الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بوتين يأمل بمنح شرق أوكرانيا «وضع دولة»

رام الله - رايــة:

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى محادثات فورية تتيح منح جنوب شرقي أوكرانيا «وضع دولة». لكن الكرملين سارع إلى نفي أن يكون بوتين يدعم مطلب الانفصاليين بالاستقلال عن كييف.

في بروكسيل، قرر قادة الاتحاد الأوروبي خلال قمة طارئة، صوغ اقتراحات في غضون أسبوع لتشديد العقوبات على روسيا، وحضوها على أن «تسحب فوراً كل قواتها ومعداتها العسكرية من أوكرانيا». لكن سلوفاكيا اعتبرت أن عقوبات الاتحاد على روسيا «عقيمة». 

ودعا السناتور الأميركي البارز عن الحزب الديموقراطي روبرت مننديز، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، الولايات المتحدة والحلف الأطلسي إلى تزويد أوكرانيا «أسلحة دفاعية» لمواجهة «غزو روسي مباشر» لأراضيها.

في غضون ذلك، عززت القوات الأوكرانية والسكان المحليون، الدفاعات العسكرية عند مرفأ مدينة ماريوبول، لصدّ هجوم وشيك سيشنّه الانفصاليون الموالون لروسيا، بعدما أجبروا القوات الحكومية على التراجع على ساحل بحر آزوف الأسبوع الماضي.

ونظم ناشطون موالون لكييف اجتماعاً لـ «تعليم السكان على كيفية الاحتماء في حال تعرّض المدينة لقصف». تزامن ذلك مع إجراء كييف وموسكو تبادلاً لعشرة مظليين روس في مقابل 63 جندياً أوكرانياً.

إلى ذلك، قال بوتين للتلفزيون الروسي: «يجب أن نبدأ فوراً محادثات جوهرية، ليس فقط في شأن مسائل تقنية، بل حول قضايا التنظيم السياسي للمجتمع ومنح جنوب شرقي أوكرانيا وضع دولة، من أجل حماية المصالح المشروعة لسكان المنطقة».

لكن ديمتري بيسكوف، الناطق باسم الكرملين، أكد أن بوتين لا يدعو إلى مناقشة استقلال المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون، بل يطالب بـ «محادثات شاملة» بين كييف والانفصاليين، «تأخذ في الاعتبار مصلحة سكان نوفوروسيا» (روسيا الجديدة)، في إشارة إلى مناطق ناطقة بالروسية في شرق أوكرانيا وجنوبها. وأضاف: «هذا ليس صراعاً بين روسيا وأوكرانيا، بل صراع محض أوكراني».

وحمّل بوتين الغرب مسؤولية الأزمة، إذ اتهمه بـ «مخالفة مفاهيمه الديموقراطية»، من خلال دعمه «انقلاباً» ضد الرئيس الأوكراني السابق الموالي للكرملين فيكتور يانوكوفيتش في شباط (فبراير) الماضي. وأضاف في إشارة إلى الغربيين: «كان يجب أن يعلموا أن روسيا لا يمكن أن تقف مكتوفة الأيدي، حين يُطلق النار على الناس»، واعتبر أن نهاية الأزمة «تعتمد بدرجة كبيرة على الإرادة السياسة للسلطات الأوكرانية»، وزاد: «إذا اعتقد أحدهم بأن مسلّحي الميليشيات سيمتنعون عن إبداء أي رد فعل على تعرّض مدن وقرى في شرق أوكرانيا لإطلاق نار مباشر، ولكنهم سيكتفون بانتظار المحادثات الموعودة، فإن هؤلاء هم سجناء لأوهام».

إلى ذلك، أعلن أندري بورغين «نائب رئيس الوزراء» في «جمهورية دونيتسك الشعبية» التي أعلنها الانفصاليون، أنه سيشارك اليوم في مينسك عاصمة بيلاروسيا، في اجتماع «مجموعة الاتصال» حول الأزمة في أوكرانيا، في حضور ممثلين لكييف وموسكو ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وكان دنيس بوشيلين، رئيس «البرلمان» في «جمهورية دونيتسك الشعبية»، شارك في الاجتماع السابق للمجموعة في مينسك في 31 تموز (يوليو) الماضي.

Loading...