الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

قليبو لـ"رايــة": الحكومة لن تقر قانون التقاعد بديلا عن الضمان الاجتماعي

رام الله - رايــة:

جنان ولويل - عقب ممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين منير قليبو، على رفض الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين قبل أيام توجه الحكومة لإقرار نظام مُقترح من القطاع الخاص على حساب قانون الضمان الإجتماعي، بالقول "أن الاتحاد بالغ في تفاعله مع القانون المقترح، مشيرا إلى حقه في رفض الامور الأخرى ولكن النظام لم يوقع ولم يتم فرضه، ومازل قيد النقاش".

وأكد قليبو لـ"رايــة" على أن الحكومة لن تقر قانون التقاعد غير الحكومي بديلا عن قانون الضمان الاجتماعي، كما اعتقدت النقابات.

وأوضح أن النظام المقترح من قبل القطاع الخاص خطير بالنسبة للعاملين، لما فيه من تجاوزات ادارية، مشيرا إلى أن النظام سيعرض على لجنة استشارية لصياغة قانون الضمان الاجتماعي الشامل لكافة عمال فلسطين.

وأضاف بأن النظام سيرى النور في أقل من شهر، مفيدا "بأن الاتحاد العام لا يجب أن يعترض عليه بهذا الشكل وعليه ان يدع النظام الوطني يأخذ مجراه، ومن ثم يتم التوجه بطريقة حوار استماعي مضمون وقائم على أساس وجود نظام قانوني مكمل الزامي وأساسي".

ومن الجدير ذكره بأن الاتحاد العام للنقابات رفضت خصخصة قانون الضمان الاجتماعي الفلسطيني، الذي انطلق الحوار حوله العام الماضي بمشاركة اطراف الانتاج الثلاث (النقباات العمالية والحكومة والقطاع الخاص) برعاية منظمة العمل الدولية، وأقر خطوات احتجاجية تتمثل بالتلويح في الإضراب العام  للعاملين في القطاع الخاص ومن بينهم سائقي المركبات، ورفع دعوى للمحكمة العليا الفلسطينية لوقف العمل بقانون التقاعد والالتزام بإقرار قانون الضمان وتنفيذ عدد من التظاهرات والاعتصام العمالية والنقابية في مختلف المحافظات الفلسطينية، تسبقها دعوة اعضاء تنفيذية المنظمه والأمناء العاملين للقوى والأحزاب الوطنيهة ورؤساء الكتل البرلمانية للتنسيق ووضعهم في صورة المطالب النقابيه المشروعة.

Loading...