الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

انطلاق أعمال مؤتمر السلامة المهنية لقطاع الإعلام في رام الله

رام الله- رايــة:

طالب المشاركون في أعمال المؤتمر الأول للسلامة المهنية لقطاع الإعلام  الفلسطيني، بضرورة تحقيق السلامة المهنية وحرية الرأي والتعبير للصحفيين.

وقال نقيب الصحفيين عبد الناصر النجار خلال المؤتمر الذي عقد في مدينة رام الله، اليوم الخميس، وتستمر أعماله ليومين، لا يمكن إحداث تغيير حقيقي إلا بتحقيق حرية الرأي والتعبير، آملا أن تحقق فلسطين تقدما في حرية الرأي في الأعوام المقبلة.

وأشار إلى وجود بعض التجاوزات والإساءة للصحفيين في الضفة الغربية، إضافة إلى انتهاكات حقوق الصحفيين من سلطة الانقلاب في قطاع غزة.

وأكد النجار أن نقابة الصحفيين ستظل حامية لحرية الرأي والتعبير، معتبرا انضمام فلسطين لمؤسسات دولية مختصة بحرية  الرأي، خطوة ايجابية في تحقيق حرية التعبير في فلسطين.

وأعلن عن استكمال دورات السلامة المهنية لأهميتها في إعداد صحفيين قادرين على ممارسة حقوقهم، خاصة في مواجهة اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي.

بدوره، قال رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين جيم بوملحه، 'إن الاتحاد الدولي للصحفيين سعيد بالجهد الذي تبذله النقابة لتلبية احتياجات الصحفيين، وتعزيز التضامن فيما بينهم انجاز كبير يعكس قدرة النقابة على كسب ثقة الصحفيين'.

وأشار إلى أن الاتحاد الدولي للصحفيين يقدر حجم المخاطرة التي يتعرض لها الصحفيين خلال قيامهم بعملهم، وتعرضهم لإطلاق الرصاص، ما يعرضهم لخطر الموت كما حدث مع الصحفي جهاد القاضي.

وشدد بوملحه على أن الاتحاد الدولي للصحافة يرفض جميع أنواع الاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيون سواء العنف أو حتى الحواجز التي تحول دون قيام الصحفي بعمله بالشكل المطلوب، مرحبا بانضمام فلسطين إلى 15 اتفاقية دولية لتعزيز حقوق الإنسان في فلسطين.

ودعا إلى ضرورة وقف جميع أنواع الانتهاكات بحق الصحفيين، مؤكدا نية الاتحاد مواصلة دعمه لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، من خلال إطلاق مهارات التفاوض الجماعي وتحقيق السلامة المهنية للصحفيين.

من جهته، قال مدير مكتب اليونسكو بالإنابة لودفيكو فوقن كالابي، 'إن الصحافة الحرة ضمان لبناء مختلف مؤسسات الدولة، واليونسكو تدعم حرية الرأي والتعبير والتعددية، من خلال البحث والتوعية والتدريب، إضافة إلى تعزيز الأطر التي من شأنها حماية الصحفيين، وتحقيق السلامة المهنية لهم'.

وأوضح أن اليونسكو سعيدة بالتعاون مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين الذي بدأ العام الماضي، وتجسد بتدريب 175 طالب إعلام في الجامعات الفلسطينية المختلفة.

وأشار كالابي إلى صعوبة البيئة التي يعمل فيها الصحفيين الفلسطينيين، معتبرا أن السلطة هي المسؤولة عن وضع أطر قانونية تكفل وتوفر حماية الصحفيين، مؤكدا دعم اليونسكو للدول الأعضاء ومساعدتهم للعمل على وضع اطر قانونية  تنظيمية لتعزيز المعايير الأخلاقية والآليات التنظيمية ودور المرأة العاملة.

من جانبه، قال الناطق باسم الحكومة إيهاب بسيسو، إن الحكومة تعمل على دعم حرية التعبير، وإعلاء الصحافة والنهوض بعمل المؤسسات الإعلامية في فلسطين.

وأضاف 'العمل السياسي لا يكتمل إلا بدور المؤسسات الإعلامية المختلفة التي تفضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وأعمال الهدم والاستيطان والاعتداءات على أبناء شعبنا'.

وأشار بسيسو إلى استهداف الاحتلال الإسرائيلي للإعلاميين، وسرقة معداتهم والاعتداء المتكرر عليهم، مؤكدا أهمية دور الصحفيين في نقل الروايات الإعلامية محليا ودوليا، لنقل الصورة الحقيقية لممارسات الاحتلال واعتداءاته المستمرة بحق أبناء شعبنا.

واعتبر توقيع الرئيس محمود عباس على 15 اتفاقية دولية هامة، تعزز علاقاتنا مع المؤسسات الدولية، مشددا على حرص الحكومة حماية الصحفيين الفلسطينيين والعرب والأجانب، وصون حرية الرأي والتعبير، وتعزيز سلطة القانون في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد بسيسو على التزام الحكومة المطلق بوضع تشريعات لضمان عدم المساس بالحريات والمعالجة الجدية لأي خطأ يسجل داخل الأطر الحكومية والقضائية.

وفا

Loading...