الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

صور .. من الحصار للحرب يا شبك الصيادين لا تسرح

مكتب غزة– راية
عامر أبو شباب، سامح أبو دية

اشتكى عدد من الصيادين في قطاع غزة من تردي وضعهم المعيشي الى مستويات غير مسبوقة جراء عدم قدرتهم على ممارسة مهنة الصيد منذ بداية العدوان الاسرائيلي، وتعرض الكثير منهم للضرر المباشر وغير المباشر.

وقال الصياد خليل بكر أن كل معداته من قوارب ومولدات وأدوات الصيد تعرض للتدمير جراء قصف طائرات وزوارق الاحتلال خلال العدوان.

وقدر بكر خسائره نتيجة هذا القصف بـ 130 الف دولار، مطالبا بسرعة النظر في خسائرهم وتعويضهم قبل بدء موسم الصيد القادم، لمواجهة فقدان عدة عائلات من الصيادين مصدر معيشتهم الوحيد.

بدوره أوضح الصياد محمد أبو الندى أنه معداته من مولدات مائية وشباك صيد تعرضت للحرق والتدمير في غارات الاحتلال المكثفة على ميناء غزة.

ويأمل صيادو غزة أن يفتح البحر أبوابه امامهم كباقي الصيادين في العالم.

خسائر كبيرة

وأفاد نقيب الصيادين في قطاع غزة نزار عياش خسائر قطاع الصيد البحري خلال الحرب على غزة بلغت ما يقارب 6 مليون دولار، فضلا عن الخسائر غير المباشرة جراء الصيادين من الصيد منذ نحو 50 يوم بنحو3 مليون دولار.
وفي ظل فقدان الصيادين لمصدر قوتهم اليومي، أوضح عياش أن الصيادين يعيشون في ظروف صعبة جراء سنوات الحصار، وتقليص مساحة الصيد لـ 3 أميال من قبل الاحتلال طيلة السنوات الماضية.

وأوضح أن الصيادين – للأسف- ينتظرون المساعدات الغذائية والكابونات، مشير الى أن الادارة العامة للثروة السمكية قامت بعملية إحصاء عاجلة خلال الهدنة الإنسانية لتقدير خسائر قطاع الصيد وتعويض الصيادين.

وقد عدد الصيادين بأربعة ألاف صياد فقدوا فرص العمل خلال الحرب، مما يجعل عائلتهم المقدرة بنحو خمسين ألف مواطن في مواجهة الفقر والعوز، بالإضافة الى تعطل عدة مهن مرتبطة بعمل الصيادين، كالتجار وصناع المراكب ومعدات الصيد.

وأصدرت وزارة الزراعة، تقريراً أولياً الخميس المنصرم أفاد أن منع الصيادين من الوصول الى البحر يؤدى إلى خسارة يومية تقدر بـ 20 ألف دولار يومياً.

شباك تحت القصف

من جهته قال مدير دائرة الخدمات بالإدارة العامة للثروة السمكية بغزة جهاد صلاح أن القيمة المادية للأضرار التي تعرض لها ميناء غزة البحري فاقت ملايين الدولارات نتيجة الاستهداف المباشرة للميناء، لاسيما قصف طائرات الاحتلال لغرف ومعدات الصيادين وقواربهم وشباكهم وأجهزتهم المائية.

وأشار صلاح إلى أن الدمار التي تعرضت له ميناء غزة ستنعكس أثاره سلبا على الإنتاج المحلي للثروة السمكية وعلى حال الصيادين على المدى الطويل.

وحذر مساعد رئيس سلطة الموانئ البحرية بغزة، المهندس زياد عبيد، من تعرض ميناء غزة للانهيار وغرق أسطول الصيد البحري بأكمله.، جراء
قصف الاحتلال لجسم كاسر الموج الرئيسي لميناء وحدوث تشققات وتصدعات كبيرة جدا.

وأوضح عبيد بأن الفرق الفنية تحاول وضع الخطط العاجلة لإعادة تدعيم جسم كاسر الموج الرئيسي قبل قدوم فصل الشتاء الذي قد يفاقم من هذه التشققات ومنع وقوع كارثة مستقبلا.

تراكم المعاناة

الصيادون يعيشون في ظروف مأساوية في مواجهة زوارق القتل الاسرائيلية التي تترقب لرزقهم منذ عام 2006.
وأدت سنوات الحصار الى مزيد بؤس حالهم وضعف معداتهم وجاءت الحرب لتزيد من أزماتهم المتراكمة وتحرق معداتهم البالية.
ويعتبر الصيادون بغزة  ضحية للانقسام الفلسطيني وغياب التكفل الحكومي بهم في ظل عدم وجود فرص دعهم وتطوير قدراتهم في مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية الدائمة.

يشار الى أن معاناة الصيادين حاضرة على طاولة المفاوضات مع الاحتلال لزيادة مساحة عمل الصيادين من مسافة 3 أميال الى 12 ميل بحثا عن خيرات البحر، دون التعرض لنيران الاحتلال او الاعتقال او مصادرة قواربهم.

Loading...