الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"سواد"...صرخة انسانية ل"محمد بكري" ضد القهر والظلم

رام الله- رايــة:

احتضن مسرح وسينماتك القصبة في رام الله، مساء امس الثلاثاء، العرض الأول للفيلم الروائي القصير "سواد" بحضور مخرجه الفنان محمد بكري، وجمهور من السينمائيين والكتّاب والاعلاميين ورواد السينما. ويصور الفيلم على مدار 8 دقائق الكابوس الذي يعيشه انسان فقير يبيع ابنته مقابل الحصول على قليل من المال ليشتري فيه الطعام لباقي العائلة التي تتضور جوعاً تحت الحصار والقصف.

وأوضح الفنان محمد بكري الجدل الذي دار حول الفيلم بعد سرقته ونشره على موقع "يو تيوب" قبل ان ينتهي من وضع اللمسات الأخيرة عليه، ويختار له الاسم المناسب.
وكانت النسخة غير النهائية والمسربة للفيلم تحمل اسم "يرموك-أي يقذفوك"، حيث جرى ربط موضوع الفيلم بمعاناة الفلسطينيين في مخيم اليرموك في سوريا، الأمر الذي أثار موجة من النقد اللاذع للعمل ولمخرجه بصورة شخصية.

وقال بكري:"هذه هي النسخة النهائية للفيلم، حيث تم اختيار اسم (سواد) وجرى حذف بعض المشاهد أثناء المراجعات النهائية للفيلم".
ونجح بكري في جمع أكثر من قصة من قصص الحروب في فيلم قصير واحد، حيث يبرز الفيلم قصص الحصار والجوع والخوف والاستغلال والقهر، في قالب انساني دارمي مؤثر.

وختم بكري "الفيلم هو صرختي الشخصية ضد اقتتال الأخوة، ومن أجل المصالحة ونصرة المظلومين المقهورين".

وعبر عدد من الحضور في مداخلاتهم التي أعقبت عرض الفيلم، عن تقديرهم واحترامهم للعمل الذي قدمه بكري، معربين عن تضامنهم معه في وجه موجة الشتائم والتخوين التي يشنها عليه عدد من الكتّاب والسينمائيين.

وأشاد المخرج جورج خليفي بالعمل من حيث المؤثرات الصوتية والتصوير بالأبيض والأسود والعمل السينمائي بشكل عام، موضحاً أن اخراج فيلم قصير أصعب بكثير من الأفلام طويلة المدة.

والجدير ذكره أن محمد بكري، ممثل مسرحي وسينمائي ومخرج فلسطيني من قرية البعنة في الجليل، ومن أفلامه الوثائقية التي لاقت صدى كبير فيلم "جنين...جنين"، وفيلم "من يوم ما رحت" وفيلم "زهرة".

Loading...