الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

برنامج الأغذية العالمي يرفع وتيرة المساعدات الغذائية في غزة

رام الله-رايــة:

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم، إنه رفع وتيرة المساعدات الغذائية في غزة في ظل تدهور الأوضاع.

وجاء تدخل البرنامج مرور أربعة أسابيع من التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة في حصول تدهور سريع في الأوضاع الإنسانية.

وصرحت المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي في فلسطين إرثارين كازين بأن برنامج الأغذية العالمي قلق للغاية من انعكاسات انهيار وقف إطلاق النار.

وقالت: 'بينما يستمر برنامج الأغذية العالمي إلى جانب الشركاء في مجال العمل الإنساني في تقديم المعونات هنالك حاجة ماسة لتيسير الوصول إلى الأشخاص المحتاجين لها'.

وأضافت: يقوم برنامج الأغذية العالمي بالتعاون الوثيق مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) بتوفير الحصص الغذائية العاجلة للسكان النازحين الذين اتخذوا من مدارس 'الأونروا' وأماكن أخرى ملاذا لهم من النزاع الدائر.

وأوضحت أن البرنامج وفر حتى الآن المعونات الغذائية الطارئة إلى ما يزيد عن 255,000 من السكان النازحين داخليا في قطاع غزة، أي بزيادة 50,000 من النازحين داخليا في أقل من يومين.

وأضافت: ويستمر برنامج الأغذية العالمي والأونروا وشركاء آخرين في تقييم وتشخيص الاحتياجات المتزايدة والعمل على الوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص المتضررين.

وتابعت: تشمل عملية الاستجابة الطارئة على توفير الغذاء الجاهز للأكل لما عدده 229,270 من النازحين الذين اتخذوا من مدارس الأونروا ملجأ لهم بالإضافة إلى 10,647 من النازحين المتواجدين في مدارس حكومية.

وأكدت أن الجهد يتركز أيضا على توفير قسائم غذائية إلكترونية لما عدده 2,283 من العائلات النازحة- أي ما يعادل 13,700 فرد- والذين اتخذوا ملاذا من النزاع لدى عائلات مضيفة. يتاح للعائلات من خلال القسائم الغذائية شراء مواد غذائية صحية من حوانيت تقع على مقربة من أماكن إقامتهم. وفي أعقاب إطلاق برنامج مشترك للبرنامج الغذائي العالمي واليونيسف باستطاعة مستخدمي القسائم الغذائية شراء المياه ومواد أخرى للنظافة الشخصية.

وأضافت: كما يتم تزويد ما مجموعه 2,039 من المرضى والطواقم الطبية في المستشفيات حصص غذائية عاجلة.

وقالت كازين، كما بادر برنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع منسق الشؤون الإنسانية والشركاء إلى إعادة تفعيل خلية دعم المجموعة اللوجستية التابعة للأمم المتحدة. ويتيح هذا الجهاز للمنظمات الإنسانية تنسيق الدعم اللوجستي والمعونات الإنسانية. ستعمل هذه الخلية التي عقدت اجتماعها الأول يوم الأربعاء الموافق 30 يوليو/ تموز على تسهيل دخول معونات الإغاثة من كافة المنظمات الإنسانية إلى داخل غزة.

وأردفت: وبالإضافة إلى الاستمرار في توفير المعونات الطارئة قام برنامج الأغذية العالمي بالتنسيق مع الشركاء من المنظمات الإنسانية من أجل استئناف توزيع المعونات الغذائية ضمن البرامج العادية ابتداء من يوم السبت لما عدده 285,000 من السكان الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة. غير ان انهيار وقف إطلاق النار قد أجبر برنامج الأغذية العالمي وشركائه على تجميد هذه النشاطات والتركيز على الأوضاع الطارئة.

وذكرت أن برنامج الأغذية العالمي يحتاج على وجه السرعة 48 مليون دولار أميركي من أجل توفير المعونات الإنسانية الطارئة للسكان المتضررين في قطاع غزة،  مشيرة إلى أن برنامج الأغذية العالمي يحتاج أيضا إلى 20 مليون دولار أميركي إضافي للاستمرار في تقديم برامجه العادية في قطاع غزة والضفة الغربية لغاية نهاية العام الجاري.

Loading...