الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اجتماع لوزراء خارجية دول "اصدقاء سوريا" اليوم في الدوحة

رام الله- شبكة راية الإعلامية:

يعقد وزراء خارجية دول "اصدقاء سوريا" اجتماعا في الدوحة اليوم السبت لبحث المساعدات العسكرية وسواها التي يريدون تقديمها الى المقاتلين المسلحين الذين يحاربون النظام في سوريا.

وصرح دبلوماسي فرنسي ان الاجتماع سيناقش بشكل "مشترك ومنسق ومتكامل" القضايا التي اثارها رئيس اركان الجيش السوري الحر سليم ادريس خلال اجتماع سابق ل"اصدقاء سوريا" في انقرة الجمعة الماضي.

وعشية انعقاد الاجتماع، قال المنسق السياسي والاعلامي للجيش السوري الحر لؤي مقداد لوكالة "فرانس برس" ان مقاتلي المعارضة السورية تلقوا دفعات من "الاسلحة الحديثة" التي من شأنها ان "تغير شكل المعركة" مع القوات النظامية.

وكان مقداد صرح الخميس ان الجيش السوري الحر وضع قائمة بالاسلحة التي يرغب في الحصول عليها، واهمها صواريخ مضادة للطيران تحمل على الكتف من نوع "مان باد"، وصواريخ مضادة للدروع، ومدفعية هاون وذخائر.

من جهة اخرى اعلن مسؤول عسكري اميركي الجمعة ان الولايات المتحدة زادت عديد قواتها الموجودة في الاردن الدولة الحدودية مع سوريا، من 250 جنديا الى الف جندي.

كما ذكرت صحيفة "لوس انجليس تايمز" الجمعة ان عناصر من وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) والقوات الخاصة الاميركية موجودون في كل من تركيا والاردن حيث يدربون "منذ اشهر" مقاتلين من المعارضة السورية، اي قبل اعلان البيت الابيض عزمه زيادة مساعدته "العسكرية" للمعارضة.

وسيتناول الاجتماع الذي يشارك فيه وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة المانيا وايطاليا والاردن والسعودية وقطر والامارات وتركيا ومصر اقتراح عقد لقاء بين الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة من اجل وضع حد للنزاع المستمر منذ 27 شخصا وراح ضحيته اكثر من 93 الف شخص.

وصرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس: "سنحاول في الدوحة ان نستعرض الوضع على الارض وان نرى كيف يمكننا مساعدة المعارضة والتوصل الى حل سياسي".

ويعقد اجتماع الدوحة على خلفية الانتصارات الميدانية التي تحققها قوات النظام بدعم من مقاتلي حزب الله اللبناني.

فقد استعادت قوات النظام السيطرة على القصير في محافظة حمص (وسط) القريبة من الحدود اللبنانية وتحاول استعادة حلب ايضا.

وياتي الاجتماع بعد ايام على انعقاد قمة الدول الثماني التي اصدرت بيانا غير ملزم يدعو الى عقد مؤتمر سلام حول سوريا في اسرع وقت. وشهدت القمة انقسامات كبيرة حول مسائل اساسية ولا سيما بسبب تصلب موقف روسيا حليفة النظام السوري.

كما اتفقت القمة على تشجيع اقامة حكومة انتقالية في سوريا يمكن ان يشارك فيه اعضاء كانوا من النظام قبل ان ينتقلوا الى المعارضة.

ويفترض ان يبحث الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي يقوم في نهاية الاسبوع بزيارة الى قطر والاردن كانت مقررة مسبقا، النزاع الدائر في سوريا مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني، بحسب مسؤولين.

المصدر: وكالات

Loading...