الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

(بالصور) حملة فكر بغيرك... محاولات خيرية في مواجهة فقر مقيم

غزة-رايــة:

رمزي أبو جزر- في غزة كثيرة هي القصص الإنسانية التي تستوقفك لشدة المعاناة التي تعصف بأصحابها حكايات لأناس أصبح البؤس والفقر جزء لا يتجزءا من حياتهم لدرجة تثير الكثير من التساؤلات، وفي ظل الغياب المجتمعي تظن للوهلة انه لم يعد فيه مكان لهؤلاء أو أن واقعهم أصبح محتوما في مجتمع بدت تتناقص فيه فرص الحياة الكريمة تحت وطأة الحصار و البطالة والاحتلال .

أناس يعيشون تحت الأرض وان كانوا فوقها ومنهم من يدفنون أحياء حيث لا مكان أو مأوى بعدما تقطعت بهم السبل وتحولوا على هامش الحياة أموات مع وقف التنفيذ، فهذه الحكايات الصادمة ليست مادة للترويج فقط بل هي محاولة لاستنهاض الخير في المجتمع.

تعزيز قيم التعاون والمشاركة

هذه المعطيات الإنسانية دفعت مجموعة من الشباب إلى إطلاق حملة تطوعية تحت عنوان "فكر بغيرك" للتكافل الإنساني في غزة لدعم الأسر الفقيرة والأكثر احتياجا عبر استقطاب الدعم من المؤسسات.

الحملة والتي انطلقت قبل عام كما يقول القائمون عليها في حديث لـ " رايــة " تهدف إلي تعزيز قيم التعاون والمشاركة المجتمعية وتفعيل دور الشباب في خدمة مجتمعهم وقضاياه الإنسانية في ظل الواقع الصعب الذي يعيشه أبناء الشعب الفلسطيني تحت وطأة الحصار واتساع دائرة الفقر، بالاضافة إلى الأزمة الاقتصادية الخانقة وارتفاع معدلات البطالة بين الشباب.

حكايات الفقر و الحرمان

عائلة المواطن فايق سلمان من بيت لاهيا واحدة من هذه الآسر التي اجتمع عليها الفقر والحرمان والمرض، فالعائلة مكونة من 13 فرد أصغرهم يبلغ من العمر شهرين ونصف وأكبرهم محمد يدرس بالجامعة على نفقة أهل الخير، يعيشون في بيت من الصفيح يفتقد لأبسط المقومات الآدمية حيث لا ماء ولا دواء ولا طعام، والأم تعانى من فقدان البصر وحرق في اليد تطور الى "غرغرينة"، والأب يبلغ من العمر 41 عاما مصاب بمرض القلب والسكري والضغط والقرحة ومياه على العين وتضخم في الشرايين.

نرمين طفلة حرمت من الذهاب إلى المدرسة بسبب مرض في عينها بالاضافة إلى صعوبات في النطق، تحلم مثل بقية الأطفال بان يكون لها العاب وان تحصل على "عروسة" او "دبدوب" مثل باقي الفتيات لمشاركتهم اللعب.

الأسرة تتلقي مساعدة من وزارة الشؤون الاجتماعية بمبلغ لا يتعدي 600 شيقل كل 3 شهور لا يسد الرمق أو احتياجاتهم.

الحملة تحركت لإنقاذ هذه العائلة المنكوبة بالفقر والتجاهل فقدمت لهم ما استطاعت من أجهزة كهربائية وأدوات المطبخ وملابس و طعام وأدوية للأم والأب والأبناء الذين يعانون من أمراض باتت تفتك بهم وتهدد حياتهم .

لا تعطني سمكة بل علمني كيف اصطادها

الحملة كما يقول القائمون عليها لا تقتصر على تقديم المساعدات الغذائية أو الاغاثية بل تهدف إلى خلق فرص عمل لبعض أرباب هذه الأسر لتكون منتجة من خلال توفير مقومات العمل وإعانتها على البدء بمشروع بسيط.

عائلة سرور هي واحدة من هذه الأسر التي تعاني أوضاع اقتصادية صعبة، فالأب مريض بسبب مرضه وأم فاقدة للبصر بشكل جزئ.

وجرى تأمين مشروع صغير لهم يعتمدون من خلاله على أنفسهم من خلال تجهيز عربة تسوق في الشوارع لبيع المأكولات الشعبية بمساعدة أهل الخير كما سيتم متابعتهم بشكل شهرى لمعرفة الاحتياجات الناقصة وتوفيرها ودعمهم بشكل دوري للاستمرار في عملهم.

الحملة على بساطتها أحيت الأمل مجددا في نفوس هذه الأسر الفقيرة التي تقطعت بها السبل وتركت في الحرمان والفقر، الذى بلغ معدلات مخيفة في قطاع بسبب الواقع الاقتصادي المتردي، والحصار الإسرائيلي، وانقسام ضاعف من حجم الأزمة التي يعيشونها.

Loading...