الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بالصور: التدريب المهني في غزة نظرة مختلفة في ضوء الواقع الاقتصادي

مكتب غزة - شبكة راية الاعلامية
كتب رمزي ابو جرز
يشكل التدريب المهني في قطاع غزة، اليوم رافعة اقتصادية واجتماعية هامة، تهدف الى تزويد المجتمع بالخبرات التي تلبي احتياجات سوق العمل، للمساهمة في تطوير وصيانة البنى التحتية، خاصة في قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات.
عشرات المراكز المهنية المنتشرة اليوم على امتداد القطاع، سواء الحكومية منها او المؤسساتية، باتت تهدف الى توفير برامج تدريب مستمرة ومرتبطة بالمهن في سوق العمل، في مختلف الحقول والمستويات.
الوعي بأهمية التدريب المهني يأتي هذ المرة ردا على الواقع الاقتصادي الصعب، الذى يعيشه قطاع واسع من الشباب، خاصة الخريجين الذين اصبحوا يفتشون عن المهن للعمل والتخلص من اعباء هذا الواقع، نتيجة استفحال البطالة في اوساطهم وانغلاق الافق، لكن ثمة اتجاها بدا يدرك اهمية الحاجة اليوم للتدريب المهني كعامل هام من عوامل التنمية والنهوض بالواقع الاقتصادي والاجتماعي المتردي في قطاع غزة .
فالبطالة والفقر في قطاع غزة، سجلا اعلي ارتفاع لها في الاراضي الفلسطينية حيث أظهر تقرير لمنظمة العمل الدولية، ارتفاع معدلات البطالة لدى الفلسطينيين وسط ركود نمو الاقتصاد خاصة في قطاع غزة التي وصلت فيها معدلات البطالة الى حد كارثي حيث بلغت النسبة اكثر من 31% بين الشباب وإلى نحو 50% بين النساء".
برامج للنهوض بالتدريب المهني 
يقول المهندس عماد المصري مدير مشروع ارادة للتدريب المهني ان اهمية ودور التدريب المهني في قطاع غزة ليس تكميليا بل حيوي وانبثقت منه مهن كثيرة وانه ولا يمكن تجاهل اهميتها ودورها الاساسي .
واضاف المصري في حديث "لشبكة راية الاعلامية" ان التدريب المهني مرتبط بعملية التنمية الاقتصادية خاصة في ظل اتساع معدل البطالة في صفوف العديد شرائح المجتمع خاصة الخريجين والشباب
واكد ان مشروع ارادة جاء لتدريب شريحة باتت مهمشة في المجتمع هي شريحة الجرحى والمعاقين نتيجة الحرب بهدف دمجهم في المجتمع واعطائهم الفرصة للإسهام في عملية التنمية.
وكيل وزارة العمل في الحكومة المقالة، الدكتور ايمن حسن اليازوري اكد ان وزارته وضعت العديد من البرامج والخطط للنهوض بواقع التدريب المهني في قطاع غزة، في ظل المؤشرات العالية للبطالة، حيث بلغت نسبة الخريجين الاكاديميين في القطاع اكثر من 44 الف خريج
واضاف في حديث "لشبكة راية الاعلامية" ان الادارة العامة للتدريب المهني في الحكومة المقالة تقدم 15 برنامج تدريبي لإخراج عامل شبه ماهر  وان هناك توجه لتشكيل مجلس اعلي للتدريب المهني في قطاع غزة .
الوعي بأهمية التدريب المهني :
اتساع دائرة البطالة والواقع الاقتصادي المتردي دفع بالعديد خاصة الشباب الى الاتجاه الى التعليم والتدريب المهني لخلق واقع مغاير على صعيدهم الشخصي والاجتماعي .
محمد حمدان احد الشباب الذين تلقوا تدريبا في مجال اعداد وتجليد الكتب والمجلدات اكد ان التدريب المهني فتح افاقا كبيرة امامه اليوم حيث اصبح قادرا على ادارة مشرعه الخاص وتامين مصدر للرزق له ولعائلته بعد ان ضاقت به السبل نتيجة الواقع الاقتصادي المتردي وانعدام فرص العمل .
ودعا الشباب الفلسطيني الى الاتجاه الى التدريب المهني واكتساب أي مهنة وعدم انتظار الوظيفة .
ابراهيم رشوان خريج جامعي اكد "لشبكة راية الاعلامية" انه استنفذ كل الخيارات في البحث عن وظيفة تليق بوضعة وشهادته الجامعية  خاصة وانه كان ينظر بشكل دوني للتدريب المهني لكنه ادرك مع مرور الوقت اهمية هذا الامر حيث اصبح اليوم يمتلك ورشه للألمنيوم تدر عليه ربحا كبيرا معربا عن ندمه على السنوات التي قضاها في اللهث وراء وظيفة حكومية .
نموذج اخر كان مثالا للتحدي والاصرار فاطمة فتاة معاقة اصيبت خلال الحرب الاخيرة على غزة اصابة اقعدتها لكنها تقول انه ومنذ الاصابة تغير نظرتها للكون فكان عليها ان تتعايش اليوم مع هذا الوضع الجديد فقررت الانخراط في التدريب المهني وهي اليوم من الفتيات الماهرات في مجال التطريز على الاقمشة .
وتقول فاطمة في حديث "لشبكة راية الاعلامية" ان هذ المجال فتح لها ابواب الخير حيث باتت تتعامل اليوم مع شركات ومؤسسات وتزودهم بأعمالها الفنية وانها لم تعد عالة كما تقول على مجتمعها او اهلها .
اذن الوعي بأهمية التدريب المهني في قطاع غزة اليوم، فتح افاق اكثر رحابه امام الشباب للاستثمار والانخراط في سوق العمل وكسر حالة الجمود والارتباط بالوظيفة.

Loading...