الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اسراء عيسى ترسم بريشة الفنان وبقلم الاديب واقع الشعب الفلسطيني

نابلس- رايـة:

ملاك ابو عيشة-  فتاة تنظر الى الافق البعيد تملؤها مشاعر الحزن والتطلع للمستقبل، ترتدي على رأسها شالاً من التراث الفلسطيني مزيناً بالقطع الذهبية التي تترك في نفس الناظر اليها مشاعر الاصالة، والتراث الفلسطيني، بهذه اللوحة أرادت الفنانة اسراء عيسى التعبير عما يجول بداخلها من معاناة المرأة الفلسطينية، وارتباطها الوثيق بالتراث الفلسطيني.

اسراء عيسى فنانة تشكيلية  فلسطينية من مدينة نابلس استطاعت رغم كل الظروف أن تنجح وتشق طريقها للوصول الى تحقيق طموحاتها، والى جانب موهبتها بالرسم ولدت لديها موهبة كتابة الروايات.

موهبة الرسم .
منذ نعومة اظافر عيسى ولدت لديها موهبة الرسم، وهي في سن الخامسة والسادسة كانت  تجلس وترسم غرف منزلهم واثاثه، وبتشجيع ودعم من اهلها نمت هذه الموهبة لديها الى ان وصلت الى الجامعة.

وتقول :" دخلت كلية الفنون في جامعة النجاح الوطنية تخصص تصوير ورسم  وبمجرد دخولي لهذه الكلية صممت على النجاح، وشاركت في العديد من معارض الكلية، ومعارض بلدية نابلس في حمدي منكو، وتخرجت في العام 2008م الاولى على دفعتي، وكذلك اعمالي الفنية شاركت في معرضين  في بريطانيا".
موهبة كتابة الروايات.

اما موهبة كتابة الروايات فهي حكاية بحد ذاتها  حيث كانت بداياتها في المدرسة  من خلال كتابة مواضيع التعبير التي لفتت انتباه، واهتمام معظم معلمات اللغة العربية.

واستطاعت عيسى ان تصدر اول رواية لها التي حملت اسم "حياة ممكنة" هذه الرواية التي طبعت في مصر وفلسطين عام 2011م، وفازت بجائزة ديوان العرب للجائزة العربية على مستوى الوطن العربي، وتقول :"كتبت قصصاً قصيرة وسجلتها بصوتي وحاليا اكتبروايتي الثانية".

معرضها في النرويج .
ذهبت عيسى  الى النرويج للاقامة فيها من خلال مشروع the tape art project مشروع التبادل الفني بين مدينة نابلس ومدينة ستفنجر النرويجية، حيث كان الهدف من ذهابها هو رؤية الفن والاستمتاع به، الى ان قررت فجأة اقامة معرض لها هناك.

ونجحت في ذلك  وأقامت معرضاً فردياً لها في المكتبة العامة  في النرويج، في اكتوبر من العام 2013م،  تحت عنوان "حياة ممكنة " الذي لاقى اقبالاً كبيراً من سكان النروج وفنانينها.

تقول عيسى:" كنت في لوحاتي ابحث عن ذاتي  حيث بدأت برسم كل ما أشعر به، فكان شعوري بسبب معايشتي لاحداث الانتفاضة والاجتياحات الاسرائيلية لمدينة نابلس بكل تفاصيلها بالتقييد والخوف".

وكانت تعاني من كوابيس مستمرة زادت لدى اقامتها بالنرويج، بسبب احساسها العميق بمعاناة الشعب الفلسطيني، فقررت التعبير عن شعورها على لوحات الرسم ولم تتقيد بشيء.

وتقول عيسى:" كان السبب وراء اختياري اللوحات "التراجيدية" التعبيرية هو رغبتي في رسم الشيء الذي اشعر به، وان أشارك فيه الاخرين  فالكوابيس التي أمرُ بها من المؤكد أن كثيراً من الناس غيري  يمرون بها".

تطلعات وطموحاتها المستقبلية .
تطمح عيسى لاكمال روايتها الثانية، وأن تلاقي نجاحاً كروايتها الاولى "حياة ممكنة"، وتفكر ايضا بعمل معرض لها في فلسطين يجول الضفة الغربية .

Loading...