الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المالكي يسلم رسميا رسالة الرئيس 'قطاع غزة منطقة كارثة إنسانية' إلى ممثل الأمم المتحدة

رام الله-رايــة:

سلم وزير الخارجية رياض المالكي اليوم الخميس، مسؤولة الشؤون السياسية في مكتب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، البيدا روكا، بشكل رسمي رسالة الرئيس محمود عباس، التي أعلن عنها مساء الأمس وطالب فيها بتحمل مسؤولياته مع المجتمع الدولي، واتخاذ جميع ما يلزم من اجراءات لإعلان 'غزة كمنطقة كارثة انسانية'

جاء ذلك لدى لقاء الوزير المالكي ومسؤولة الشؤون السياسية في مكتب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، والمستشار السياسي له باسم الخالدي، ف مقر وزارة الخارجية في رام الله.

وطالب سيادته، في رسالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بتحمل مسؤولياته مع المجتمع الدولي، واتخاذ جميع ما يلزم من اجراءات لاعلان غزة كمنطقة كارثة انسانية، وذلك للوقوف عند الاحتياجات الملحة لأهلنا في القطاع، بما فيها حث الوكالات والمؤسسات الدولية التابعة للامم المتحدة لتقديم المساعدات العاجلة في ظل حالة الطوارئ الانسانية التي يشهدها القطاع على اثر العدوان الاسرائيلي الغاشم.

وقال الرئيس في الرسالة الرسمية، 'على ضوء الدمار والمعاناة التي لا تحصى، فقد قررتُ إعلان قطاع غزة منطقة كارثة، وعليه فإنني ادعوكم لتحمل مسؤولياتكم على النحو المبين في ميثاق الأمم المتحدة، وخاصة المادة 99 منه، وتطبيقها على حالة الطوارئ الإنسانية في قطاع غزة. وأحثكم على اتخاذ جميع التدابير اللازمة والمتاحة للوقوف على الاحتياجات الملحة لهذا الجزء العزيز المحاصر من وطننا فلسطين. وفي هذا الصدد، أدعو إلى استخدام كافة الأدوات المتاحة داخل منظومة الأمم المتحدة، لتقديم الإغاثة والمساعدة اللازمة للشعب الفلسطيني، أثناء هذه الأزمة الإنسانية الخطيرة'.

ودعا الرئيس الأمم المتحدة إلى توفير ملاجئ آمنة للمدنيين النازحين في قطاع غزة، بالإضافة إلى توفير الغذاء ومياه الشرب والأدوية وغيرها من المواد. وطالب الامين العام بالعمل على إنشاء ممرات إنسانية داخل قطاع غزة من أجل تسهيل تقديم الإغاثة اللازمة وكذلك اتخاذ جميع التدابير اللازمة والفعالة لإنشاء منطقة آمنة للعمل الإنساني،  لحماية الأسر المشردة من تجدد القصف الإسرائيلي. حيث ان جميع سكان قطاع غزة تحت تهديد كارثة انسانية واسعة النطاق.

وأعاد الرئيس التأكيد في رسالته على طلب دولة فلسطين من الامم المتحدة، باتخاذ التدابير والاجراءات العاجلة لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من ممارسات اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، وعدوانها والانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان في الارض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، حيث اسفر هذا العدوان الغاشم عن استشهاد اكثر من 1200 فلسطيني ثلثهم من الاطفال، وجرح اكثر من 7000، ونزوح 200.000 اخرين.

بدوره أطلع المالكي ممثلي الأمين العام للأمم المتحدة على آخر التطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة وخاصة في قطاع غزة جراء العدوان الهمجي وجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، واستهدافه المتعمد للمواطنين العزل والعائلات من الأطفال والنساء والشيوخ، بالإضافة  لتدمير البيوت والمرافق العامة من المستشفيات وشبكة الكهرباء ومياه الصرف الصحي والمدارس التابعة للأنروا التي تأوي آلاف المشردين من المواطنين الذين تركوا بيوتهم جراء قصف  وهدم منازلهم، كذلك  إستهدافهم للطواقم الطبية والإعلامية.

ودعا المالكي الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالخروج من دائرة الصمت والإدانة إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات الفاعلة بعمل سياسي دولي حازم لوضع حد فوري للمجازر المستمرة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومحاسبة ومعقابة المجرمين على هذه الجرائم البشعة ضد الإنسانية.

من جانبها أطلعت البيدا روكا، الوزير المالكي على عمل مؤسسات الأمم المتحدة  في قطاع غزة والصعوبات والعراقيل التي تواجهها تلك المؤسسات وطواقمها على الأرض جراء القصف المستمر وتدفق الأعداد الهائلة من المواطنين المشردين، حيث فاق عدد المشردين النازحين من المواطنين الفلسطينيين 200000 معظمهم عائلات من النساء والأطفال والشيوخ، كذلك الظروف الصحية والاجتماعية والنفسية الخطيرة جراء فقدانهم افراد وأقارب من عائلاتهم، إضافةلانقطاع التيار الكهربائي ونقص المواد الغذائية والصحية التي يقدمونها للمواطنين المشردين من بيوتهم، وعدم قدرة استيعاب الأعداد المتدفقة؛ حيث بلغ عدد الماكثين في الغرفة الواحدة من المدارس إلى 70 فرداً في غرفة الصف المدرسي.

كما أبلغت الوزير بجهود الأمين العام للأمم المتحدة التي يبذلها لوقف إطلاق النار وإدانته لقصف واستهداف  المدنين وهدم المنازل  والمدارس التابعة للإنروا والمرافق العامة المختلفه، كما أكدت ضرورة دعم موازنة الإنروا في ظل الكارثة الإنسانية التي يعاني منها قطاع غزة، مؤكده على استمرار بذل كافة الجهود لتقديم كافه  الخدمات الإنسانية لسكان قطاع غزة.

Loading...