الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الاحتلال يكشف آلية جديدة لمراقبة معابر غزة

رام الله - رايــة:

كُشف النقاب، مساء أمس الأربعاء، عن نظام مراقبة معابر قطاع غزة الذي جرى التوصل إليه في اتفاق وقف إطلاق النار، وعلى الرغم من أن الاتفاق ينص على فتح المعابر بين إسرائيل وقطاع غزة للتمكين الفوري لدخول المعونات والإغاثات، فإن عمل المعابر ما زال في أضيق الحدود.

وقالت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي إن نظام مراقبة معابر قطاع غزة مؤلف من مندوبي ثلاثة أطراف، إسرائيل ويمثلها منسق أعمال الحكومة في الأراضي المحتلة يوآف مردخاي، والأمم المتحدة ويمثلها المبعوث الخاص روبرت سري، والحكومة الفلسطينية ويمثلها رئيسها رامي الحمد الله.

ووفقا للقناة الثانية، فإن الجهات الثلاث ستنظر في إدخال أية بضائع إلى قطاع غزة.

يُذكر أنه في الأشهر التي سبقت العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كان يراقب البضائع الواردة إلى القطاع كل من مردخاي وسري. ومع ذلك لم تكن البضائع يسمح لها بالدخول إلا بعد موافقة إسرائيلية.

ويقضي الاتفاق الجديد بأن يكون الحمد الله عضوا في طاقم مراقبة البضائع الواردة إلى القطاع، بحيث يتم تسجيل كميات البضائع بصورة دقيقة، واعتبار أن أي زيادة للبضائع تدل على حفر أنفاق جديدة، الأمر الذي سيؤدي إلى وقف توريد الإسمنت إلى القطاع.

كما ينص الاتفاق على تحويل أموال لصالح غزة عن طريق الرئيس محمود عباس، وقالت القناة الثانية الإسرائيلية إنه لم تتم بلورة آلية لتنفيذ هذه التحويلات.

 

Loading...