الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

سر اختفاء المستوطنين.. كمين أوقع بهم أم بالفلسطينيين؟

رام الله- رايــة: 

فارس كعابنة- 

هل هي مفبركة أم حقيقية؟ سؤال بات يحير الفلسطينيين بعد مضي 5 ايام على اختفاء 3 مستوطنين في الخليل مساء الخميس، منهم من ذهب الى اعتبارها حادثة مفبركة اسرائيليا ومنهم من ذهب الى الدفاع عن العملية باعتبارها عملية فدائية لتحرير الاسرى، فعدم إعلان أي جهة فلسطينية عن تبنيها عملية اختطاف 3 مستوطنين في الخليل بشكل رسمي، وحالة الغموض التي لا تزال تكتنف مصير المستوطنين الثلاثة، إذ لم ترد أية معلومات تؤكد اختطافهم بشكل قاطع من قبل جماعات فلسطينية، دفع الى خروج آراء تعتبر كل ما يجري وجرى في الخليل عملية مفبركة من قبل سلطات الاحتلال لإطلاق العنان لهجمة على حماس في الضفة، وكذلك لتحقيق اهداف سياسية متعددة.

مفبركة؟ 

فيما يدافع اصحاب الرأي الاول بان عدم إعلان أي جهة مسؤوليتها عن عملية الاختطاف وغموض المعلومات حولها يدفع باتجاه فرضية الفبركة، قال المحلل السياسي هاني حبيب لـ"رايــة"، ان عدم توفر أي معلومات حول المفقودين وعدم وضوح تفاصيل العملية يدفع باتجاه المزيد من الشكوك حولها، لكنه استبعد في ذات الوقت ان تكون الحادثة مفبركة.

   

وأضاف حبيب: "لا يمكن لأي جهة قامت بخطف المستوطنين الإعلان عن مسؤوليتها الا بعد تأمينهم بشكل كامل وهذا يستغرق وقت طويل، كذلك الإعلان عن التبني أمر بالغ الخطورة".

من جهته، قال المختص بالشأن الإسرائيلي صالح هواش انه لا يمكن الحديث عن عملية خطف حتى الان، والحديث يجري عن مفقودين تعتقد اسرائيل انهم خطفوا، لكن من خطفهم وكيف؟ لا تزال امور غير معلومة.

وضرب هواش مثالا بأن حوادث مشابهة كثيرة حصلت سابقا منها ما تبين انها عمليات اختطاف، ومنها ما تبين ان المفقودين اختفوا بانفسهم.

وقال المحلل السياسي يحيى رباح ان اسرائيل حتى اللحظة لم تدل بمعلومات مؤكدة عن المختطفين ومن الممكن ان يكون الموضوع على خلفيات جنائية بين المستوطنين انفسهم، وكل شيء ممكن.

"بانوراما اسرائيلية"

في صبيحة اليوم التالي للإعلان عن المفقودين حشدت قوات الاحتلال الالاف من جنودها بتوجيهات من الحكومة وكأنها تعد لحرب، وشنت صباح الاحد حملة ضخمة طالت منازل عدة في الخليل وقدر عدد المعتقلين ما يقارب 100 معتقلا اغلبهم من كوادر ونشطاء حركة حماس، لتصل الامور باعتقال القياديين في حماس عزيز دويك وحسن يوسف يوم الاثنين.

وأعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في جلسة خاصة لمجلس الوزراء مساء السبت ان المستوطنين جرى اختطافهم، وعناصر من حماس تقف وراء عملية الاختطاف.

وقال المحلل حبيب ان اسرائيل انتهزت الفرصة واتخذت من عملية الاختطاف المجهولة منطلقا لإفشال المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس، وشن عدوان على فصائل فلسطينية في الضفة، واستغلت اختفاء المستوطنين لتحقيق اهداف سياسية في الضفة.

وعلق هواش: "اسرائيل معنية بعدم بقاء اي مقاوم فلسطيني وتكريس سيطرتها واعتداءاتها على الفلسطينيين بحجة البحث عن شبانها الثلاث.

وأضاف: "يجب التريث وعدم استخلاص النتائج بقدر ادانة الهجمة الاسرائيلية على الضفة".

وذهب المحلل السياسي رباح الى اعتبار ما يجري من اقتحامات في قرى ومدن الضفة عمل مقصود و"بانوراما" من صناعة اسرائيل لشن هجمة على الفلسطينيين، فهي من اطلقت العنان لمستوطنيها لمزيد من الاعتداءات على الفلسطينيين وفي اكثر من مرة احتجز الفلسطينيين مستوطنين واعادوهم الى اهلهم، على حد قول رباح.

  

وأضاف: "نتمنى ان يعودوا المستوطنين الثلاثة الى بيوتهم سالمين، وحتى لو صحت عملية اختطافهم فهي عادية وليست خارقة فالمستوطنين يحرقون يوميا مساجد الفلسطينين وبيوتهم ويقطعون اشجارهم".

ولا تزال اسرائيل مستمرة بحملتها التي اطلقت عليها "عودة الاخوة"، باقتحام عدة مدن بالضفة وتفتيش العديد من المنازل ليلا ونهارا واعتقال المزيد من المواطنين، ولا يعلم بعد ما اذا كانت تخطط لاقتحامات شاملة بحجة البحث عن مفقوديها في الفترة المقبلة، في حين تتزايد الشكوك لدى الفلسطينيين حول وقوع حادثة الخطف بالاساس.

تصوير: مأمون وزوز

 

 

 

Loading...