الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المعارض الصناعية الفلسطينية داعم أساسي للمنتجات المحلية

رام الله - رايــة:

تحرير: أمجد حسين - قال السفير الفلسطيني في سلطنة عمان لؤي عيسى أن السفارة حصلت على قرار من الحكومة العمانية يقضي بالاعفاء الجمركي للصناعات الفلسطينية الوافدة الى عمان، وقامت بتشكيل مجلس مشترك لرجال الاعمال الفلسطينيين والعمانيين في سلطنة عمان، وجارِ التنسيق مع الحكومة العمانية لإقامة معرض صناعات فلسطيني في عمان قريباً.

جاء ذلك خلال برنامج 90 دقيقة في الاقتصاد الذي يقدمه الاعلامي طلعت علوي على اثير اذاعة "راية اف ام".

وقال ابراهيم النجار مدير عام شركة الخدمات والحلول التصديرية، أنه تم الانتهاء من إعداد الاسترتيجية الوطنية للصادرات الفلسطينية في الوقت الذي تعد فيه صادراتنا غير منافسة عالمياً.

وأرجع النجار هذا الضعف في القدرة التنافسية  الى ضعف القدرة الانتاجية لدى القطاعات الصناعية الفلسطينية، بسبب ارتفاع أسعار 60% من مدخلات الانتاج بشكل اعلى من كل دول العالم، كالكهرباء والنقل بالاضافة الى الحصار الاقتصادي من قبل الاحتلال، الذي أدى الى محدودية التصدير للمنتجات الفلسطينية، حيث أن نسبة الواردات الى نسبة الصادرات الفلسطينية تعادل 7 على 1.

ونوه الى وجوب المشاركة في معارض للصناعات الفلسطينية على مستوى العالم لترويج المنتج الفلسطيني ولإزالة الصورة النمطية عن فلسطين، ودعا الى استغلال اوسع لقطاع السياحة والزراعة لتعزيز الدور الاقتصادي الفلسطيني على مستوى الوطن العربي والعالم، كون قطاع السياحة حتى اللحظة مربوط بشركات سياحة أردنية.

ومن جهته قال أكرم حجازي مدير العلاقات العامة في اتحاد الغرف التجارية، إنه يجب دراسة السوق ضمن استراتيجية وطنية خاصة، وأضاف أنه يوجد لدى الغرف التجارية استراتيجية خاصة بالمعارض، من ضمنها معرض الصناعات في الاردن وهذا العام يوجد معرض للصناعات في الكويت، وبين ان الغرفة التجارية تعتمد في استراتيجيتها للمعارض على بعض الحقائق والارقام الموجودة لدى المؤسسات الحالية لمعرفة إمكانية مشاركتها في إحدى معارض الصناعات.

وأضاف حجاوي أن نجاح المعارض في ترويج المنتجات الفلسطينية يعتمد على التشبيك مع الشركات الخارجية لأنها عملية مستمرة، يجب على الشركات متابعتها بعد انتهاء المعارض، وبين أن معرض الصناعات السابق الذي تم في الاردن شارك فيه 60 شركة فلسطينية، مما صنع قصص نجاحات مع الشركات الاردنية، وأدى إلى نسبة الصادرات الفلسطينية الى الاردن بنسبة 28%، وهذا يشير الى الفائدة الاقتصادية والترويجية لمعارض الصناعات الفلسطينية التي تقام في الدول المختلفة.

وعبر مدير عام شركة الارز الفسطينية زاهي عنبتاوي عن النجاح الباهر الذي وصلت اليه الشركة في مبيعاتها الخارجية والى المستوى المرموق الذي وصلت له منتجاتها في الاردن، حيث أن منتجات شركة الارز هي المنتج الاول في "البوظة" في الاردن، وتضاهي شركات عالمية، وبين أن معارض الصناعات مثل معرض الصناعات الذي شاركت فيه الشركة في عام 2006 لها الدور في مثل هذا الازدهار، ودعا الى مكاثفة الجهود من قبل الحكومة لدعم تطور مثل هذه الصناعات في تخفيف الضرائب عليها وتكاليف الكهرباء والنقل، حتى تصل الى مستوى اخر أعلى.

فيما أوضح مازن الزغيّير مدير عام شركة رويال الصناعية التجارية، أن شركته تصدر منتجاتها الى 23 دولة عربية وأجنبية، وبدايتهم كانت في الاردن عام 1995 والان الشركة تجاوزت الدول العربية لتشارك في معارض عالمية، وبين أن رويال توظف قرابة 650 عاملا وموظفا فلسطيني، إشارة الى دورها في تقليل نسبة البطالة في الاراضي الفلسطينية، كما وطالب الحكومة الفلسطينية في تخفيض أسعار مدخلات الانتاج مثل الكهرباء والنقل، لتصبح الشركة قادرة على مواكبة ومنافسة الشركات العالمية.

يشار إلى أن برنامج "90 دقيقة في الاقتصاد" برنامج أسبوعي يبث على إذاعة "راية أف أم" كل يوم خميس، يقدمه الاعلامي طلعت علوي، من الساعة الثانية حتى الثالثة والنصف عصراً.

Loading...