الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار – "أيبك" تستعد لإدراج أسهمها في بورصة فلسطين

رام الله- رايــة:

عقدت الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار  “أيبك" أمس الثلاثاء برام الله، ورشة عمل مع شركات الوساطة المالية الفلسطينية للتعريف بالشركة  تمهيداً لإطلاق أسهمها للتداول في بورصة فلسطين مطلع الشهر القادم وتحديدا في يوم الأحد الموافق 2014/03/02.

هذا وحضر الجلسة ممثلين عن جميع شركات الوساطة المالية الأعضاء في البورصة و ممثلين عن الإدارة التنفيذية العليا لأيبك.

وفي هذا السياق، بيّن احمد جودة، رئيس الدائرة المالية والاستثمار  في أيبك، أهمية هذه الخطوة، مشيراً إلى أن "أيبك" تعد من كبرى الشركات الاستثمارية القابضة في فلسطين والتي تتنوع استثماراتها في مجالات الصناعة والتوزيع والخدمات و قطاعات حيوية مختلفة، حيث تمتلك أيبك حصص الأغلبية في مجموعة مكونة من تسعة (9) شركات تابعة وهي، شركة سنيورة للصناعات الغذائية، الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات، شركة يونيبال للتجارة العامة، شركة وسط وغرب إفريقيا للوكالات التجارية، شركة التوريدات والخدمات الطبية، الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق، الشركة الفلسطينية للسيارات ، شركة سكاي للدعاية والإعلان والترويج، والشركة العربية الفلسطينية للتخزين والتبريد.

وتتنوع الأنشطة الصناعية للشركة من تصنيع وتجهيز المواد الغذائية إلى إنتاج الألمنيوم، وفي قطاع الخدمات تعمل الشركة في مجال الخدمات الإعلانية إضافةً إلى مجال المعدات والخدمات الطبية.

علاوةً على ذلك، وكجزء من عمليات الشركة في أعمال التجارة والتوزيع، فإنها تعمل كموزع  للعديد من الشركات العالمية والوكالات التجارية مثل Philip Morris Procter & Gamble, Hyundai,  XL Energy,   Abbott International, Eli Lilly, B. Braun, ، بالإضافة إلى أكثر من خمسين منتج عالمي تشكل جزءاً كبيراً من سلة استهلاك السوق الفلسطيني بجميع شرائحه.

كما صرّح جودة بأن تحويل شركة أيبك إلى شركة مساهمة عامة أجنبية سيعظِّم مكانتها في السوق الوطني الفلسطيني، كما أن إدراج أسهمها في بورصة فلسطين سيوسع قاعدة المساهمين في الشركة مما يعود بالمنفعة على الاقتصاد الوطني بشكل عام والمساهمين الجدد بشكل خاص؛ وقد تم خلال الاجتماع  توزيع نشرات تعريفية لتمكين المستثمرين من إلقاء النظر على كافة جوانب الشركة المؤسسية، ادارتها التنفيذية ومجلس إدارتها، شركاتها التابعة ونشاطاتها، استثماراتها، ونتائجها المالية.

وقد قام جودة بعرض بعض البيانات المالية خلال الاجتماع، والتي أظهرت تطور الأرباح و المركز المالي للشركة حيث بلغ إجمالي إيرادات العام 2013 حوالي 453.191 مليون دولار أمريكي وبلغت قيمة صافي الأرباح لنفس العام 11.068 مليون دولار أمريكي، حصة مساهمي الشركة منها بعد استبعاد حقوق الأقلية كانت 7.98 مليون دولار امريكي فيما بلغت إجمالي الموجودات 236.469 مليون دولار أمريكي و صافي حقوق مساهمي الشركة 70.491 مليون دولار أمريكي برأس مال مدفوع بلغ 50.0 مليون دولار أمريكي في نهاية العام 2013.

Loading...