الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

وعورة الطرق واعتداءات المستوطنين تحول حياة سكان منطقة العين في عورتا إلى جحيم

نابلس رايــة:

ملاك ابو عيشة- مع اشراقة كل صباح يبدأ العامل علي عبد الله من منطقة العين في قرية عورتا يومه بمعاناة كبيرة، فيخرج من منزله مترنحاً في مشيته، ويمسك بكلتا يديه بعكازات لتساعده على اجتياز الطريق والحركة، حيث انه يعاني من بتر في ساقه، وعلى جانبه الأيمن ابنه يسنده ليمنعه من الوقوع.

وبسبب وعورة الطريق إلى منزله يضطر علي  لطلب سيارة عمومي بأجرة عشرة شواقل لتقله إلى مجمع مواصلات القرية الذي يبعد ما يزيد على ال2 كيلو متر عن منزله، مما يشكل ضغطا مالياً عليه، وما زالت الأيام تمضي لتكرر هذه المعاناة كل يوم، وهذا ليس حال علي فقط بل حال الكثيرين من سكان قرية عورتا الذين يواجهون من صعوبة بالغة في إيجاد المواصلات.

ولم تَسلم الحاجة أم فادي التي تعاني من مرض الضغط من مشكلة المواصلات، فتضطر عند مرضها إلى طلب سيارة عمومي لتقلها إلى المستشفى، حيث يرفض السائق إيصالها، لتضطر للنزول على بعد 100م من منزلها، وتقول:" نعاني بشكل كبير بالشتاء، وابني يدرس في الجامعة ويضطر للنزول قبل موعد محاضرته بساعتين، وفي بعض الأحيان يتأخر عن امتحاناته".

وكذلك إمام مسجد عورتا يواجه صعوبة كل يوم في وصوله للأذان في المسجد، حيث يضطر للمشي لـ3 كيلو متر ذهاباً وإياباً.

والمسافة الكبيرة بين المدرسة ومنطقة العين تشكل صعوبة كبيرة على الأطفال في تلك المنطقة يأبون كل يوم الذهاب إلى المدرسة، التي تبعد حوالي 2 كيلو متر عن منازلهم، فيستقبلون صباحهم بالبكاء والصراخ، بدلا من الابتسام والحيوية.

والمدرس في مدرسة عقربا رائد قوارير يضطر كل صباح للذهاب مشيا على الأقدام لمجمع المواصلات، والخروج من منزله قبل الدوام بساعتين.

ويوجد خط باصات عقربا الذي من المفترض أن يُقل سكان عورتا إلى نابلس ولكن سكان قرية عورتا لا يشاهدونه هذا الخط الذي يستطيع حل مشكلة أهالي العين، ويتسأل احد المواطنين عن باصات خط عقربا التي يجب أن تقل سكان عورتا قائلا:" أريد أن اعرف أين هي باصات عقربا، ولماذا لا نراها أم أنها تنقل إلى القمر؟"

ويقول سعد عواد الموظف في وزارة التربية:" نعاني من المشكلة الأكبر وهي المواصلات فأنا مواطن لدي أولاد بالجامعة وزوجتي موظفة كلنا بحاجة للمواصلات بشكل يومي لنابلس، وعلى هذه الحالة إنا بحاجة ل50-70 شيكل مواصلات يوميا أي ما يعادل 3000 شيكل شهريا الأمر الذي يثقل كاهلي".

ويشير عواد إلى انه وفي كل يوم يذهب لمديرية شرطة نابلس ومكتب وزارة المواصلات لبقي هناك ما يزيد على الـ3ساعات مطالبا بحقوقه ومطالبه.

ويضيف:"خلال جلسة مفتوحة مع وزير المواصلات السابق نبيل الضميدي في بلدية البيرة برام الله عرضت عليه معاناتي ومعاناة أهالي عورتا، وأمر الوزير موظف له بحل هذه القضية، والى ألان لم نلقى الحلول على ارض الواقع، وقمنا برفع عدة شكاوي للوزارة ولكن دون جدوى".

ويطالب أهالي منطقة نبع العين وزارة الحكم المحلي والمواصلات والمجلس القروي بالوقوف على رأس إعمالهم، والتكاتف والتعاون لحل مشاكل القرية.
ويقول رئيس مجلس قروي عورتا هاني دراوشة:" المشكلة لدينا إن البلد كبيرة وممتدة وسائقي الخط بعد تأسيسنا منذ شهرين لمجمع للقرية، أصبحوا يرفضون إيصال المواطنين إلى منازلهم ".

ويضيف:" القرار هنا يعود إلى وزارة المواصلات فنحن ليس لدينا قدرة على إلزام السائقين بإيصال كافة السكان إلى منازلهم، ونحن في المجلس نطالب وزارة النقل والمواصلات بإلزامهم بذلك".

ويسترسل:" لحل هذه لمشكلة قمنا بتقديم اقتراح، وافق عليه المواطنين بأن كل شخص منزله بعد المجمع المحدد، يقوم بدفع شيكلان إضافيان، ولكن سائقي الخط رفضوا ذلك، ولدينا 12 سيرة بيرمت وعدد سكان القرية من 7000_8000 نسمة".

ويقول احد السائقين على خط عقربا عاطف شراب:" بالنسبة لنا كسائقين الموقف هنا رسمي، وليس هناك قرار من وزارة المواصلات يلزمني بإيصال كل مواطن إلى منزله، ومنذ 21 سنة وانأ سائق على الخط، والبلدة ممتدة ولا استطيع توصيل كل شخص إلى منزله".


المستوطنون مأساةٌ أخرى...

وفوق كل هذه المشاكل يأتي المستوطنين والاحتلال ليزيدوا من معاناة أهالي عورتا فيقومون بوضع الخنازير في منطقة العين في عورتا لتهاجم المواطنين حتى أصبح لديهم هاجس وخوف على عائلاتهم.

ويقول عواد:" من سنة ال2011م سكنا في هذه المنطقة، ومنذ بدأ المستوطنين بالتواجد بدأنا نشجع الناس ونتشجع على البناء في هذه المنطقة لمقاومة الاستيطان".

ويضيف:"المنطقة رائعة ولكن مستوطني "ايتمار" ينغصوا حياتنا بهجومهم على المنطقة، ونحن هنا في نبع العين نعتبر نقاط تماس مع المستوطنين، وإذا جربنا في أي وقت  الصعود للجلوس على سطح منزلنا، وحدثت أي مشاكل مع المستوطنين في مناطق أخرى، يقوموا بتسليط الضوء الأخضر القوي علينا حتى لا تستطيع الجلوس بهدوء".

Loading...