الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

غزة نامت بهدوء وصيادوها باكراً إلى البحر

رام الله - رايــة:

دبت الحياة مجدداً، أمس، في شوارع قطاع غزة، وفتحت الوزارات والمحال التجارية والمصارف والمؤسسات الأهلية أبوابها، وانصرف الناس إلى أعمالهم، فيما فتحت سلطات الاحتلال معبري «كرم أبو سالم» التجاري جنوب شرقي مدينة رفح أقصى جنوب القطاع، وبيت حانون «ايريز» شماله. 

وغط المواطنون في نوم عميق ليل الثلاثاء الأربعاء، للمرة الأولى منذ 50 يوماً، من دون قصف جوي وبري وبحري، بعدما أعلن وقف اطلاق النار.

كما سمحت قوات الاحتلال للصيادين بالنزول باكراً إلى البحر المتوسط للصيد لمسافة ستة أميال بحرية.

وعاد آلاف المواطنيين إلى منازلهم في المناطق الحدودية الشرقية، بعد نحو 40 يوماً على تهجيرهم منها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، خصوصاً في مدن بيت لاهيا وبيت حانون ورفح وخان يونس وحيي الشجاعية والتفاح شرق مدينة غزة.

وقبيل إشراقة يوم أمس خف آلاف المواطنين بالعودة إلى منازلهم بعدما كانوا لجأوا إلى أقاربهم أو في مستشفيات وساحات عامة ومدارس حكومية وأخرى تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».

لكن بقي عشرات الآلاف مهجرين في هذه الأماكن، نظراً إلى أن منازلهم مدمرة تماماً، يعيشون في ظروف صحية وبيئية خطرة، إذ انتشرت في صفوفهم أمراض جلدية ومعدية تتطلب جهداً مكثفاً من وزارة الصحة ومنظمات أهلية صحية محلية وعربية وأجنبية للتغلب عليها.

وتوجه كثير من الفلسطينيين لزيارة قبور الشهداء وعيادة الجرحى في المستشفيات، فيما هنأ الغزيون أنفسهم بـالنصر على في معارك دامية أوقعت 2168 شهيداً بينهم 521 طفلاً و297 امرأة، و10918 جريحاً بينهم 3312 طفلاً و2120 امرأة.

واحتفل الشعب الفلسطيني والفصائل بـانتصار المقاومة على قوات الاحتلال، التي قتل منها نحو 70 ضابطاً وجندياً خلال معارك ضارية، إضافة إلى خمسة مدنيين.

وأوضح أمين سر نقابة الصيادين محمد بصلة أن من المقرر توسيع مسافة الصيد إلى تسعة أميال بعد أسبوع، و12 ميلاً بعد شهر.

وقالت مصادر في مركز «الارتباط الفلسطيني» إن العمل في معبر «ايريز» عاد كما كان عليه قبل الحرب، حيث سمحت سلطات الاحتلال للمرضى والتجار ومن يملكون طلبات معينة من السفر عبره.

وقال مصدر في معبر كرم أبو سالم لـ»الحياة» إن معدل العمل في المعبر انخفض أمس عما كان عليه أثناء العدوان.

وأضاف أن عدد الشاحنات المحملة بالبضائع والسلع لم يتجاوز 175، بينما تراوح العدد قبل العدوان بين 200 إلى 250 شاحنة، وأثناءه بين 250 إلى 300 شاحنة، نظراً لوصول مساعدات غذائية وطبية إلى القطاع من دول عربية وأجنبية.

 

Loading...