الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

توقع بالاعلان عن انجازات بعد اسابيع..هل ستنجح المفاوضات على حساب الفلسطينيين؟

رام الله-رايــة:

تعددت زيارات كيري للمنطقة في الاونة الاخيرة، فيما يبدو انها مساعي جدية كثفتها امريكا لابرام اتفاق بين الفلسطينين والاسرائيليين ولو جزئي كي لا تفشل في مهمتها هذه المرة، ولكن وفق بعض التصريحات الفلسطينية التي تقول ان كيري يقدم مقترحات منحازة لاسرائيل بشكل كامل، يبدو ان النجاح الاميركي في المفاوضات سيأتي على حساب الفلسطينيين.

وهنا تظهر ملامح الاتفاق الذي يسعى له كيري للتمهيد الى جولة او فترة جديدة من المفاوضات للتوصل الى حل نهائي، طارحا خطة أمنية ترتكز على عناوين ثلاث: دولة فلسطينية منزوعة السلاح تحت مراقبة امريكية، وتواجد عسكري اسرائيلي على طول نهر الاردن وسيطرة مشتركة على المعابرة والانسحاب من معظم الاراضي الفلسطينية باستثناء غور الاردن وعلى مراحل.

تحول في مساعي اوباما

المستشار في الكونجرس الامريكي وليد فارس قال لـ" برنامج ستون دقيقة في السياسية" الذي يقدمه الزميل ادهم مناصرة على اثير راية، ان شيئا ما تغير في الايام القليلة الماضية، مشيرا الى ان ادارة الرئيس اوباما تريد تحقيق انجازات عملية محدودة في المفاوضات، فيما تبقى والامور الاساسية على "نار اكثر من خفيفة" في مطبخ المفاوضات الامريكية الاسرائيلية الفلسطينية كي لا تخرج الى النور قبل ان تكون مهيأة.

وأضاف فارس: "التغيير الذي نشعر به في واشنطن وهو غير تقليدي، ويتمثل في أن ادارة الرئيس اوباما وهي تهيئ نفسها للانتخابات النصفية في الكونجرس بعد عام تريد انجاز شيء ما، قبل ان تبدأ المعركة الحامية في الكونجرس، لذلك اوباما اعطى الاوامر الى كيري لكي يتمكن من الحصول من الاسرائيليين والفلسطينيين على امور بامكانه ان يعلنها في ظرف سياسي تاريخي بعد بضعة اسابيع".

وأوضح ان "اوباما بحاجة الى اتفاق بشكل مغاير لبدايات منصبه، وهذا مفتاح امام الفلسطينيين لكي يقولوا له اذا اردت اتفاقاً، فهذه هي خطوطنا الحمر وهذه التفاصيل التي نريدها".

وأضاف أن الطرف الفلسطيني بإمكانه أن يحصل من الإدارة الأمريكية الحالية على ما لم يحصل عليه من الإدارات السابقة، داعيا الفلسطينيين لإستثمار ذلك.

من يسيطر على نهر الاردن

وحول الرفض الاسرائيلي لتواجد قوات غير جيش الاحتلال على طول نهر الاردن اشار فارس الى ان الاسرائيليين منزعجون من احتمالية تشارك عسكري امريكي فلسطيني في الاغوار.

من جهته، عضو اللجنة المركزية في حركة فتح عباس زكي قال لـ"رايـة"، انه حتى هذه اللحظة الموقف الاميركي منحاز انحياز كامل لاسرائيل باعتبارها في قلب المصالح الامريكية.

واكد ان موقف حركة فتح واضح برفض حديث كيري عن اتفاقية اطار، مضيفا، "الموقف الفلسطيني لن يعطي عشر سنوات للتفاوض ويرفض وجود اسرائيلي في الغور والبقاء في حكم ذاتي محدود".

من حركة فتح الى "فتيحة"!

وأضاف زكي: "نحن ناضلنا وقدمنا شهداء تحت شعار الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس واي تراجع عن ذلك لن نبقى حركة فتح وانما "فتيحة" وهناك اجماع فتحاوي حول هذه النقطة".

وتابع "أي متحدث بإسم فتح لا يمكن ان يقول اننا نقبل بحكم ذاتي منزوع السيادة والسلاح".

سرية المفاوضات

من جهتها قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي لـ"رايــة" ان اسرائيل تقوم بتسريبات وتحاول ان تسيطر على التلاعب بالرأي العام، بينما الجانب الفلسطيني يتخبط وهناك اقوال متناقضة فمن لديه الكثير من التفاصيل فهو ممنوع من الكلام وكثير من الاحيان حتى المفاوضين انفسهم لا يملكون هذه التفاصيل.

واشارت ان هناك تسريبات لمعلومات قد تؤدي الى خلق نوع من البلبلة، مضيفة بأن عدم ادراك مسار هذه العملية التفاوضية يعني اتفاق عام وربما القبول بمبادئ عامة والعمل على جدول زمني للتنفيذ وهذا يجعل اسرائيل تتحكم بتعبئة الفراغات في اي اتفاق "عام" كما تريد وهذا ما فعلته باعلان المبادئ والمرحلة الانتقالية.

واضافت عشراوي ان الجانب الاسرائيلي يعمل المستحيل لكي يمنع الوصول الى اي اتفاقية حقيقية قابلة للتنفيذ ويريد اجبار الجانب الفلسطيني على الخروج من المفاوضات.

(تحرير: فارس كعابنة، داليا الللبدي)

Loading...