الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

(فيديو - صور) توفيق وزينة وورد... إهمال أشد من الحرب

 

مكتب غزة – راية

"توفيق وورد وزينة" ثلاثة أطفال معاقين، لا يدركون ما يدور حولهم، باستثناء تكرار القصف على منزلهم أو حوله في عزبة بيت حانون الحدودية شمال قطاع غزة.

مأساة هبة أبو جزر وأبناؤها المعاقين تفاقمت جراء تدمير منزلهم وزادت معاناتهم أكثر فأكثر، في مركز ايواء مدرسة الحسن البصري بمدينة غزة أين تعيش الأسرة حياة صحية بائسة.

الأم هبة أبو جزر التي تشرف بصبر على تربية أبناءها الستة بينهم  ثلاثة معاقين في مركز الإيواء، في ظروف حياتية غاية في الصعوبة داخل فصل دراسي وغياب أبسط مقومات الحياة الصحية والنفسية.

في فصل دراسي يعيش توفيق يبلغ 10 اعوام يعاني من مرض الصرع الأكبر ومياه في الدماغ ولا يستطيع المشي الا قليلا، توفيق يعاني من المرض ومن استهزاء أطفال مركز الايواء به.

شقيقته زينة 8 أعوام تجلس على كرسيها المتحرك وتعاني من مرض الاستسقاء الدماغي وأمراض عصبية قالت لنا بصعوبة " اليهود كسروا بيتنا كله، انا ما بدي كروسة بدي امشي على رجليا وأتعلم يا رب اصير أمشي يا رب تشفيني"

"ورد" أبو جزر يبلغ من العمر 7 سنوات يعاني من عدة أمراض فهو أصم ويعاني من مرض الضمور الجسدي ومرض التوحد، يستلقي دائما على أرضية الفصل الدراسي، ويحاول النوم المستمر للتخفيف من توتره وصرعه، أو البقاء بين أحضان أمه بحثا عن الحنان والاسترخاء.

الأم توضح أنها حين يحتاج أي من أطفالها الثلاثة المعاقين قضاء حاجته، تضطر إلى حمله بين يديها أو على كرسيه المتحرك والنزول به أكثر من 20 درجة من درج المدرسة للوصول به إلى المرحاض الذي يصطف أمامه العشرات من النازحين في انتظار دورهم لقضاء حاجتهم.

وناشدت أبو جزر الجمعيات الخيرية والمؤسسات الإغاثية إلى زيارتهم في مراكز الإيواء والتعرف على احتياجاتهم الإنسانية، موضحة أنها تحتاج إلى الكثير من الأدوية الخاصة بمرض الصرع ومرض التوحد، وإلى بعض المستلزمات الطبية وفوط الأطفال وبعض الأغذية الخاصة لأبنائها المعاقين.

تخفي هبة دموعها وهي تناشد الضمائر الحية لمساندتها في علاج أبنائها، ليعيشوا كباقي الأطفال وتحسين قدراتهم العقلية والجسدية لمواجهة قسوة الحياة.

أبو جزر تشير الى أن ابنتها زينة كانت لا تسمع ولا ترى وأجريت لها بعض العمليات فعادت لها حاسة السمع والبصر، وتتمنى أن تجد من ينقذ أبنائها الثلاثة، بعد تأكيد الأطباء أن فرص تحسن صحتهم ممكنة بعد تلقي عمليات طبية وتوفير العلاج.

Loading...