجتماعية لا سابق لها، في خطاب الى الامة السبت باستقبال "قادة التظاهرات"والعمل من اجل "ميثاق وطني لتحسين الخدمات العامة".

وفي كلمة استمرت عشر دقائق وبثتها محطات الاذاعة والتلفزيون مباشرة، قالت روسيف بعد 24 ساعة على تظاهرات تخللتها اعمال عنف وشارك فيها 1,2 مليون برازيلي في الشوارع "اريد ان اكرر ان حكومتي تصغي للاصوات الديموقراطية التي تطالب بالتغيير".

الا انها حذرت من انها لن تسمح بان "تلطخ اقلية عنيفة ومستبدة حركة ديموقراطية وسلمية"، عبر تدمير "التراث العام والخاص"، في اشارة الى اعمال النهب والتخريب التي جرت الخميس على هامش التظاهرات الضخمة.

وقالت روسيف "سوف ادعو حكام ورؤساء بلديات المدن الكبرى للاتفاق على ميثاق كبير بشأن تحسين الخدمات العامة"، مشيرة خصوصا الى خدمة "النقل العام بنوعية جيدة واسعار عادلة"، والصحة والتعليم.

كما اعلنت الرئيسة البرازيلية انها "ستستقبل قادة التظاهرات السلمية وممثلي المنظمات الشبابية والنقابات وحركات العمال والجمعيات الشعبية". وقالت: "نحتاج الى مساهمتهم (...) وطاقتهم ودقراتهم الابداعية للتحقيق في اخطاء الماضي والحاضر".

ورأت ان البرازيل بحاجة "لاعطاء نفحة من الاوكسجين" الى "نظامها السياسي" لجعله اكثر "انفتاحا على تأثير المجتمع" والعثور على "وسائل اكثر فاعلية لمكافحة الفساد".

وبعدما وعدت بانجاح دورة كأس العالم لكرة القدم، ردت على انتقادات المتظاهرين حول النفقات الهائلة لتنظيم هذا الحدث العام المقبل.

وقالت: "اريد ان اصرح ان الاموال التي انفقتها الحكومة على الملاعب ستسددها شركات وحكومات الولايات التي ستستثمرها" في المستقبل.

واضافت: "لن اسمح ابدا بان تهمل اموال الحكومة الفدرالية (...) القطاعات الاساسية مثل الصحة والتعليم".

وبينما كانت روسيف تتحدث، جرت تظاهرات جديدة اصغر من تلك التي نظمت الخميس في حوالى ثلاثين مدينة.

المصدر: وكالات

Loading...