الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"قاوم بصلاتك" والذكرى الـ "21" لمجزرة الحرم الإبراهيمي

الخليل- رايــة:
طه أبو حسين: الخامس عشر من شهر رمضان عام 1414 للهجرة، هذا التاريخ قد يكون تاريخاً عادياً لأيّ إنسان باستثناء الفلسطيني سيّما الخليلي، حيث يشهد احدى أبشع المجازر الإسرائيلية التي نفّذها الطبيب الإسرائيلي باروخ غولدشتاين، حينما صوّب بندقيته باتجاه المصلين الفلسطينيين بينما كانوا ساجدين في صلاة الفجر بالمسجد الإبراهيمي في الخليل.


في الذكرى الواحدة والعشرين، جاء متطوعو مركز بلدية الخليل المجتمعي_شارك_ ضمن حملة شبابية تحت اسم" قاوم بصلاتك" للصلاة في المسجد الإبراهيمي بزيّ أسود موحد، للتعبير عن حالة الحداد والألم التي تكرر نفسها خاصة أن الحرم يخضع للسيطرة الإسرائيلية ولا يسمح للفلسطينيين بدخوله إلا بإذن إسرائيلي.


بعد تجاوزهم نقاط التفتيش العديدة والتي تعتبر من نتائج مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف، أقام المتطوعون الصلاة فيه، ثمّ أخذ منسقو الحملة بعملية توعوية وتثقيفية حول تاريخ المسجد الإبراهيمي وكيف حصلت المذبحة، ثم استأنفت الحملة بجولة تعريفية بحواري البلدة القديمة.


يقول عبد الرحيم أبو حديد مدير مركز بلدية الخليل المجتمعي لراية:"في ظل تعرض الحرم الإبراهيمي لهجمة شرسة من الاحتلال الإسرائيلي، كان هناك مبادرة شبابية من متطوعي المركز، بعنوان " قاوم بصلاتك"، وهي أن نذهب فقط للصلاة في الحرم، لأن الحرم مقارنة بالعام الماضي لا يوجد فيه مصلين، ولم نتابع مبادرات من مؤسسات مدينة الخليل سواء الأهلية أو الحكومية من أجل إنقاذ الحرم الإبراهيمي الشريف".


"إذا أردنا أن ننقذ الحرم فيجب أن نعتمد على أنفسنا نحن كشباب فلسطيني، وكمواطنين، فالحرم مسؤولية برقابنا، فلا نريد أن ننتظر أي مسؤول أو أي شخص لكي ننقذ الحرم، من ينقذ الحرم هو نحن، أنا وأنت وهو وهي، والجميع مسؤول عن الحرم الإبراهيمي الشريف، من يقول بأنه ليس لدينا إمكانية فهو مخطئ، فإمكانيتنا أن آتي وعائلتي للصلاة بالحرم، أو التسوق بالبلدة القديمة لأحييها وأمنع تهويدها، فهذه هي إمكانياتنا المتاحة"، قال أبو حديد.


المشاركة في الحملة رغد الرجبي، قالت بأنها حضرت للمسجد الإبراهيمي للصلاة فيه كنوع من منع تهويد المسجد:" مجزرة الحرم مأساة للشعب الفلسطيني، وعلينا أن نبقى نحييها حتى لا تتكرر، فمجزرة الحرم استشهد بها 29 مصلياً، حينما كانوا في صلاة الفجر ساجدين في الخامس عشر من شهر رمضان، فاعتدي عليهم بطريقة بشعة عندما كانوا في دار العبادة، فنحن لا ننسى المجزرة وماضي فلسطين والجرائم الإسرائيلية بحقنا".


وفي همسة عتاب للمسؤول الفلسطيني نقلها المشارك رائف أبو سنينه من خلال شبكة راية الإعلامية، فقد قال:" نحن نريد أن نوصل رسالة للسلطة الوطنية الفلسطينية ومسؤوليها، الحرم الإبراهيمي دائما معرض للاعتداءات، ويوميا نتوجه للحرم، فلا نرى أيّ مسؤول، لا رئيس بلدية ولا محافظ ولا غيرهم من المسؤولين، فنحن نتمنى منهم أن يتواجدوا فيه، لا نريد أن يأتوا لمجرد صور أو إعلانات أو مجرد أن يقال أن المحافظ أو رئيس البلدية بالبلدة القديمة، نحن نريدهم حقيقة في البلدة".


وعبرت لانا جابر عن سعادتها وشكرها لمركز شارك الذي نظّم حملة " قاوم بصلاتك"، مؤكدة:" نحن نستطيع أن نصل الحرم الإبراهيمي دون أي خطر، فلا يوجد أي خطر علينا كما يحاول البعض أن يروّج لهذه الفكرة، ورغم كل الحصار والقتل نحن صامدون وسنبقى نزور الحرم الإبراهيمي ونقهر الاحتلال".


الجدير بالإشارة أن مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف وقعت في الخامس عشر من شهر رمضان عام 1414هــ، الموافق الخامس والعشرين من شهر شباط عام 1994، والتي راح ضحيتها 29 شهيداً، وأكثر من 150 جريحا، وتم إغلاق أكثر من ألف محال تجاري، وإغلاق شارع الشهداء الذي يعتبر الشارع الرئيس الرابط بين المنطقة الجنوبية بوسط المدينة، ناهيك عن منع المسلمين من دخول 56% من مساحة المسجد، ومنعهم أيضا من دخول 46% المتبقية في المناسبات والأعياد اليهودية.

Loading...