الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الفيلم الفلسطيني "ناجي العلي في حضن حنظلة" يفوز بجائزة الجزيرة الوثائقية

رام الله - رايــة:

نال فيلم "ناجي العلي في حضن حنظلة"، لفائق جرادة والحبيب الناصري، جائزة "الجزيرة الوثائقية" في مهرجان "أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي" الذي اختتم مطلع الأسبوع الجاري، في مدينة أصيلة شمال المغرب، فعاليات دورته الثانية التي اختارت فلسطين كضيفة شرف.

ويقدم جرادة والناصري رحلة تفكيكية فنية وجمالية في أعمال ناجي العلي، على ضوء رؤى ذات بعد فلسطيني وعربي إنساني، مناقشَيْن رسوماته وشخصية "حنظلة" ورمزيتها الوطنية.

المهرجان الذي كان انطلق في العاشر من الشهر الجاري، تنافست على جوائزه الخمس عشرة أفلام من الوطن العربي والعالم.

وذهبت جائزة الإخراج فيه للألمانية، فلسطينية الأصل، باري القلقيلي عن فيلمها "السلحفاة التي فقدت درعها". ويستند الفيلم بالأساس إلى قصة واقعية جرت مع المخرجة التي عادت في زيارة مع والدها، عندما كانت في سن الثانية عشرة، إلى فلسطين، التي لا تجيد لغة أهلها. وفي شريطها، تسعى القلقيلي إلى فهم حال والدها، واستنطاق تجربته، هو الذي تشكلت حياته من الهرب والمنفى والفشل في الرجوع إلى بلده.

ونال جائزة لجنة التحكيم فيلم "الغوستو" للمخرجة الإيرلندية الجزائرية صافيناز بوصبيعة، الذي يروي حكاية مجموعة من الموسيقيين الشعبيين الجزائريين واجتماعهم مجدداً لعزف الموسيقى التي يحبون بعد فراق طال نصف قرن من الزمن.

أما جائزة النقد، فقد كانت من نصيب الفيلم الصيني "التماس"، لمخرجه زهاوو ليانج، الذي ينقل صورة مئات المواطنين في بكين في مسعاهم إلى التماس العدالة من السلطات الجائرة بحقهم؛ إذ يعيش معظم هؤلاء في ملاجئ مؤقتة وعليهم الانتظار لعدة سنوات للحصول على حقوقهم. ويرصد الشريط التناقضات الطبقية الحادة في صين تزدهر اقتصادياً من ناحية، وتتسع فيها الهوة بين الفقراء والأغنياء من ناحية أخرى.

وحاز فيلم "غوغل دماغ العالم"، للإسباني بين لويس، على جائزة السيناريو. ويناقش الفيلم مشروع محرك البحث الأميركي لتأسيس أكبر مكتبة إلكترونية في العالم، واقفاً لدى إيجابياته، كمساهمته في نشر المعرفة، وسلبياته، مثل عدم مراعاة حقوق النشر.

المهرجان الذي افتح فعاليات بعرض خاص للفيلم الفلسطيني القصير "مع أني أعرف أن النهر قد جف" للمخرج المصري البريطاني عمر روبرت هاملتون؛ نوّهت لجنة تحكيمه بالفيلم المغربي وكرمّته من خلال شريط "محمد قولّي..." للمغربي أيوب اليوسفي والكوري جيرو يون. كما شهدت فعاليات هذه الدورة الثانية برنامج نشاطات وفعاليات مرافقة لعروض الأفلام، من بينها ندوة فكرية حول "صورة أروبا في المتخيل المغربي"، شارك فيها سعيد يقطين وعبد الله بوصوف وسعد الزموري وعز المغرب معنينو.

المصدر: العربي الجديد
 

Loading...