الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نادي جفنا ينظم حلقة نقاش مفتوحة حول الكارثة البيئية التي تسببها المياه العادمة

رام الله-رايــة:

نظم نادي جفنا لقاءا جماهيريا في مقر النادي أمس الاربعاء مع السيد عادل ياسين مسئول الصرف الصحي في سلطة المياه الفلسطينية والدكتور راشد الساعد الخبير في الهندسة الصحية والبيئية في جامعة بيرزيت والسيد بسام ولويل رئيس اتحاد الصناعات الغذائية وبحضور ممثلين عن مركز نادي القرية الفلسطينية وعدد من الشخصيات الاعتبارية في البلدة. 

جاء هذا الاجتماع ضمن سلسلة الفعاليات التي تهدف الى بحث اليات حل الكارثة البيئية في القرية التي تسببت بها المجاري المتدفقة من مخيم الجلزون. يذكر بان هذه الكارثة البيئية والتي ما زالت مستمرة منذ اكثر من عشرين عاما اصبحت تهدد الصحة العامة في البلدة بسبب هذه المكرهة وغيرها من المشاكل البيئية كمكب النفايات القريب جدا من البيوت ومزارع الغنم والبقر التي تقبع كحدائق خلفية للبيوت حيث يشكلون مكاره صحية تنبعث منها الروائح الكريهة والانبعاثات بسبب حرق النفايات.

وطالب المجتمعون الجهات الحكومية التحرك بالسرعة الممكنة لمعالجة جذرية لهذه المكاره البيئية قبل قدوم فصل الصيف حيث تنتشر الحشرات والافات اضافة الى تاثير هذه الكوارث على الموسم السياحي خصوصا وان قرية جفنا تعتبر مقصدا سياحيا ويقام بها مهرجان ايام جفناوية معرض المشمش سنويا.

من جهته اكد السيد عادل ياسين بانه تم رصد مبلغ 350 الف دولار لحل انساني طارئ للكارثة وبان الملف الان على طاولة السيد وزير المالية الفلسطيني وبعد ذلك مباشرة سيتم طرح عطاء تاهيل شبكة الصرف الصحي الاسبوع المقبل. بدوره شدد السيد بسام ولويل رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية على ضرورة العمل على حل هذه المشاكل بالسرعة الممكنة ودعا السيد رئيس الوزراء وعدد من الوزراء المعنيين لزيارة البلدة والاطلاع على الواقع المرير هناك.

يذكر بان بلدة جفنا مصنفة من المواقع السياحية الريفية وهي مندرجة ضمن خارطة بيت لحم 2000 وتتمتع بمناظر جميلة تحتوي على العديد من المرافق السياحية والمواقع الاثرية والدينية تعود الى مئات السنين.

Loading...