الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مصادر موثوقة.. قادة من حماس: حرب غزة معركة فلسطينية وليست ورقة اقليمية

رام الله- رايــة: 

أفادت مصادر موثوقة ومقربة من مجرى المحادثات السياسية حول العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة بوجود خلافات حادة بين قيادة حركة حماس في الداخل والخارج في ظل اصرار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل المقيم في قطر، على تفرد قطر – تركيا بإدارة نتائج الحرب سياسيا، على حد قول المصادر.

وأضافت المصار المطلعة أن "أغلب قيادة حركة حماس في غزة مع نائب رئيس المكتب السياسي للحركة د. موسى أبو مرزوق المتواجد في القاهرة تؤيد مساعي التهدئة المؤقتة كمقدمة لمفاوضات جادة تلبي مطالب الشعب الفلسطيني، وتعتبر أن دعوة الرئيس محمود عباس ترجمة مسؤولة لخطة فلسطينية منسقة ومتكاملة هدفها رفع الحصار وتلبية المطالب العادلة لقطاع غزة المحاصر منذ 8 سنوات".

وترى قيادة حركة حماس في غزة أن مشعل ينفذ توجهات إقليمية تعبر عنه قطر وتركيا لصالح صراع اقليمي، وفق ما ذكرته المصادر المطلعة.

وقالت المصادر "أن أوساط حركة حماس تعيش على وقع بلبلة داخلية منذ رفض مشعل هدنة انسانية مؤقتة تكون مقدمة لوقف اطلاق نار وفتح مفاوضات تلبي الرؤية الفلسطينية وذلك بضغوط قطرية تمت على مشعل".

تجدر الاشارة الى أن القيادي في حركة حماس غازي حمد قال على قناة دريم المصرية "ارفض المتاجرة برقاب شعبي وعرضها بالأسواق لمن يدفع أكثر".

وأضاف غازي حمد: "ارفض المتاجرة برقاب شعبي وعرضها بالأسواق لمن يدفع أكثر ….أنا لم اختبئ وانا بين شعبي واسألوا شعبي عني …الرئيس الفلسطيني والرئيس عبد الفتاح السيسي وطنيون وارفض الاتهامات التي تسوقها بعض العواصم والأقلام المستأجرة صهيونيا".

وتابع حمد الذي يدير وزارة خارجية حماس ابان فترة الحكومة المقالة: "بعد انتهاء محنة الحرب سنجري اختيار رئيس للمكتب السياسي من الداخل وسيكون له نواب اثنان من غزه والضفة ولن نقبل بإقامة رئيس المكتب السياسي خارج فلسطين حتى لا يكون مطيه لهذا أو ذلك يجب أن نعيد حماس إلى ما كانت عليه في عهد الإمام الشهيد احمد ياسين …يجب وقف الحرب بأي ثمن وعلينا إن نكون رحماء بشعبنا وبأطفالنا".

وفي هذا السياق اكد المحلل والكاتب الصحفي مصطفى الصواف ان قيادات حماس في داخل قطاع غزة وخارجه متوافقون وموحدون في موقفهم بخصوص التهدئة وكلهم يجمعون على ضرورة وقف العدوان ولكن بقرار سياسي مجمع عليه ويلبي مطالب الفلسطينيين في غزة برفع الحصار عن قطاع غزة، مشددا على أن لا صحة لوجود خلافات بين قيادت حماس في قطاع غزة من جهة وخارج القطاع من جهة أخرى اخرى حيال المحادثات حول التهدئة في قطاع غزة.

وقال الصواف في حديث خاص لـ"رايــة" ان الحديث حول وجود خلافات بين قيادتي حماس في داخل القطاع وخارجه "يأتي لدق "اسافين" بين قيادات حماس المتوحدة في مواقفها في غزة وخارجها".

هذا وتطالب حركتي حماس والجهاد في غزة خلال عدوان الاحتلال على غزة هذه المرة بضرورة تنفيذ الشروط التي اعدتها المقاومة لوقف المواجهة مع الاحتلال وتتمثل برفع الحصار عن قطاع غزة بشكل كامل، وترفض المبدأ الذي تطرحه اسرائيل بالتهدئة مقابل التهدئة فقط دون شروط مسبقة، الامر الذي اعتبره المراقبون بأنه وضع القيادة الاسرائيلية في مأزق حول كيفية الخروج من الحرب التي شنتها على القطاع ولم تستطع خلالها تدمير القدرة الصاروخية للمقاومة كذلك تكبد جيشها خسائر كبيرة على ارض غزة لم يعترف الاحتلال الا بجزء منها، وخسائر اخرى تكبدها القطاع الاقتصادي الاسرائيلي عدا عن ضرب الجبهة الداخلية في اسرائيل ومواصلة دك عدة مدن ومستوطنات في اسرائيل بالصواريخ التي وصل مداها الى 160 كلم لاول مرة أي ما يجعل مدينة حيفا المحتلة بمرمى هذه الصواريخ.

وحول تصريحات القيادي بحماس غازي حمد التي قال فيها لقناة دريم المصرية، قال الصواف الكل في حماس يريد وقف الحرب على غزة وليس غازي حمد وحده وكل قيادات حركة حماس تريد وقف العدوان ولكن يأتي ذلك بقرار مجمع عليه بما يحقق مطالب الفلسطينين برفع الحصار المطبق على قطاع غزة مؤكدا نفيه لوجود خلافات في وجهات النظر بين قيادات حماس بهذا الصدد.

Loading...