الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الخليل: عقد ورشــة عمـل ( مواءمة الأبنية للأشخاص ذوي الاعاقة )

الخليل- رايــة:

عقدت نقابة المهندسين بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي والاتحاد العام للمعاقين ورشــة عمـل بعنـوان ( موائمة الأبنية للأشخاص ذوي الإعاقة)، اليوم الأربعاء في الخليل.

وأكد عضو هيئة المكاتب والشركات الهندسية ظافر سياج على دور نقابة المهندسين في الالتزام بالتصاميم الهندسية المواءمة للاشخاص ذوي الاعاقة للمباني العامة بناءاً على متطلبات تصميم الأبنية وفق الاحتياجات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة.

بدورها تحدثت مديرة التنظيم في وزارة الحكم المحلي ليالي مقدادي عن أهم القرارات الصادرة عن مجلس التنظيم الأعلى والتصاميم والتي تم توجيهها إلى الهيئات المحلية لأهمية وضرورة الالتزام بمواءمة الابنية .

وأوضح المدير التنفيذي العام لاتحاد ذوي الاعاقة رئبال رية عن أبرز المشاكل التي يواجهها الاشخاص ذوي الاعاقة بخصوص الحركة والتنقل وعدم موائمة الأبنية أو الشوارع للاشخاص ذوي الاعاقة وقد طالب الهيئات المحلية الالتزام بالقرارات الصادرة عن الوزارات المختلفة وتنفيذها على أرض الواقع لما في ذلك خدمة لهذه الشريحة الكبيرة والمهمشة.

حيث شارك في هذه الورشة عدداً من مهندسي بلديات بيت لحم والخليل بالاضافة إلى العديد من المكاتب والشركات الهندسية وكذلك مهندسي دائرة التنظيم والبناء في وزارة الحكم.

وقد خرجت الورشة بتوصيات عديدة تتمثل بالتزام كافة اللجان والهيئات المحلية من خلال مجلس الوزراء ووزارة الحكم المحلي بتطبيق بروتوكول الاشراف الالزامي وأذونات الصب على ضوء قرار مجلس التنظيم الاعلى رقم 5/2005 بتاريخ 06/08/2005 . إضافة لمتابعة بروتوكول أذونات الصب الموقع من قبل وزارة الاقتصاد وشركات الباطون وتعميمه على جميع مصانع الباطون.

كما شدد على أهمية البدء بالعمل على موائمة الأبنية العامة الحكومية جميعها لذوي الإعاقة. ودراسة ووضع أساليب متطورة حديثة ( ميكانيكية وكهربائية ) لموائمة الأبنية العامة القائمة. ثم العمل على رصد ودراسة جميع الأبنية العامة القائمة لدراسة مواءمتها لذوي الاعاقة بالتعاون مع الهيئات المحلية.

Loading...