الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

البنك الإسلامي الفلسطيني يعقد اجتماعه السنوي العادي في رام الله وغزة

رام الله-رايــة:

عقد البنك الاسلامي الفلسطيني، أمس الأربعاء، اجتماع الهيئة العامة السنوي العادي في فندق جراند بارك في رام الله وبالربط التلفزيوني مع فندق المتحف في غزة، بحضور المساهمين وأعضاء مجلس الادارة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة. وأفصح البنك خلال الاجتماع  عن التقرير المالي والتقرير الاداري وحجم الأرباح والانجازات التي حققها البنك خلال العام الماضي 2013.

وأكد رئيس مجلس إدارة البنك د. محمد فايز زكارنة على أن البنك سيواصل العزم والمثابرة التي قادت خلال 19 عاماً إلى سلسلة من الانجازات والنجاحات، مشيراً الى أن المتتبع لنشاطات البنك وتطوره، يلحظ بشكل جلي التقدم الملموس على كافة الأصعدة، مثل استكمال رأس مال البنك، وتحقيق أعلى ربح سنوي في تاريخ البنك، حيث شهدت الأعوام الأخيرة جملة من التغيرات الجوهرية وذات الأثر الايجابي، مرجعاً ذلك إلى التزام مجلس الإدارة بوعوده المستمرة، بأن يقود هذا الصرح العظيم نحو القمة وأن يعمل على نشر رسالته ورؤيته ويدعم دوره التنموي والاقتصادي.

ولفت الى أن كافة المؤشرات المالية المرفقة تؤكد استمرار النمو الذي يشهده البنك، شاكراً كافة العاملين في البنك، وكذلك المساهمين، ومثنيا على دور السلطة الفلسطينية في تسهيل عمل المصارف، وكذلك سلطة النقد الفلسطينية وكافة العاملين فيها، ومراقب الشركات ممثل بوزارة الاقتصاد الوطني وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية.

بدوره، قدم مدير عام البنك السيد بيان محمد قاسم، تقرير مجلس إدارة البنك للسنة المنتهية 2013، مؤكدا أنه ومن منطلق الشفافية والمشاركة، فإن الإدارة تقدم تقريرا حول أعمال مجلس الإدارة خلال عام 2013 متبوعاً بالتقرير المالي عن عام 2013.

وقال قاسم أنه تم فتح حسابات مع بنوك مراسلة جديدة، مثل مصرف الهلال/الإمارات، بيت التمويل الكويتي/الكويت، مصرف الراجحي/الأردن، بنك البركة ترك/تركيا، كما تم العمل على استكمال مشروع الإدارة العامة ومبنى فرع جنين وتجهيز فرع طولكرم، وافتتاح فرع النصر في غزة، والانتهاء من وضع الهياكل الفرعية لدوائر البنك والأوصاف الوظيفية، وتوحيد كافة إجراءات العمل.

وأوضح أن البنك وفي إطار انجازاته حصل على جائزة أفضل بنك إسلامي عام 2013 من مجلة The Banker العالمية، تقديرا لدور البنك في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، كما عمل البنك خلال عام 2013 على التواجد الرسمي وغير الرسمي في معظم المحافل ذات العلاقة، سواء لتقديم الدعم المباشر أو المعنوي، على صعيد المسؤولية الاجتماعية فقد ساهم البنك بما يقارب 400,000 دولار أمريكي في دعم مجالات الصحة والتعليم والرياضة إلى جانب تخصيص نسبة من هذا المبلغ لدعم القدس.

وأضاف:"أما على صعيد التنمية الداخلية، فقد استثمر البنك في هذا المجال بشكل واضح ومدروس من خلال الدورات التدريبية للموظفين وورش العمل التي عملت على تنمية القدرات وصقلها وتمكين الخبرات الموجودة".

ولفت الى أن لجنة التمويل والاستثمار أعدت عدداً من برامج التمويل المنافسة والإعداد لصيغ تمويلية جديدة بناء على توصية الإدارة التنفيذية التي أقرها مجلس الإدارة واعتمدتها هيئة الرقابة الشرعية للبدء بإجراءات تقديمها لعملاء البنك خلال عـام 2014، فيما عملت لجنة إدارة المخاطر تطبيق متطلبات سلطة النقد من فحص التحمل وخطط استمرارية العمل وخطط الإخلاء وقانون الامتثال الضريبي.

واستعرض المدير العام البيانات المالية للبنك عن العام الماضي، حيث بلغ مجموع موجودات البنك 502،251.830 دولار أمريكي حتى نهاية عام 2013 أي بزيادة مقدارها 79.142.551 عن عــام 2012 بينما بلغ إجمالي الودائع 420.492.257 دولار أمريكي حتى نهاية عام 2013 أي بزيادة مقدارها 67.924.712 عن عام 2012. فيما بلــغ إجمالي حقوق الملكية 63.463.651 دولار أمريكي حتى نهايـة عام 2013 أي بزيـادة مقدارها 5.557.159 عن عــام 2012 وبلغت أرباح البنك قبل الضريبة مبلغ 8.961.641 دولار أمريكي عام 2013 بزيادة مقدارها 1.779.181 دولار أمريكي عن عــام 2012.

وعرض الشيخ حسام الدين عفانة، رئيس هيئة الرقابة الشرعية في البنك، تقرير الهيئة عن العام الماضي، مؤكدا أن الهيئة راقبت كافة أنشطة البنك والمعاملات المالية للتأكد ما إذا كان البنك التزم بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، وكذلك بالفتاوى والقرارات والإرشادات المحددة التي تم إصدارها، موضحا أن الهيئة أصدرت عددا من الفتاوي وأجابت على جميع المسائل والموضوعات التي أحالها إليها المسئولون في البنك.

وبين أن الهيئة أقرت مجموعة من التعاملات من بينها وثيقة التكافل الاجتماعي، وحملة توفير "قوافل البنك الإسلامي"، ووثيقة تأمين التكافل الاجتماعي، وغيرها.

وتم خلال الاجتماع مناقشة التقارير، وعرض فيديو قصير عن البنك ومعاملاته البناءة مع زبائنه، والمشروعات الخيرية التي يدعمها، ومساعدته المستمرة للفئات المهمشة، وكذلك سعيه المتواصل لتطوير أداءه وتقديم أفضل الخدمات للجمهور، وفتح فروع جديدة في كافة أرجاء فلسطين. وكان مجلس الإدارة والهيئة الشرعية استمعا لعدد من المداخلات والأسئلة والاستفسارات من قبل المساهمين، وتم الإجابة عنها. واستمع المساهمون الى محضر اجتماع الهيئة العامة السابق، والنظر بتقرير مجلس الإدارة عن أعمال البنك للسنة المالية المنتهية في 31/12/2013 وتم مناقشته وإقراره كما تم اقرار تقرير مدققي حسابات الشركة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2013، وتم إقرار توصية مجلس الإدارة بخصوص توزيع الأرباح النقدية بنسبة %5.8 من القيمة الاسمية للسهم، وكذلك إقرار توصية مجلس الإدارة بخصوص مكافأة أعضاء مجلس الإدارة عن عام 2013.

Loading...