الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الخليل: اعتصام حاشد دعما للأسرى الاداريين

رام الله- رايــة: 

شارك اليوم الاثنين، المئات من أهالي محافظة الخليل، وممثلي القوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات الحكومية، ومحافظ الخليل كامل حميد، ونواب في  المجلس التشريعي، والاسرى المحررين، وعائلات الاسرى المضربين والاداريين، في الاعتصام الجماهيري أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في المدينة، دعما  للأسرى الإداريين الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية ضد سياسة الاعتقال الإداري بحقهم.

رفع المشاركون في الاعتصام الذي نظمه نادي الأسير بالتعاون مع وزارة شؤون الأسرى، ولجنة أهالي الأسرى، والقوى الوطنية والإسلامية ومركز أسرى فلسطين للدراسات، صور أبنائهم  الأسرى المضربين عن الطعام، ولافتات تندد بسياسة الاعتقال الإداري، وتطالب الأمم المتحدة بإلزام دولة الاحتلال بإغلاق هذا الملف نهائيا، وأخرى تطالب الصليب الأحمر الدولي بأخذ دوره الحقيقي في متابعة ملف الأسرى الإداريين. 

ونقل محافظ الخليل كامل حميد تحيات الرئيس لكل عائلات الأسرى المضربين عن الطعام، مؤكدا وقوف القيادة وكل مؤسسات السلطة مع خطوة الأسرى الإداريين في إضرابهم المفتوح عن الطعام ضد سياسة الاعتقال الإداري المحرم دوليا، وأن توقيع سيادته الانضمام الى المؤسسات الدولية مثل محطة نضالية غاية في الأهمية ومنعطفا تاريخيا ومفصليا في حياة شعبنا الكفاحية، تبرهن للقاصي والداني أن شعبنا وقيادته الوطنية متمسكون بالحقوق الوطنية الثابتة.

وقال حميد: إن التوقيع على الانضمام لهذه المنظمات أبلغ رد على عدم إفراج إسرائيل عن الأسرى الأبطال المقرر الإفراج عنهم، وعلى مضيها في سياسة الاستيطان وجرائم القتل وهدم البيوت ومصادرة الأراضي التي ترتكبها.

وأضاف إن القيادة الفلسطينية بهذه الخطوة التاريخية التي اتخذتها ترسل رسالة واضحة لإسرائيل والعالم أجمع بأن الفلسطينيين متمسكون بالسلام العادل والشامل المستند لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، وذلك لا يحرمنا من حقنا في تمتع دولة فلسطين بعضوية المنظمات والوكالات والاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

ووصف مدير نادي الأسير في المحافظة أمجد النجار، استمرار سياسة الاعتقال الإداري بـ'جريمة كبرى ترتكب أمام المؤسسات الدولية والحقوقية'، مؤكدا وقوف الشعب الفلسطيني بكل قواه ومؤسساته مع خطوة الأسرى الإداريين في معركة الإضراب المفتوح عن الطعام التي بدأوها بتاريخ 24نيسان.

وحمل النجار حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام وتحديدا المرضى منهم في ظل التعتيم الإعلامي على إضرابهم ومنع المحامين من زيارتهم وعزل العشرات منهم في ظروف صعبة جدا.

وأعتبر النجار بان صدور أوامر اعتقال إدارية جديدة وتمديد العشرات من أسرى المحافظة يعد انتهاكاً فاضحاً لحقوق الإنسان الأساسية كما نصت المادة '9' من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وقال النجار بأن الموقف الدولي غير الجاد حول الاعتقال الاداري والصمت في أحيانٍ كثيرةٍ شكّل عامل تشجيع لحكومة الاحتلال  للاستمرار في انتهاج هذه السياسة، والتي تشكل مخالفة صريحة  للقوانين والأعراف الدولية، وخاصة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وفي كلمة مدير مركز فلسطين للدراسات الأسير المحرر أسامة شاهين، قال إن إدارة السجون ما زالت تشن حملة مسعورة على الأسرى المضربين، مضيفا: 'مصلحة السجون في سجن النقب تقتحم يوميا الساعة الثانية عشرة ليلا قسم الآبار، وقسم العزل، ويتم إخراج الأسرى إلى قفص حديدي، ويبقوا فيه ست ساعات، ومن ثم يكون هناك اقتحام ساعات النهار، ويتم وضعهم في نفس القفص، حيث يقبع الأسرى لمدة اثنتي عشرة ساعة يوميا تحت سطوة البرد وحرّ الصيف في سبيل كسر إرادتهم والإضراب'.

وطالب مدير وزارة الأسرى في الخليل ابراهيم نجاجرة، بتصعيد التضامن الشعبي مع الأسرى الإداريين دعما وإسنادا لهم، مؤكدا أن الحركة الأسيرة داخل السجون تعد لبرنامج نضالي تضامناً مع زملائهم الأسرى الإداريين الذين يخوضون اضراباً مفتوحا عن الطعام لليوم الخامس على التوالي احتجاجاً على سياسة الاعتقال الإداري الذي تمارسه الحكومة الإسرائيلية وتجديد أوامر الاعتقال للعديد من الأسرى.

وفي نهاية الاعتصام بيّن مدير نادي الأسير الفلسطيني بالخليل أمجد النجار لوسائل الإعلام أن عدد الأسرى المضربين يبلغ حوالي 200 أسير من بينهم 95 أسيرا من محافظة الخليل وحدها.

Loading...