الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الضحك يحسن الذاكرة

رام الله- رايــة:

أثبتت نتائج الاختبارات التي اجراها علماء صحة مقولة "الضحك – خير دواء".

وأكدت نتائج دراسة جديدة، أجراها علماء من جامعة لوما ليندا في كاليفورنيا، العلاقة الوثيقة بين حالة الذاكرة والفكاهة لدى الأشخاص المسنين.

عرضت خلال الاختبار على 20 شخصا من المتطوعين، لقطات فكاهية مختلفة لمدة 20 دقيقة، في حين بقيت مجموعة متطوعين أخرى في مكانها ولم تشاهد اللقطات الفكاهية.

بعد هذا، اختبرت ذاكرة افراد المجموعتين، اضافة الى أخذ عينات من لعاب المتطوعين، بهدف تحديد مستوى الهرمونات فيه. بينت نتائج هذا الاختبار أن ذاكرة افراد المجموعة الذين شاهدوا اللقطات الفكاهية أفضل بكثير من أفراد المجموعة الثانية، كما أن مستوى هرمون الكرتيزون المسؤول عن الاجهاد، في لعابهم أقل من مستواه لدى أفراد المجموعة الثانية.

ويقول الباحث جوريندر بينز، موضحا، إن الضحك يجبر الجسم على افراز الاندورفين وارسال الدوبامين الى الدماغ مما يزيد من نشاطه ويحسن وظائفه. عند مشاهدة الافلام الفكاهية يشعر الشخص بالسعادة والرضا ويتحسن نشاط الدماغ، وهذا يساعد في تحسين الذاكرة.

وحسب قوله، إن الضحك برفقة الاصدقاء أو مشاهدة لقطات فكاهية مدة 20 دقيقة تساعد في تخفيض مستوى الاجهاد النفسي. لذلك يمتلك الأشخاص الذين هم أقل تعرضا للإجهاد النفسي، ذاكرة افضل من الآخرين.

وكالات

Loading...