الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"التنفيذية" تنعى الشاعر الكبير سميح القاسم

رام الله - رايــة:

نعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الشاعر الكبير سميح القاسم، الذي توفي أمس الثلاثاء عن عمر يناهز 75 عاما بعد صراع مع المرض، مخلفا إرثا شعريا وأدبيا ومسيرة حافلة بالإبداع والعطاء الوطني وإذكاء روح المقاومة والدفاع عن الحق والأرض والحرية.

وقالت اللجنة التنفيذية، في بيان لها الليلة، 'إن الشاعر الكبير، الذي ارتبط اسمه بشعر الثورة والمقاومة، كرس حياته للدفاع عن الثقافة الوطنية الفلسطينية في مواجهة محاولات التبديد والطمس والإلغاء، حاملاً إلى العالم صوت شعبه وآلامه وجذوة مقاومته للاحتلال'.

وأضافت أن رحيل القاسم 'يأتي في وقت تنهض فيه روح وثقافة المقاومة في أرجاء فلسطين، وإصرار شعبنا على هزيمة العدوان الإسرائيلي الهمجي على غزة الباسلة، تمهيدا لدحر الاحتلال عن أرضنا المحتلة وانتزاع حق شعبنا في الحرية والاستقلال'.

وجاء في البيان: 'إن اللجنة التنفيذية وهي تنعى شاعر فلسطين الكبير سميح القاسم، تؤكد حرصها على مواصلة حمل رسالته الإبداعية والوطنية، وتوارثها من جيل إلى جيل، ليبقى صوته وصوت الحق الفلسطيني عالياً شامخا'.

ويعد القاسم واحدا من أبرز الشعراء الفلسطينيين والعرب المعاصرين، واشتهر بمراسلاته هو ورفيقه الشاعر محمود درويش المعروفة بـ 'كتابات شطري البرتقالة'، حيث كانا صديقين يحملان القلق أينما حلّا وهما يدافعان عن الضمير الإنساني.

واشتهرت العديد من قصائد سميح القاسم، التي يتغنّى بها الأحرار في المناسبات الوطنية والقومية، وأشهرها قصيدة: 'منتصب القامة أمشي، مرفوع الهامة أمشي' التي غناها الفنان مرسيل خليفة، ولا تكاد تغيب عن ألسنة أطفال فلسطين.

Loading...