الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

90% منهم في قطاع المنشأت .. وفاة 20 عاملاً فلسطينياً وإصابة أكثر من 752 خلال عام 2013

رام الله- رايــة:

حسين ابو عواد- تطل علينا وسائل الإعلام المختلفة بين الحين والاخر بخبر وفاة احد العمال الفلسطينيين، واسباب الوفاة تتوزع بين قطاعات العمل الفلسطيني  فنسمع مثلاً عن وفاة احد المواطنين نتيجة سقوطه من احدى البنيات المرتفعة أثناء عمله، ونسمع ايضاً عن مصرع احد عمال شركة الكهرباء اثناء تأديته لعمله وغيرها الكثير.

وتتعاظم بعدها موجات التعاطف والمواساة مع افراد عائلة المتوفى، وتكثر بعدها الاصوات المطالبة بضرورة الالتزام بمراعاة شروط السلامة المهنية للعمال الفلسطينيين، ونضيع بين روايات الإعلام المختلفة المتعلقة باسباب الوفاة وكيفية حدوثها، وتولد احداث وفزاعات جديدة حول القضية ويزداد معها سيل التحليلات والآلام والروايات ولكن ما فائدة كل هذا ما دام الحادثة وقعت والعائلة فقدت رب اسرتها. 

وفي هذا السياق أوضح مدير دائرة السلامة والصحة المدنية فراس أبو حماد، لـ"رايــة"، أن عدد الوفيات في صفوف العمال الفلسطينيين، خلال العام الماضي 2013 وصل إلى 20 حالة، 90% منها كان في قطاع المنشآت من عمال بناء، وورش عمل المقاولات، والتشييد والقطاع الصناعي.

و بين أن حالات الاصابة المسجلة لدى وزارة العمل قد بلغت خلال العام الماضي 752 اصابة وهذه الاعداد مرشحة للتزايد خلال العام الجاري، موضحا بأن هذه الاصابات هي ما تم الإبلاغ  عنها رسميا لدى وزارة العمل وتم تسجيلها.

واشار حماد إلى أن هذه الاحصائية تقتصر فقط على العاملين داخل الاراضي الفلسطينية ولا تشمل من يعمل داخل الخط الاخضر.

خطوات الوزارة في هذا السياق :

يشير أبو حماد إلى أن اية منشأة يسجل فيها حالة اصابة أو وفاة لاحد العاملين فيها، يتم إغلاقها على الفور لحين تصحيح الاجراءات الوقائية التي تكفل السلامة المهنية للعاملين في هذه المنشأة.

وأكد على أن الوزارة تقوم بجولات ميدانية في كافة المنشأت، والقطاعات المختلفة للتأكد من مراعاة شروط السلامة المهنية للعمال الفلسطينيين خاصةً بعد تنامي ظاهرة إصابات العمل بين صفوف العمال والتي ذهب ضحيتها العديد.

وطالب العمال  بعدم القبول بالعمل في مواقع ومنشأت لا توفر شروط السلامة العامة من ملابس وأدوات ومعدات وقائية، موضحاً بأن عمال البناء هم الأكثر عرضةً للإصابة خلال العمل، حيث يعتبر مهنتهم من أصحاب المهن الأخطر، إذ يعملون على ارتفاعات ومعرضون للسقوط في أية لحظة، هذا بالاضافة إلى تعاملهم مع معدات ثقيلة تجعلهم اكثر عرضة للاصابة اذا تم التعامل مع هذه الادوات بشكل خاطئ.

واضاف أن ورش البناء تفتقد لشروط السلامة العامة من حيث عدم توفر حواجز وقائية في المرتفعات، ومناور ومصاعد،اضافة إلى وجود الفتحات داخل المباني اثناء مرحلة بنائها مما يجعل العامل أكثر عرضة للتعرض لخطر الموت.

من يقوم بتعويض افراد عائلة المتوفى :

وحول المسؤول عن تقديم التعويضات لعائلات الاشخاص الذين فقدوا اباءهم او ابناءهم نتيجة لعملهم، قال أبو حماد" أن المسؤول المباشر عن تعويض افراد عائلة المتوفى هم شركات التأمين، وذلك في حالة اذا كان صاحب المنشأة مؤمن لدى احدى شركات التأمين".

وفي حالة كان صاحب المنشأة  غير مؤمن لدى إحدى الشركات فحينها تقع عليه المسؤولية المباشرة في دفع التعويضات لافراد عائلة المتوفى وفي حال رفض ذلك على  صاحب الشأن رفع دعوة قضائية ضد صاحب العمل تطالبه بدفع التعويضات، مشيراً إلى أن القضاء في هذه القضايا يحكم لصالح افراد العائلة.

ولفت إلى أن الوزارة لا تقع عليها اي عامل تعويضي للعامل الذي تعرض للاصابة أثناء قيامه بعمله، او لافراد عائلة المتوفى.

تعتبر مهنة عمال البناء المهنة الاخطر في فلسطين، بل اصبحت تعرف لدى البعض بمهنة الموت، وتبقى هذه المهنة تفتقر لوسائل الوقاية والسلامة الاساسية التي يشترط توفرها في قطاعات العمل الفلسطيني المختلفة، وبذلك فان هذه الأرقام التي تم ذكرها مسبقاً معرضة للتزايد مع احصائية كل عام اذا بقيت اساليب الوقاية كما هي عليه.

Loading...